تسجيل نصبين تاريخيين في يزد ضمن المعالم الوطنية 

لقصر القديم هو أحد أبنية العصر الصفوي الذي كان برجاً سكنياً مخططاً دائرياً على طابقين وتم بناء المساحة الوسطى في الطابقين الأول والثاني.

2023-08-07

الوفاق/ أعلن نائب التراث الثقافي في المديرية العامة للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في يزد عن تسجيل مبنيين ثقافيين تاريخيين لمدينة بافق في قائمة المعالم الوطنية الإيرانية.

وقال عبد المجيد شاكري شمسي: ان عملين ثقافيين تاريخيين، بيت الحاج علي أكبر إبراهيمي، وقصر كهن الواقع في مدينة بافق، مدرجان في القائمة الوطنية بسبب أهميتهما الوطنية والتاريخية.

وأشار شاكري شمسي إلى أن دار ابراهيمي هو أحد المباني المتبقية من العصر البهلوي وأضاف: هذا الدار هو واحد من أقدم وأكبر المنازل حدائق قرية كرماني بافق.

وتابع شاكري: من سمات هذا المجمع الذي يعد مثالاً ممتازاً لمنزل تاريخي ريفي أصيل، هو حجم القصر وحديقته، والمساحات الخضراء وطريقة تغطية الأسطح أيضاً. والميزات الأخرى لهذه المساحة، والسطح العريض للمجمع مع إطلالة ومحيطه جذاب أيضاً.

وأوضح : القصر القديم هو أحد أبنية العصر الصفوي الذي كان برجاً سكنياً مخططاً دائرياً على طابقين وتم بناء المساحة الوسطى في الطابقين الأول والثاني. بشكل سداسي، ويقع الشكل السداسي في الوسط، بينما تطل مساحات الطابق الثاني على المنطقة الوسطى من الطابق الأرضي.

تم تسجيل هذين النصبين التاريخيين مؤخراً في قائمة المعالم الوطنية للبلاد.