توثق لواحدة من أوائل المجموعات السينمائية في العالم

خديجة حباشنة تؤرّخ لـ”وحدة أفلام فلسطين”

خديجة حباشنة تصدر كتاب "فرسان السينما، سيرة وحدة أفلام فلسطين"، وتؤرخ فيه لواحدة من أوائل المجموعات السينمائية الفلسطينية التي رافقت بدايات حركة التحرر الوطني.

2022-11-30

في كتابها “فرسان السينما، سيرة وحدة أفلام فلسطين” الصادر أخيراً عن “الأهلية للنشر والتوزيع”، توثق خديجة حباشنة لواحدة من أوائل المجموعات السينمائية في العالم التي تُرافق بدايات حركة تحرر وطني.

ويستعرض الكتاب رحلة هذه المجموعة والقائمين عليها، وبخاصة المخرج مصطفى أبو علي الذي استأنف أعمالها من بيروت، إذ استمرت “وحدة أفلام فلسطين” في عملها خلال مرحلة الحرب الأهلية بلبنان، ووثقت سينمائياً لوقائع مأساوية على غرار ما قدمته في فيلم “تل الزعتر” الذي أرّخَ لحصار تل الزعتر وسقوطها في صيف عام 1976، وصولاً إلى الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان وحصار بيروت عام 1982، وخروج المقاومة الفلسطينية من لبنان.

وشاركت الوحدة بأفلام تسجيلية في العديد من المهرجات العربية والدولية لإيصال رسالة الحق الفلسطيني والنضال المشروع إلى العالم، وتم تنظيم عروض سينمائية لهذه الأفلام كجزء من نشر الوعي بالقضية الفلسطينية.

وكانت بداية هذه الوحدة كانت في النصف الثاني من عقد الستينيات، عندما التقى 3 من أوائل خريجي معاهد السينما بالقاهرة ولندن، وقرروا الانضمام للحركة الفدائية، وأسسوا الوحدة عام 1968، وتمكنوا من إنتاج أول أفلامها عام 1969.

ويضم الكتاب 7 فصول هي: مشاهد وروايات، تطور قسم التصوير، انطلاق فكرة “وحدة أفلام فلسطين”، “وحدة أفلام فلسطين” ولبنان، الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان وحصار بيروت، والبحث عن أفلام مؤسسة السينما الفلسطينية المفقودة.

الميادين