في ذكرى رحيل الأديب محمود موعد..

 أعمال “موعد” رسالة للعالم تحمل الألم الفلسطيني

موعد ولد في فلسطين عام 1942، وعاش حياته في سورية بعد أن أنهى دراسته في دمشق وفرنسا، واعتبر فلسطين أهم ما يجب أن يكتب عنه.

2023-08-27

في ذكرى رحيل الأديب الفلسطيني الدكتور محمود موعد تحضر أعماله التي حملت هم القضية الفلسطينية، والتزم بها مساراً وطنياً وأدبياً لتكون رسالته للعالم.

الأديب موعد ولد في صفورية- فلسطين عام 1942، وعاش حياته في سورية بعد أن أنهى دراسته في دمشق وفرنسا، واعتبر فلسطين أهم ما يجب أن يكتب عنه.

وللأديب مشاركات أدبية في كل المحافظات السورية، حرص من خلالها على التعريف باتجاهه الفكري، ولا سيما في مؤلفه برقوق من فلسطين الذي كتبه خلال دراسته بفرنسا، والذي قدمه بترجمته الخاصة إلى العربية.

كما حرص الدكتور الراحل موعد على ألا يغرق في الرمز، بل جمع بين الواقع الذي عكسه والتشكيل الفني الأدبي ليقدم كتابه رباعية الموت والجنون وفحيح المرايا.

وعن الراحل الدكتور موعد، قال رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني: “لقد كان أديباً صادقاً ملتزماً بقضية فلسطين وحريصاً أن يعرف جرحها كل العالم، وتعامل مع المثقفين بكبير المحبة والوفاء”.

وأشار الشاعر والمترجم عماد محمود موعد ابن الراحل إلى حرص أبيه على أن يتعامل بصدق مع كل الأدباء، وكان يتوجع لأي مصاب عربي ويعبر عنه بكتاباته، وأوصل ألم فلسطين إلى كل أنحاء العالم، فكتب عنها بالعربية وترجمها إلى اللغات الأخرى.

توفي موعد عام 1997، وكان درس في جامعة دمشق وشغل عدداً من المناصب، منها مدير عام دائرة التربية والتعليم العالي في منظمة التحرير الفلسطينية.

 

المصدر: الوفاق/ وكالات