مباراة سوف تسجلها ذاكرة المونديال؛

اليوم 29 نوفمبر .. اعادة اللقاء التاريخي بين ايران وامريكا

* في هذا التاريخ وقبل 24 عاماً خلقت ايران ملحمة حماسية في ملبورن

2022-11-29

الوفاق / خاص –

يوم 29 نوفمبر يوم لا ينسى في ذاكرة تاريخ الكرة الايرانية والاسيوية وحتى العالمية، فهو اليوم الذي تأهلت فيه ايران الى نهائيات كأس العالم في فرنسا 1998م وذلك بعد غياب طال 20 سنة عن المونديال.

فقد خلق المنتخب الايراني حينذاك ملحمة حماسية وتاريخية في مدينة ملبورن الاسترالية، حيث كانت مباراة العودة بين ايران واستراليا في مرحلة البلي أوف للتأهل الى نهائيات كأس العالم 1998، وكانت مباراة لا يمكن أن تمحى من الذاكرة؛ فقد تأخرت ايران بهدفين وتوقفت المباراة وقتها لعدة دقائق لدخول احد المشجعين الاستراليين الى الملعب!

وعند استكمالها استطاعت ايران ان تسجل هدفين وتتعادل وكانت هذه النتيجة كافية لتأهل المنتخب الايراني الى المونديال في فرنسا؛ وكان يوماً خالداً وملحمياً…حيث غصت شوارع العاصمة وجميع المدن الايرانية بالجماهير معبرة عن فرحها بهذا التأهل التاريخي.

وفي النهائيات واجهت ايران امريكا في مباراتها الثانية بالبطولة واستطاعت ان تتغلب عليها بهدفين لواحد، ولكنها خرجت من البطولة لخسارتها امام المانيا ويوغسلافيا.

هذا وقد سجل هدفا ايران في تلك المباراة أمام امريكا حميد ستيلي ومهدي مهدوي كيا، وكان هذا الفوز هو أول فوز لايران في نهائيات كأس العالم.

ونعود اليوم وبعد 24 عاماً للقاء المنتخبين الايراني والامريكي ليلتقيان من جديد ولكن هذه المرة في الشرق الاوسط وفي دولة عربية مسلمة وجارة لايران، والاختلاف هذه المرة عن المرة السابقة ايضاً هو البحث عن الصعود؟ وهذا الامل يراوح المنتخبان! فكل منهما يبحث عن الفوز ليتأهل، والتعادل يفيد ايران ولكن في حالة عدم فوز ويلز في المباراة الاخرى.

ولكن ايران تأمل من ذاكرة وتاريخ مباراة ايران واستراليا ان يكون لها فأل حسن ويعطيها معنويات عالية قبل المباراة واثنائها.

والمنتخب الايراني اليوم يختلف كثيراً عما كان عليه قبل 24 عاماً!.. فاليوم كيروش ولاعبيه يغمرهم شوق واحساس عجيبين خصوصاً بعدما هزموا ويلز في مباراة استثنائية، وتحدث عنها الكثير من المحللين المحليين والاجانب ووصفوها بأنها أقوى مباراة تخوضها ايران في تاريخ مبارياتها في نهائيات كأس العالم منذ عام 78م والى الان، ويمتلك اعضاء المنتخب الايراني من اللاعبين والى الكادر التدريبي الاصرار والعزيمة على التأهل الى المرحلة الثانية.

كما تترقب أعين الملايين من الايرانيين عشاق الكرة وعشاق المنتخب الايراني تترقب اللاعبين واحداً واحداً وتتأمل منهم أن يزلزلوا الارض في هذه الليلة ويجعلوا العالم كله يرى ايران وهي تفوز وتتأهل وتبهر العالم من خلال اقدام الابطال الايرانيين أمثال مهدي طارمي وعلي رضا بيرانوند وعلي قلي زاده ومهدي ترابي وغيرهم من اعضاء المنتخب الغيارى.

ولن ينتظر مباراة ايران وامريكا الشعبان الايراني والامريكي فقط، بل هي مباراة يترقبها الملايين من عشاق الكرة في العالم وغيرهم! فهي مباراة تشغل اهتمام الكثيرين بل الملايين من مختلف انحاء العالم فهي ليست مباراة عادية!؟ فالشعوب العربية – اكثرها – والشعوب المسلمة – على الاطلاق تقريباً تحب ان يفوز المنتخب الايراني في هذه المباراة وخصوصاً الشعوب المظلومة في العالم والتي اساس مظلوميتها هي اميركا وربيبتها الدولة اللقيطة المسماة “الكيان المؤقت”.

هذا وصرح المدرب الامريكي قبل المباراة بأن مباراته أمام ايران ستكون اشبه بمباراة الاقصاء، فنحن نعتبر انفسنا بدأنا من مباراة ايران بمرحلة اقصاء الخاسر؛ فاما الفوز او العودة الى الديار.

واكد مدرب منتخب امريكا على ان هذه المباراة ليس لها علاقة بالسياسة! ووصف مباراة المنتخبين قبل 24 عاماً بمباراة القرن، وقال ان تلك المباراة ربما تدخلت فيها السياسة كثيراً ولكن الان يجب علينا ان نفكر في المباراة فقط.

فرصتان أمام إيران لانتزاع التأهل

========================

بعد 24 عاما من المواجهة الأولى بينهما في كأس العالم والتي وصفت بـ”أم المباريات”، تلتقي إيران والولايات المتحدة مجددا في مونديال قطر.

وتبدو الحسابات بسيطة، فوز أي من الفريقين يضمن له مكانا في الدور الثاني، بينما الهزيمة تعني الإقصاء.

وستتأهل إيران أيضا في حال تعادلها مع الولايات المتحدة، لكن شريطة خسارة ويلز أمام إنجلترا في المباراة الثانية من نفس المجموعة.

وتحدث مدرب المنتخب الايراني في المؤتمر الصحفي قبل المباراة قائلاً: نأمل ان يخوض لاعبينا المباراة بنفس الروحية التي لعبوا بهام امام ويلز! وان يلعبوا جيداً فنحن نريد التأهل ولا شيئ غير ذلك.

واكد كيروش على اهمية المباراة واشار بقوة المنتخب الامريكي، حيث انه استطاع ان يتعادل مع المنتخب الانجليزي المليئ بالنجوم.

وذكر المدرب البرتغالي لمنتخب ايران انه كان يوماً ما مدرباً في الدوري الامريكي ويعرف بعض مالهم وما عليهم ويتمنى ان يوفق في مباراة اليوم.

ونبه كيروش ان فرصة ايران في التأهل الى الدور الثاني هي بالحقيقة 50%، فهم مثلنا يأملون بالتأهل، وسوف يتأهل الفريق الذي يلعب افضل ويحالفه الحظ اكثر!

كما اوضح المدرب البرتغالي انه علينا ان نشاهد المباراة ونتمتع فيها ونعمل ما علينا ونري العالم اخلاقنا ونمتعهم بلعبنا ومن بعد ذلك تأتي النتيجة.

وفي ختام حديثه اكد كارلوس كيروش: أننا هذه المرة مصممون على التأهل الى المرحلة الثانية وسنوفي اقوالنا للشعب الايراني.

هذا واكد كابتن المنتخب الايراني كريم انصاري فرد على ان اللاعبين كلهم يد واحدة وكلمة واحدة، ومصممين على ان يظهروا بصورة ترضي الجماهير الكروية المتعطشة لفوز ايران على امريكا.

ايران تقدم شكوى رسمية ضد اتحاد كرة القدم الامريكي

====================

هذا ورفعت ايران شكوى رسمية الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، احتجاجا على الانتهاك الاخير لاتحاد كرة القدم الامريكي.

فقد جاء ذلك على خلفية قيام اتحاد كرة القدم الامريكي بحذف كلمة “الله” من علم الجمهورية الاسلامية الايرانية، واصداره بيانا في تبرير هذا السلوك.

وفي مذكرة الشكوى، طلب اتحاد كرة القدم الايراني من الفيفا، بمتابعة جادة لهذا الانتهاك الذي اقدم عليه الاتحاد الامريكي.

 

 

الاخبار ذات الصلة