بيان للصدر بشأن ظاهرة الاعتداءات على زوار الأربعينية

العراق يعلن عدد الوافدين والمغادرين من الزائرين عبر المنافذ الحدودية

أعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية، السبت، عدد الوافدين والمغادرين من الزائرين عبر المنافذ الحدودية.

2023-09-03

وقال الوائلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنّ “عدد الوافدين من الزوار الإيرانيين والجنسيات الأخرى حتى الآن بلغ 3 ملايين و 500 ألف زائر، أما عدد المغادرين من العراق إلى بلدانهم حتى الآن فقد بلغ مليون زائر”.

وأضاف أنّ “منفذ زرباطية كان من أكثر المنافذ المستقبل للزائرين، حيث شهد دخول مليون و600 ألف زائر”.

وأشار إلى أنّ “مطار النجف كان أكثر المطارات استقبالاً للزائرين، حيث استقبل دخول 160ألف زائر”.

وأكد أنّ “دخول الزوار كان بانسيابية عالية، بناءً على التنسيق المسبق مع الجانب الإيراني من خلال التفويج التدريجي، وكذلك تفعيل تناقل البيانات بين المنافذ الإيرانية والعراقية، حيث كان الأكثر عدداً لدخول الزائرين من منفذي زرباطية والشلامجة، فضلاً عن التعزيز الكبير للموارد البشرية لكافة الدوائر من محافظات ووزارات وأجهزة، التي تعمل على مدار 24 ساعة من أجل تقديم الخدمة والتسهيلات اللازمة لدخول الزائرين”.

في سياق آخر حذر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر السبت، من ظاهرة الاعتداءات على الزائرين.

وقال السيد الصدر في بيان: “تعودنا نحن العراقيين على الصراعات العشائرية والقبلية والسياسية والطائفية وما شاكلها، لكن الغريب الجديد هو افتعال صراعات بين المواكب الحسينية أو بين زوار الإمام الحسين عليه السلام في أربعينيته كتعدي المنفتحين على الزوار الإيرانيين أو أعلام دولتهم أو تعدي المتشددين على زوار الخليج الفارسي ولا سيما السعوديين أو أعلام دولتهم على سبيل المثال، أو تعدّي موكب لحزب معيّن أو انتماء معيّن على آخر”.

بدوره طالب رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية في العراق، عمار الحكيم، الجهات المعنية ببذل المزيد من الجهود للحفاظ على سلامة الزائرين من حوادث السير.

وقال الحكيم في بيان، إن “الحوادث المرورية المؤسفة التي وقعت خلال الأيام القليلة الماضية والتي راح ضحيتها العشرات من الزوار العراقيين والأجانب المتوجهين لإحياء زيارة الإربعين المليونية، تتطلب من الجهات المعنية بذل المزيد من الجهود وإتباع أقصى إجراءات السلامة للحفاظ على أرواح الزوار وخٓدٓمٓة أهل البيت (عليهم السلام) لاسيما وأن العراق يحتضن مثل هذه الزيارات المليونية على مدار السنة”.

وأضاف “نبتهل إلى العلي القدير أن يتقبل المتوفين شهداء عنده ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، ونسأله جل في علاه أن يلبس الجرحى والمصابين رداء الشفاء والعافية”.

يشار الى ان الأيام الماضية شهدت حوادث سير مميتة للزائرين المتوجهين سيرا على الاقدام صوب كربلاء او الوافدين من الخارج وكان اعنفها في محافظة صلاح الدين حيث توفي 13 زائراً واصيب 16 آخرين غالبيتهم من ايران بحادث مروري على الطريق الرابط بين قضاءي الدجيل وسامراء.

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة