وزير العدل يزور الصین للمشاركة في اجتماع لمنظمة شنغهاي

غادر وزير العدل الايراني "أمين حسين رحيمي"، العاصمة طهران متوجها إلى الصین، للمشاركة في اجتماع وزراء العدل لمنظمة شنغهاي للتعاون.

2023-09-04

ووصل وزیر العدل شنغهاي اليوم الاثنين 4 سبتمبر للمشاركة في الاجتماع العاشر لوزراء عدل الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

أصبحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية رسميًا العضو الرئيسي التاسع في هذه المنظمة الإقليمية في 13 يوليو من هذا العام، خلال القمة الثالثة والعشرين لمنظمة شنغهاي للتعاون، التي عقدت افتراضيًا واستضافتها الهند، بعد اجتياز عملية العضوية النهائية والوفاء بالتزاماتها.

وبدأت عملية تحويل عضوية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في منظمة شنغهاي للتعاون من عضو مراقب إلى عضو رئيسي في سبتمبر 2021 وذلك في أول ظهور لآية الله رئيسي كرئيس للجمهورية الإسلامية الإيرانية في الاجتماع الحادي والعشرين في دوشنبة عاصمة طاجيكستان.

و انعقدت القمة الحادية والعشرون لمنظمة شنغهاي للتعاون في 17 سبتمبر 2021هـ بحضور رؤساء 12 دولة عضو ومراقبين، من بينهم رؤساء إيران وطاجيكستان وقرغيزستان وكازاخستان وبيلاروسيا وباكستان وتركمانستان وأوزبكستان والرؤساء وشاركت أيضًا روسيا والصين والهند ومنغوليا في هذا الاجتماع عبر الإنترنت.

و أعلن رؤساء الدول الأعضاء الثمانية الرئيسية في نهاية هذا الاجتماع، موافقتهم على تحويل عضوية الجمهورية الإسلامية الإيرانية من عضو مراقب إلى عضو رئيسي ووقعوا على الوثائق ذات الصلة وبناء على ذلك، بدأت العملية الفنية لتحويل عضوية إيران.

ومن خلال تنفيذ العملية الفنية والوفاء بالالتزامات الإجرائية في عملية الانضمام إلى عضوية بلادنا، تمت الموافقة على “قانون انضمام حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى منظمة شنغهاي للتعاون” من قبل المجلس الشوری الإسلامي بتاريخ 4 فبراير 2022 و وافق عليه مجلس صيانة الدستور و في 7 فبراير 2022، أعلن الرئيس الإيراني قانون انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون لتنفيذه.

المصدر: الوفاق/وكالات