مباراة بطولية يجددون بها الآمال؛

فهود ايران يقطون رأس الافعى

* اول فوز لايران على منتخب اوروبي في تاريخ بطولات المونديال

2022-11-26

فاز منتخب إيران على منتخب ويلز بنتيجة 2 – صفر في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في كأس العالم 2022.

ولم يكن الشوط الأول في المستوى المطلوب من الطرفين مع قلة الفرص على المرميين حيث برزت في الدقيقة 12 فرصة لمنتخب ويلز عبر مور بمواجهة المرمى لكن الحارس الإيراني حسين حسيني تألق في إبعاد كرته.

وسجل المنتخب الإيراني هدفاً في الدقيقة 15 عبر علي قلي زاده لكنه أُلغي بداعي التسلل عبر تقنية الفيديو.

وبدأ المنتخب الإيراني الشوط الثاني بقوة وكاد أن يسجل الهدف الأول بكرتين في الدقيقة 51 حيث سدد سردار أزمون أولاً لكن كرته جاءت في القائم الأيسر لتعود إلى قلي زاده الذي سدد في القائم الأيمن.

وواصل منتخب إيران هجماته وتفوقه على منافسه وكان بإمكانه مجدداً التسجيل في الدقيقة 72 لكن تسديدة سعيد عزت اللهي أبعدها الحارس الويلزي واين هينيسييه.

ولاحت فرصة سانحة للتسجيل في الدقيقة 83 لمنتخب ويلز لكن تسديدة بن دايفيس القوية تألق حارس منتخب إيران في التصدي لها.

وتلقى الحارس الويلزي هينيسييه بطاقة حمراء بعد العودة لتقنية الفيديو في الدقيقة 86 وذلك بعد خطأ قوي على مهدي طارمي خارج منطقة الجزاء.

وسدد لاعب منتخب إيران مهدي ترابي كرة في الدقيقة 88 جاءت قريبة من القائم الأيسر.

لكن في الثواني الأخيرة من الوقت المحتسب بدل من الضائع سجل روزبه جشمي الهدف الأول لمنتخب إيران ثم بعد لحظات سجل رامين رضائيان الهدف الثاني.

وهذا أول فوز لمنتخب إيران في تاريخه على منتخب أوروبي في المونديال بعد 9 مباريات.

وهذه أول 3 نقاط لمنتخب إيران في المونديال الحالي بعد خسارته في المباراة الأولى أمام منتخب إنكلترا بنتيجة 2-6، فيما بقي رصيد منتخب ويلز نقطة واحدة بعد تعادله في المباراة الأولى أمام منتخب الولايات المتحدة بنتيجة 1-1.

هذا وظل كابتن منتخب ويلز مبهوتاً وقال: علينا التفكير في المستقبل!!

كيروش يهدي الفوز الى الشعب الايراني

===========

وبعد انتهاء المباراة وقبل حديثه عنها اهدى مدرب المنتخب الايراني الفوز الى الشعب الايراني واكد على وحدة واتحاد اللاعبين وتصميمهم واصرارهم على الفوز هو الذي حقق هذا الانتصار، واكد المنتخب الايراني – والحديث للمدرب البرتغالي – على ان هذه هي قوتنا ونحن عازمون وكما صرحنا سابقاً على التأهل الى المرحلة الثانية من البطولة وذلك بعد الفوز على امريكا.

واكد كيروش على استحقاق ايران هذا الفوز ومن جميع الجهات؛ واخيراً اشار كارلوس الى ان المنتخب في 2018 فاز في المباراة الاولى ولكنه لم يتأهل، ولكن هذه المرة الوضع اختلف وسنسعى من الان من اجل الفوز على امريكا.

وصرح مدرب ويلز بعد المباراة قائلاً: ايران اقوى من امريكا.

الفيفا: فوز جيد لايران

===========

وكتب موقع الفيفا على صفحته في تويتر بعد فوز ايران العبارة التالية: “فوز جيد لايران”.

هذا وحصل مدافع المنتخب الوطني الايراني “روزبه جشمي” على جائزة افضل لاعب في المباراة مع ويلز التي انتهت بفوز ايران 2-صفر ضمن منافسات الجولة الثانية لمباريات المجموعة الثانية بمونديال قطر.

وفاز مدافع نادي الاستقلال روزبه جشمي بلقب أفضل لاعب في المباراة من قبل الفيفا بهدفه المميز من خارج منطقة الجزاء في هذه المباراة في الدقيقة 89.

من جهة ثانية تجمع عدد من المشجعين الايرانيين في العاصمة القطرية الدوحة لرفع معنويات لاعبي المنتخب الإيراني والكادر الفني للفريق قبل مبارات المنتخب مع فريق ويلز.

وقال أحد المواطنين الايرانيين:”مشجعي الفريق الإيراني تجمعوا هنا في الدوحة كي يرفعوا معنويات الفريق في مباراته أمام فريق ويلز كي يفوز و يدخل البهجة في قلوب الشعب الإيراني”.

وقال مواطن ايراني أخر:”حباً للمنتخب الوطني وعلم ايران الاسلامية جئنا ونأمل بفوز الفريق كي يفرح الشعب كثيرا”.

هذا التجمع فاجأ الفرق الاخری، حيث جاء بعد خسارة المنتخب الايراني، أمام انجلترا.

وقال أحد المشجعين الايرانيين:”هؤلاء المشجعين وظيفتهم تشجيع الفريق إلى نهاية المباريات و نحن شجعنا المنتخب أيضا إلى النهاية في المبارات السابقة”.

وقال مواطن ايراني اخر:”نحن جئنا حبا لإيران والوطن فإن فاز الفريق أو خسر نحبه ونشجعه”.

ويبقی المشجع الايراني يدعم المنتخب الوطني علی أي حال وفي کافة الظروف.

هذا وكانت اصداء الاعلام العربي صادحة فيما يتعلق بفوز ايران الكبير على ويلز، حيث اشارت الفضائية القطرية الى هذا الفوز قائلة: فوز بأقتدار لايران على ويلز؛ واعتبرته اجمل عرض قدمته ايران في تاريخ مشاركاتها بكأس العالم.

كما اشارت الصحيفة المصرية “بطولات” الى هذا الفوز: كيروش يقود ايران الى انتصار حماسي، وذكرت الصحيفة المصرية أسم كيروش لانه كان المدرب السابق للمنتخب المصري.

واشادت الصحيفة الفلسطينية بهذا الفوز وصفته بأنه اشبه بالمعجزة، وذلك لمجئ الهدفين في الوقت الاضافي من عمر المباراة.

الجماهير الايرانية تنزل الى الشوارع في اغلب المحافظات

===========

هذا ونزلت الجماهير الايرانية المحبة لبلدها ومنتخبها الى الشوارع في اغلب محافظات الجمهورية الاسلامية، ونزلت جماهير العاصمة الايرانية طهران بعد انتهاء المباراة الى الشوارع وبدأت اعلان الفرحة عن طريق اخراج الاعلام من السيارات وكانت ابواق السيارات تدق بقوة في مختلف شوارع العاصمة وبقوا الى ساعات متأخرة معبرين عن فرحهم بهذا الانتصار الكبير.