شمال غرب محافظة لرستان

رسوم مغارة هوميان.. ماضٍ يعود الى اكثر من 2000 سنة

سوم هوميان موجودة على مغارة شمال مدينة كوهدشت في شمال غرب محافظة لرستان، ولا تتوفر معلومات دقيقة حول تاريخ هذه الرسوم، ومن المحتمل انها تعود الى العهد الاول من العصر الحجري

2023-09-08

الوفاق/ رسوم هوميان موجودة على مغارة شمال مدينة كوهدشت في شمال غرب محافظة لرستان، ولا تتوفر معلومات دقيقة حول تاريخ هذه الرسوم، ومن المحتمل انها تعود الى العهد الاول من العصر الحجري.

يذكر ان تاريخ المساحة المحيطة برسوم هوميان، طبقا للجدول التأريخي الذي جرى على قطعة من العظم عثر عليها خلال اعمال تنقيب اجراها البروفسور (ماكبورني) من جامعة كمبريج، يعود الى 149 الف سنة مضت. في حين ان الرسوم تعود الى ما بين 2000 و9000 سنة، علما ان هذه الرسوم ورسوم ميرملاس توجد داخل مغارة بل على عدد من الصخور داخل ملاجئ في الصخور.

وتعكس هذه الرسوم آمال من رسمها، وتدل على مدى قدم سكن البشر في هذه المناطق، فتحتوي رسوم هوميان على صورة مرساة سفينة ورسوم مناطق صيد الغزلان، ويبلغ عدد الرسوم في مغارة هوميان عشرة، و18 رسما في وادي ميرملاس، واغلبها باللونين الاسود والاصفر. وبينت احدث التنقيبات والبحوث في كوهدشت وجود المزيد من الرسوم على الصخور.

تجدر الاشارة الى ان الرسوم على الصخور في العالم عثر عليها في اربع مناطق لا غير هي كركس ولاسكو فرنسا، آلتاميرا في اسبانيا، هوميان وميرملاس مدرجتان في القائمة الموقتة للآثار العالمية. ومغارة هوميان هي واحدة من المعالم السياحية الفريدة، وتحتل مكانة رفيعة في القطاع السياحي وفي التنمية الاقتصادية لمحافظة لرستان، ويمثل جبل هوميان بحد ذاته ما كان يحضى به ساكنو هذه المنطقة من مقدرة فنية تجلت في هذه الرسوم.

وتنم المعالم الاثرية من ان ساكني هذه المنطقة كانوا من النياندرتال، وقد عثر فيها على اكثر من 877 قطعة وادوات صنعها البشر، منها حجر القدّاح (حجر الزناد) المستخدم آنذاك لاشعال النار.