في مدينة دالاهو بمحافظة كرمانشاه

منطقة ريجاب السياحية.. عاصمة إنتاج التين في إيران

2023-08-04

تقع منطقة ريجاب السياحية في مدينة دالاهو بمحافظة كرمانشاه غربي إيران وتحتوي على شلال والكثير من بساتين التين والجوز.

وتنتج منطقة «ريجاب» أجود انواع التين في إيران كونها منطقة جبلية تحتوي على أنهار غزيرة المياه بحيث يتم تصدير منتجاتها الزراعية إلى الخارج.

وتبلغ المساحة المزروعة بالتين في منطقة ريجاب 490 هكتاراً ويتم تصدير التين المنتج في بساتينها بمختلف أنواعه إلى الدول العربية المطلة على الخليج الفارسي وروسيا وفرنسا وباكستان.

وتعتبر ريجاب أيضاً وجهة سياحية في غرب إيران لاحتوائها على مناظر طبيعية رائعة من بينها شلال ريجاب الذي يُعدّ من أعلى الشلالات في البلاد وكذلك الوديان.

منطقة ريجاب من اكثر الجاذبيات الطبيعة والتاريخية والثقافية جمالاً وروعة على صعيد محافظة كرمانشاه.

وان ما نشاهده في منطقة ريجاب من المعالم الأثرية والرموز والعادات والتقاليد الثقافية والدينية المتبقية من العصور القديمة، إن دل على شيء فانما يدل على القدم الثقافي والحضاري والديني لأهالي هذه المنطقة.

وشلال ريجاب هو الآخر من الجاذبيات الطبيعية الفريدة، يقع في شمال غرب ريجاب، ويعدّ في عداد اكثر الشلالات في ايران ارتفاعاً.

والى ذلك، تتمتع منطقة ريجاب بمغارات وكهوف عدة تقع في جوف الجبال وفي الوديان وعلى ضفاف طرق المياه والأنهار، وتأتي ضمن روائع الجاذبيات والمناظر الطبيعية السياحية في منطقة ريجاب.

وكما أن الجدار المقاوم الحصين الذي يعود بناؤه الى عهد «يزجرد الثالث» آخر ملوك الساسانيين مسجد ريجاب، هما من معالم التراث الحضاري المُشرق الباهر الذي تفتخر به هذه المنطقة. ومن اللافت ان نقول إن مسجد ريجاب الآنف الذكر يأتي في عداد أقدم المساجد التي بنيت في ايران بعد أن دخل في الاسلام.