وأمريكا تضغط على الأمم المتحدة لمفاقمة أوضاع اليمنيين

وزير النقل اليمني: القيود على مطار صنعاء لم تعد مقبولة

يستمر تحالف العدوان بفرض الحصار على مطار صنعاء، وزيادة الرحلات ضمن الوجهة الوحيدة هي ذر للرماد في العيون، وتعكس انعدام الثقة في عدو لا يحترم الاتفاقات خلال مدة خفض التصعيد ناهيك عن القانون الدولي وحقوق الإنسان.

2023-09-04

وزير النقل اللواء عبدالوهاب الدرة أفاد أنه جرت الموافقة على وجهتين ورحلات محددة من مطار صنعاء الدولي عند بداية فترة خفض التصعيد لبناء الثقة، لافتاً أنه: “آن الأوان لفتح مطار صنعاء دون قيود”.

وأكد الوزير الدرة أن القيود على مطار صنعاء لم تعد مقبولة، مشدداً على حق المسافر اليمني في الوصول إلى وجهته دون التنقل بين المطارات وتحمل كُلَف إضافية.

وأشار وزير النقل إلى أنه خلال ساعة واحدة تم حجز كل مقاعد الرحلات الثلاث الإضافية إلى عمان، لافتاً بأن هذا دليل على حجم الاحتياج وقساوة الحصار.

من جهته، أوضح نائب وزير الصحة العامة مطهر المروني أن جزءًا كبيرًا من معاناة القطاع الصحي ترتبط بإغلاق مطار صنعاء كونه ممر حيوي للمرض ولوصول الدواء المنقذ للحياة.

ولفت المروني إلى فقدان مرضى لحياتهم جراء انقطاع أدوية منقذه للحياة رخيصة الثمن، ولكن صعب إيصالها بسبب إغلاق مطار صنعاء.

ونوه نائب وزير الصحة بأن الاحتياج لفتح مطار صنعاء دون قيود أصبح أكبر عقب الحصار ووضع القطاع الصحي المنهار نتيجة للعدوان.

من جانب آخر، بعد تحذير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من تأثر أكثر من 4 ملايين يمني، حال تقليص المساعدات، صنعاء تعتبر أنّ السبب هو الضغط الأميركي لمفاقمة أوضاع اليمنيين.

واتهمت صنعاء، برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بتقليص مساعداته الإنسانية في اليمن بضغط أميركي، لمفاقمة الأوضاع المعيشية في البلد الذي دخل عامه التاسع للحرب.

وذكرت قناة “المسيرة” نقلاً عن ما وصفته بـ”مصادر خاصة”، أنّ “برنامج الأغذية العالمي، طلب قبل أيام من الجهات الرسمية في صنعاء التوقيع على قراره الأخير بتقليص مساعداته في اليمن”.

وأضافت القناة أنّ “إصرار برنامج الأغذية على توقيع الجهات الرسمية، قوبل بالرفض لانطوائه على أجندات مشبوهة منها تضليل المستفيدين عمن يقف وراء تقليص المساعدات”.

وتابعت: “تقليص مساعدات البرنامج يأتي ضمن ضغوط أميركية للتضييق على الشعب اليمني، ومفاقمة المعاناة المعيشية”، مشيرةً إلى أنه “سيحرم قرابة نصف مليون أسرة غالبيتهم نساء وأطفال يعانون سوء التغذية”.

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة