أمير عبداللهيان: ايران تدعم حقّ سوريا في حماية أرضها وسيادتها

استقبل وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان يوم الاثنين نظيره السوري فيصل المقداد الذي وصل مساء أمس على رأس وفد حكومي رفيع المستوى إلى العاصمة طهران في زيارةٍ تستمر لعدّة أيام، لبحث تنفيذ الإتفاقيات الموقّعة بين البلدين.

2023-07-31

وقال امير عبداللهيان في المؤتمر الصحفي المشترك يوم أمس مع المقداد: ان احد الاجندات المطروحة خلال زيارة الوفد السوري الحالية الى طهران، يكمن في متابعة تنفيذ الاتفاقات التي وقعها البلدان تزامنا مع زيارة رئيس الجمهورية الاسلامية آية الله السيد ابراهيم رئيسي الى سوريا. واكد وزير الخارجية الايراني دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية الحازم لحق الشعب السوري في حماية استقلال بلاده وسيادتها ووحدة اراضيها.

*اعتماد العملتين الايرانية-السورية

واضاف “امير عبداللهيان”:  لقد تم عبر المتابعات المستديمة من قبل حكومتي البلدين تحقيق إنجازات في سياق تنفيذ التوافقات الاقتصادية والتجارية والتقنية بين ايران وسوريا؛ لافتا في هذا السياق الى تأسيس شركة مشتركة للتامين والتوصل الى اتفاق حول اعتماد العملتين الايرانية والسورية في مجال التبادل التجاري وبدء رحلات الزوار الايرانيين صوب هذا البلد. ولفت وزير الخارجية الايراني الى، انه “تزامنا مع المباحثات بين وزيري خارجية ايران وسوريا، يعقد اليوم اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة برعاية وزير الطرق والتنمية العمرانية الايراني “بذرباش” ونظيره السوري”.

*زيادة الرحلات الجوية المباشرة

وتطلع بان يتم عبر المتابعات المستدامة من قبل السفيرين الايراني والسوري، تحقيق التقدم المنشود في سياق تنفيذ مذكرات التعاون الثنائية بمختلف المجالات. واشار امير عبداللهيان الى مباحثاته اليوم مع “المقداد”، حول تعزيز دور قطاع الخاص الايراني والسوري وزيادة الرحلات الجوية المباشرة، تزامنا مع تطوير التعاون الاقتصادي، وايضا في مجال تجارة الترانزيت بين طهران ودمشق. ومضى الى القول، انه “تم تشكيل لجنة اقتصادية وتقنية ومالية وبنكية مشتركة بهدف متابعة التوافقات التي توصل اليها الرئيسان الايراني والسوري، اكثر فاكثر”.

*عدم تدخل القوات الاجنبية 

وعلى صعيد آخر، تطرق وزير الخارجية الايراني الى مباحثاته مع نظيره السوري اليوم فيما يخص القضايا الاقليمية؛ معربا عن تنديده للهجمات الارهابية التي استهدفت مؤخرا دمشق وباكستان، قائلا : هذه الاحدات الارهابية دلّت على ضرورة التحلي بمزيد من الوعي والعزم في مواجهة التحركات الارهابية، والتركيز على التعاون الدولي في هذا السياق. واردف: ايران ستواصل المضي في جهودها ودعمها للسلام والاستقرار والامن على صعيد المنطقة، بكل اقتدار. وشدد “امير عبداللهيان” على، ان “السلام والاستقرار الاقليميين لن يتحققا الا من خلال عدم تدخل القوات الاجنبية، والتحفيز على عودة النازحين والغاء الحظر الغربي الاحادي وترسيخ حوار وطني”.

*تسارع وتيرة تطوير التعاون

وعن ثمار هذه الزيارة التي تأتي وسط جهود مُكثّفة من قبل الطرفين لرفع مستوى العلاقات الإقتصادية بين البلدين الى المستوى المطلوب لا سيما أن الوفد السوري يترأسه وزير الإقتصاد في الحكومة السورية وهو أكبر مؤشر على أن تعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين على رأس أجندة هذه الزيارة، تم الاتفاق مع سوريا على إلغاء التعرفة الجمركية بشأن الصادرات والواردات بين البلدين. واستقبل وزير الطرق والتنمية الحضرية رئيس الجانب الايراني في اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وسوريا، الاثنين وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد سامر الخليل والوفد المرافق له. كما بحث وزير الاتصالات وتقنية المعلومات “عيسى زارع بور” مع نظيره السوري “إياد الخطيب”، سبل تطوير التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين البلدين وخلق الأسواق لشركات التكنولوجيا الإيرانية في سوريا.

والتقى زارع بور نظيره السوري إياد الخطيب الاثنين، وشدّد الجانبان في اللقاء على تطوير التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين البلدين وتنفيذ وثائق واتفاقيات التعاون الثنائية الموقعة خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الجمهورية آية الله “ابراهيم رئيسي” إلى سوريا.كما ناقش الجانبان الاتفاقيات السابقة بشأن وجود شركات إيرانية خاصة ناشطة في مجال المعدات والخدمات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يذكر أنه التعرف على قدرات صناعة الفضاء الإيرانية والشركات الخاصة العاملة في هذا المجال والتي تقدم خدمات الفضاء من البرامج الأخرى لزيارة وزير الاتصالات السوري لإيران.

المصدر: الوفاق