الوفاق تلتقي بالكاتب والباحث في التراث حسوني زاده:

شادكان مدینة عریقة لها جذور ضاربة في التاریخ ومركزٌ علميٌّ وثقافيٌّ

یعتبر كرم الضيافة من السمات المهمة التي يتمثل بها سكان مدينة شادكان عامة

2022-11-30

الوفاق/ خاص

محمد حسن الشبري

عرفت مدینة شادكان في محافظة خوزستان جنوب غرب ایران بمدینة بن السكیت نظرا لمولد هذا العالم اللغوي الشهیر فیها.حول هذا الموضوع ومواضیع اخری تهم هذه المدینة العریقة، التقت الوفاق بالكاتب والباحث في التراث عبد الامیر حسوني زادة (الشویكي) واجريت معه هذا الحوار:

لوسمحت ماهو سبب اطلاق اسم مدينة ابن سكيت علی شادكان؟

مدینة شادكان عرفت لیس في ایران والمنطقة فحسب بل في كل انحاء العالم. لما تتمتع به من قدرات وامكانیات في مختلف المجالات لاسیما الادبیة منها. فعرفت مدینة شادكان بهذا الاسم لِكون العالِم واللُّغَوِي الشَّهير ابو يوسف يعقوب ابن اسحق السِّكيت الدورقي ولد فیها.

واما جغرافیا فمدينة شادكان تقع على بعد 97 كيلومتراً من أهواز. تبلغ مساحتها 3600 كيلومتر مربع، وتقع شرق مدينة خرمشهر وغرب مدينة ماهشهر، ولها حدود بحرية مع الخليج الفارسي، ترتفع عن سطح البحر من 6 إلى 10 أمتار، ويمر من وسط المدينة نهر يُسمى نهر العبودي، إضافة إلى نهر الجراحي.

من هو ابن السِّكيت الدَّورقي؟

يعقوب بن إسحاق بن السكّيت الدورقي، عالم نحوي، لغوي، راوي، شيعي المذهب، كنيته (أبو يوسف) ويعرف بابن السكّيت. كان معلماً لابني المتوكل العباسي، وقتله المتوكل بعد أن فند سؤاله بأن قنبر أفضل من ابنيه.

ولد في الدورق (الاسم القدیم لشادكان).

رحل من خوزستان إلى بغداد مع أُسرته، وأفاد فيها من دروس أساتذة كبار كأبي عمرو الشيباني والفرّاء وابن الأعرابي والأثرم ونصران الخراساني، وكلّهم كانوا من أعلام العلم والأدب آنذاك.

وما لبث أن صار في مصافَّ علماء عصره كابن الأعرابي، وأبي العباس ثعلب، وعُرف كأحد كبار فقهاء اللغة وصيارفة الكلام.

روى بن السكیت عن الإمام محمّد الجواد(ع)، عبد الملك الأصمعي، أبوعبيدة، أبوعمرو الشيباني.
فیما روی أبو سعيد السكري، أبو عكرمة الضبّي، محمّد بن الفرج المقرئ، محمّد بن عجلان الإخباري، ميمون بن هارون الكاتب، عبد الله بن محمّد بن رستم، عنه.

ومن مؤلفاته: كتاب إصلاح المنطق كتاب الأضداد كتاب تهذيب الألفاظ  كتاب القلب والإبدال كتاب المقصور والممدود  كتاب المذكّر والمؤنّث كتاب ما اتَّفق لفظه واختلف معناه.

روي أنّ المتوكّل العباسي كان قد ألزمه تأديب ولديه (المعز والمؤيد)، وسأله «أيّهما أحبّ إليك، ابناي هذان أم الحسن والحسين(ع)»؟ فأجابه ابن السكّيت: «والله إنّ قنبراً خادم علي بن أبي طالب(ع) خير منك ومن ابنيك».
فأمر المتوكل جلاوزته، فأخرجوا لسانه من قفاه، فمات رضوان الله عليه شهيداً في اليوم التالي،  وقيل أن المتوكل أمر الأتراك فداسوا في بطنه حتى مات، وكان ذلك في اليوم الخامس من شهر رجب المرجب من عام 244هـ، وكان عمره رحمه الله عند استشهاده ثمان وخمسون سنة، ودُفِن في مدينة سامراء.
ومن أعجب الصدف أنّه كان قد نظم البيتين التاليين قبل حادث مقتله ببضعة أيّام:
يُصاب الفتى من عثرةٍ بلسانه *** وليس يُصاب المرء من عثرة الرِجل
فعثرته في القول تذهب رأسه *** وعثرته في الرِجل تبرأ عن مهل

هل استثمرت السُّلطات المحلِّيَة والأَهالي انتساب شخصية ابن السكيت العالمية لهذه المدينة؟

أُنْشِئَ دَوَّارٌ في مدخل مدينة شادكان يُسَمَّی: (ساحة ابن سِكيت) وقَد نُصِبَ في وَسَط هذا الميدان تِمثالٌ لهذا العالم الكبیر. وأَيضاً توجد قاعة اجتماعات تابعة لدائرة الإِرشاد في شادكان أُطلِق عليها: (قاعة ابن السِّكيت).كما ان السلطات عینت الاول من آبان یوما وطنیا لشادكان وتعظیما لذكری بن السكیت الدورقي. حیث یقام الاحتفال باليوم الوطني لشادكان وتكريم شخصية بن سكيت الدورقي وعلماء وادباء هذه المدینة، سنویا بحضور شخصیات علی مستوی المحافظة في قاعة ملا فاضل السكراني. ویتخلل المؤتمر القاء الكلمات والاشعار حول مكانة شادكان في الادب والثقافة.

 شادكان تُعرف بمدينَة الشِّعر والأَدَب علی صعيد ايران والعالم حدثنا عن هذه التسمية؟

شادكان مدینة عریقة لها جذور ضاربة في التاریخ، فهي مركزٌ علميٌّ وثقافيٌّ قد نشأَ فيهِ كبار العلماء والشُّعراء علی مَرّ العُصور. ومِنهم اللُّغَوي الشَّهِير (ابويُوسف يعقوب بن إِسحاق السِكيت) وأَيضاً لهذه المدینة دورٌ مُهِمٌّ وبارِزٌ في مِضمار الأَدبِ وخاصَّةً في حَلْبَةِ الشِّعر. شُعرائها كثيرون ويمتازون بجودة الرَّأي والحِنكة والفِكر الثَّاقِب ولكن لضيق المَجال لا يَسَعُنا أَن نذكر الجميع وخشية نسيان بعض الأَسماء المُوَقَّرة، نكتفي بذِكر البَعض مِنهُم وهُم: في اللُّغة الفُصحی المغفور لَهُم: الشيخ فتح الله بن علوان الكعبي الدَّورقي، كان أَديباً وشاعِراً مرموقاً وُلِدَ في القَبَّان من توابع مدينة الدَّورق القديمَة سنة 1053 ﻫ، وتُوفِّيَ سنة 1130 ﻫ، وهو صاحب كتاب «زاد المُسافِر» و«كتاب الإِجادَة» في شرح قصيدَة السَيِّد علي بن باليل الموسومَة بالقلادة والشَّيخ هاشم بن حردان الكعبي والمُلا مهدي الشُّويكي والمُلاَّ محمَّد المُلاَّ ماجود. وفي اللَّهجة العاميَّة المغفور لَهُم: أَيضاً المُلاَّ محمَّد المُلاَّ ماجود وعبُّود الحاج سُلطان الزِّركاني والمُلاَّ فاضِل السَّكراني. وكما يعلم الجميع انَّ الشِّعر العَامي أَو الشَّعبي له أَهميَّة كبری ومساحة واسعة وقاعدة بين أَوساط المُجتمع الأَهوازي ولهُ هُوَاةٌ كثيرون.

مَن هو الملا فاضِل السكراني المُلَقب بأَمير الأَبوذيَّة ؟

هُوَ الشَّاعر والأديب المرحوم الملا فاضِل ابن المرحوم ملا يعقوب السكراني المُكنَّی بأَبي مهدي والمُلقَّب بِأَمير الأَبوذيَّة. وُلِد في مدينة شادكان عام 1923 ميلادي وتُوِفِيَّ في مسقط رأسه في 18 يناير 2014.  له باعٌ طويل في صياغة الشِّعر الشَّعبي الأَهوازي وخاصَّةً في الأَبوذيَّة حتی لُقِّب بِـ(أَمير الأَبوذية) ولهُ ديوان شعر معروف بـ(ديوان السَّكراني) وديوانٌ آخر مُسمَّی بِـ(أَود ارجَع).

نظّم الشعر في مبكر عمره وهو في سن الحادية عشرة حتى اصبح شاعرا كبیرا وتفنن في نظم الابوذية حتى سمي بعميد الابوذية. وقد تجاوزت شهرته الحدود الإيرانية فشعره في غاية الحسن والجمال من حيث النظم الفني والصور الشعرية الجميلة حتى بلغ مستواه الفني إلى ما انشده كبار الشعراء في الوطن وخارجه على رقة وعذوبة اشعاره الشعبية.

المعروف عن مدينة شادكان مجالسها الشِّعریة والأَدَبیة خاصَّةً في المناسبات الدِّينِيَّة ما هو رأيكم؟

نعم. شادكان مدينة الشِعر والأَدبٍ حقا. حیث تُقام الاحتفالات والمهرجانات الشعريَّة في المناسبات الدِّينِيَّة وخاصَّةً في المولد النَّبَوي الشريف يُقام مهرجان بهيج تحت رعاية هيئة مُسلم بن عقيل. وأَيضاً في الخامس عشر مِن شعبان والخامِس عشر مِن رمضان تُقام حفلات شعريَّة وغيرهما، یحضرها آلاف المواطنین من داخل وخارج المدینة.

 يعرف اهل شادكان بأَنَّهم مضيافِون ومضائفهم مفتوحة ليل نهار، ماهو تعليقكم علی ذلك؟

صحیح.. عند زيارتك لمدينة شادكان، لا تبحث عن فندق أو نزل للإقامة والمبيت فيه؛ إذ لن تجد هناك مثل هذه الأماكن. لأن كل بيت فيها هو بيت للزائر والضيف، فأهلها كرماء لدرجة ستجد في كل بيت قاعة استقبال، أو ما يُسمى الديوانية الكبيرة لاستقبال الضيوف، ویرفض الأهالي بناء الفنادق منعاً لاندثار هذا التقليد الإنساني الحضاري ویعتبر كرم الضيافة من السمات المهمة التي يتمثل بها سكان مدينة شادكان عامة، ومن أهم العبارات التي تلخص كرم الضيافة عند أهالي شادكان، هي: يا ضيفنا لو زرتنا، لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل.

تُعرف مدينة شادكان بهُور الدَّورق وسوقها القديم وبساتِينها إِشرَحْ لنا باختصار هذه القُدرات والإِمكانِيَّات السياحية؟

یعتبر هور شادكان من أجمل المناطق الطبيعية في الشرق الأوسط وله جذور تاريخية منذ آلاف السنين، وتسكنه انواع عدة من الكائنات، ويعتبر مضيفاً لأنواع كثيرة من الطيور المهاجرة في فصل الشتاء، كما انه أحد أكبر الاهوار في العالم، وأحد الثروات الطبيعية. هذا الهور كان ولا يزال أحد اكثر الاماكن جذباً للسائحين في المنطقة بزيارات يومية تصل الى 3000 شخص في العطل الرسمیة. من المنتجات التي تنتج في الهور هو حلوی “الخریط”. و(الخرّيط) مادة صفراء اللون ذات رائحة طيبة وطعم حلو وتنتج من نبات البردي، وهي مادة موسمية عادة ما تكون قصيرة المدة لأنها تتطاير بسبب الرياح التي تهب في فصل الربيع، لذلك فهي غالية الثمن. وعملية صناعة هذه المادة تتلخص بجمعها بواسطة الأواني وتوضع تحت حرارة الشمس كي تجف لفترة، بعدها تتم عملية فصل المادة البودرية الصفراء من المواد الأخرى بواسطة تصفيتها باقمشة خفيفة وتوضع المادة الصفراء في قدر يحتوي على ماء قليل يشد في وسطه بقطعة قماش تكون أعلى من مستوى الماء بقليل. وتوضع المادة الصفراء (المسحوق) على قطعة القماش ويحكم ربطها جيدا وتترك على النار لفترة تتجاوز النصف ساعة، فتتم العملية النهائية بواسطة البخار المنبعث من المادة داخل القدر، بعدها تترك لتبرد وتكون على شكل دائري، وبعدها يتم تكسيرها وبيعها في الأسواق. ولها شعبية كبيرة في المنطقة والبصرة، ويتم تصديره عبر اللنجات الى الاسواق الشعبية في الامارات والكويت تحديداً.

واما سوق شادكان فهو سوق شعبي قدیم، یقع على ضفاف نهر الجراحي، یتراوح عمره بین المئة والمئتین عاما، وهو السوق الوحید الذي مازالت تعابیر وتجاعید القِدَم تلوح على وجهه وشاكلته، مما أعطاه میزة عن سائر الاسواق الحدیثة والعصریة.السوق الذي تتهافت علیه كل شرائح المجتمع، الصغار قبل الكبار. بَسْطته الصغیرة المفروشة على الرصيف والسِلَع المتنوعة وباعته البسطاء.

وفي قلب هذا السوق، یقع سوق الأقمشة والألبسة لكل فئات المجتمع الرجالیة منها والنسائیة. وما یبهرك ویدهشك، اصطفاف محلات الخیاطة والتساقها بمحلات بیع الاقمشة، مما یسهّل علیك أمر الخیاطة. وهناك سوق ثان صغیر ایضا للحرفیین كالنجارین والحدادین، والذین یؤمِّنون شتىٰ أدوات الفلاحة والزراعة وهناك سوق العَلّافة في جهة شمال هذا السوق، وترىٰ في هذا السوق المحاصیل الزراعیة، من أرز وشعیر وقمح وأنواع بذور الخضروات. وثمار النخل من تمور ودبس ومكانیس وحصران وسلال و…. وهناك محلات للعطور والبخور ولبیع الأحذیة لكل الفئات، ومحلات لحیاكة شبكات صید الاسماك.

واما الاكلات التي اشتهرت بها شادكان هي المسموطة التي تعد أكلة شعبية قديمة انفردت بها هذه المدینة وبعض المدن الاخری في خوزستان. وهي حساء أسماك مجففة، تشتهر خصوصا في صبيحة عيد الفطر. يتمّ فيها تنظيف السمك وتنزع منه القشور وترشّ كمية كبيرة من الملح، ويعلق لعدة أيام على حبال في الظل، أو تحت أشعّة الشمس حتى يجف بشكل تام، وذلك بتعليقه على حبل بعد أن تجمع كل مجموعة منه بخيوط على شكل قلادة بالنسبة إلى الأسماك الصغيرة، أما الكبيرة فتعلق كل سمكة بمفردها.