مخزون سد “كجكي” كاف لتأمين مياه نهر هيرمند

صرح مساعد وزير الطاقة الإيراني، إن ملاحظات الطرف الإيراني تظهر أن خزان سد كجكي في أفغانستان مليء بالمياه بما يكفي لإطلاق جزء منه لتأمين مياه نهر هيرمند نحو إيران.

2023-08-14

وقال محمد جوانبخت: إن معاهدة 1350 تنص على إطلاق 820 مليون مترمكعب سنوياً من مياه نهر هيرمند إلى إيران لاستخدامه في محافظة سيستان وبلوشستان. وأضاف: إن هذا لم يتحقق في السنوات القليلة الماضية ولم يتم إطلاق المياه بشكل كاف من أفغانستان، بينما أحد البنود المتفق عليه في المعاهدة هو أنه عندما لا نكون مقتنعين بالإحصائيات المقدمة، يمكننا طلب زيارة مصادر مياه النهر في أفغانستان. وتابع: ما كانت السلطات الأفغانية لتوافق على زيارتنا لمصادر مياه نهر هيرمند قبل هذا؛ لكنها تمت هذه الزيارة بإصرار ومتابعة من وزارة الخارجية.

وبشأن نتيجة هذه الزيارة، قال جوانبخت: لاحظ فريقنا الفني أن تدفق المياه نحو سد كجكي جار؛ لكن للأسف لم تسمح السلطات الأفغانية لهم بزيارة خزان سد كجكي؛ ولكن صور الأقمار الصناعية تؤكد وجود المياه في السد بقدر كاف. وشدد: إن الطرف الأفغاني لا ينفذ إلتزاماته بذريعة بُعد السد عن الحدود وجفاف مسير النهر نحو إيران؛ لكن مازلنا نستمر في مساعينا.

د.ح

المصدر: فارس للأنباء