بينها مقترحات عربية..

 “اليونيسكو” ستوسع قائمتها للتراث العالمي

الأمر يتعلّق بتراث حيّ تمثّله المجتمعات المعنية بالحفاظ عليه، خلافاً للتراث المادي.

2022-11-30

منظمة “اليونسكو” ستُدرج ملفات وقضايا تراثية عالمية على قائمتها، من ضمن الترشيحات المقدّمة إلى لجنتها المعنية بذلك، والتي تعقد اجتماعاً في الرباط.

تدرس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ترشيحات جديدة، مقدَّمة من عدّة بلدان من أجل إدراج فنون ثقافية غير مادية على قائمة التراث العالمي، وذلك خلال الاجتماع الـ17 للجنة المعنية بالمنظمة، الذي افتُتِح أمس الاثنين في العاصمة المغربية الرباط.

وتضم القائمة 56 ملفّاً، بينها 4 “تستدعي إجراءات عاجلة لصونها من الاندثار، مثل فن الخزف الخاص بقومية شام في فيتنام”، حسبما أوضحت المنظمة. كما تضمّ عدّة ترشيحات من بلدان عربية، تتضمّن ملفّات مثل موسيقى “الراي” الجزائرية، وصلصة “الهريسة” الحارة التونسية، والخنجر العُماني وغيرها… فيما تقدّمت إيران وسوريا بملفٍّ مشتركٍ حول “فن صناعة الأعواد والعزف عليها”.

وأوضح نائب المدير العام للثقافة في “اليونسكو”، إرنستو أوتون، لوكالة “فرانس برس” أنّ الأمر “يتعلّق بتراث حيّ تمثّله المجتمعات المعنية بالحفاظ عليه، خلافاً للتراث المادي”، ويمكن لهذا التراث أن يوجد في أكثر من بلد.

وسيبدأ الإعلان عن الملفّات التي يتمّ قبولها في الفترة الممتدة من اليوم الثلاثاء وحتى يوم السبت، على حساب “اليونسكو” على “تويتر”.

الميادين

المصدر: الميادين