اعتقال مسؤول ديوان الجند لـ" داعش" الإرهابي في صلاح الدين

العراق يعتزم استخدام المسيّرات لحماية أبراج الطاقة الكهربائية

أعلن الناطق باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى أن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني أوعز بتسيير طائرات مسيرة لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية لحمايتها من التخريب.

2023-08-12

ولفت موسى في تصريحاته إلى أن رئيس الوزراء وجّه بتسيير هذه المسيّرات من أجل حماية ومراقبة أبراج الكهرباء، مبينا أن المخربين استهدفوا المستشفيات ومحطات تصفية المياه.

وقبل أيام قليلة وبعد استهدافات متكرّرة طالت خط نقل الطاقة من محطة صلاح الدين الحرارية- حديثة وكذلك خط شرق بغداد- ديالى، وبعد حوادث طالت محطات، تابعت وزارة الكهرباء العراقية تحقيقها في الأسباب، وذلك بالتزامن مع إحباط هجمات عدّة بفضل جهود العناصر الأمنية والاستخبارية.

بدوره، وجّه القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني، بمحاسبة آمر القاطع وضابط الاستخبارات والقائد الذي يقع ضمن مسؤوليته أي عمل تخريبي يمس أبراج الطاقة الكهربائية.

من جهته، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، لوكالة “واع”، إنه تم وضع خطّة دقيقة تقوم على تقسيم قواطع المسؤولية وإدخال الجهد الفني والاستخباري خاصة استخدام الطائرات المسيرة والاستطلاع الجوي ومحاسبة المقصرين.

في الأثناء، أعلنت وزارة الكهرباء عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارتي الداخلية والدفاع لتأمين حماية الأبراج بالتزامن مع استمرار تحقيقاتها في الحوادث الأخيرة.

في غضون ذلك أكدت المديرية العامة للاستخبارات العراقية، الإطاحة بما يسمى مسؤول ديوان الجند لعصابات داعش الإرهابية في محافظة صلاح الدين.

وقالت المديرية في بيان إن خلية مهمات الاستخبارات الخاصة التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع نفذت عملية نوعية خاطفة أسفرت عن الإطاحة بمسؤول مفرزة ما يسمى ديوان الجند التابعة إلى عصابات داعش الإرهابية.

وأضافت أنه تم القبض عليه في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين بعد متابعة تحركاته وهروبه من محافظة نينوى.

إلى ذلك أعلنت وزيرة الهجرة العراقية إيفان فائق جابرو، عن عودة 293 نازحا إيزيديا بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في سنجار وذلك ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد.

وذكر بيان الوزارة أن الوزيرة أعلنت عن عودتهم من مخيمات النزوح في محافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، مشيرة إلى أن عملية نقل الأسر النازحة جرت بانسيابية عالية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة والحكومات المحلية دون أي مشاكل تذكر.

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة