تحيط بها سلسلتان جبليتان وغابات

قرية سله بن.. منتجع سياحي رائع شمال طهران

تعتبر القرية مكاناً رائعاً لقضاء يوم سياحي حول طهران. من بين معالم هذه القرية وجود نهر حبلة رود الجميل وسد نمرود وبحيرتها وبساتينها وطبيعتها الخصبة والمذهلة

2023-09-10

الوفاق/ قرية سله بن هي إحدى القرى الصيفية المحيطة بطهران في مدينة فيروزكوه وتعتبر واحدة من المعالم السياحية في طهران، تقع هذه القرية على بعد 100 كيلومتر من طريق فيروزكوه – طهران، 18 كم شمال غرب مدينة فيروزكوه وبجوار سد نمرود. تبلغ المسافة من قرية سله بن إلى طهران حوالي 155 كيلومتراً،

وللوصول إليها من وسط طهران عليك القيادة حوالي ساعتين و 15 دقيقة. المسافة من قرية سله بن إلى مركز مدينة كرج 200 كم.

قرية سله بن، منطقة جميلة ذات مناظر خلابة مغطاة بالشجيرات والأشجار المقاومة للبرد. هذه القرية، التي تحيط بها سلسلتان جبليتان ذات تربة خصبة وموارد مائية كافية ووجود نهر حبلة رود (نمرود)، تضم حوالي 800 هكتار من الأراضي الزراعية، معظمها من البساتين. والقرية مليئة بالهدوء والمناخ النظيف وتعيش فيها الحيوانات الاليفة.

تاريخ القرية    

سب الحفريات الأثرية واكتشاف العديد من الفخار القديم بألوان مختلفة على التل التاريخي، تثبت بان القرية تعود إلى ما قبل 3000 عام. يقع هذا التل التاريخي شمال شرق قرية سله بن فيروزكوه. الموارد المائية الكافية، والنباتات الغنية، والمناخ الجبلي والموقع الاستراتيجي كلها جعلت هذه القرية منطقة سكنية كبيرة في الماضي؛ منطقة يصعب على الأعداء الوصول إليها ويمكن أن يعيش أهلها بأمان.

الاماكن السياحية في القرية

يقع تل سله بن القديم في مكان يسمى محلة لزور، على بعد 300 متر شمال شرق القرية، ويعتبر من اهم معالم القرية السياحية بعد سد نمرود. تم تسجيل تل سله بن الأثري في قائمة الآثار الوطنية في 10 مارس 2001 برقم 4914. في هذا التل المغطى بالعشب، تم العثور على فخار ملون (أحمر، بني، رمادي)، مما يدل على انها من العصور القديمة. تشير عظام البشر  على المنحدر أيضاً إلى وجود مقبرة قديمة جداً (من الألفية الأولى) في هذا المكان. من المثير للاهتمام معرفة أن بعض هذه العظام خضراء بسبب قربها من المعدن.

تعتبر القرية مكاناً رائعاً لقضاء يوم سياحي حول طهران. من بين معالم هذه القرية وجود نهر حبلة رود الجميل وسد نمرود وبحيرتها وبساتينها وطبيعتها الخصبة والمذهلة. وتعتبر رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات من الأنشطة الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بها في هذه القرية وحولها.

سد نمرود

بحيرة سله بن أو سد أرجمند من المعالم السياحية الشهيرة في هذه القرية والتي تم بناؤها على بعد كيلومترين من القرية على نهر حبلة وعلى ارتفاع  20ر2 متراً فوق مستوى سطح البحر؛ ينبع النهر من نهري غورسفيد ونمرود، والمنظر الجميل لمزيج من المياه والأشجار المورقة والجبال العالية والسماء الزرقاء، يفاجىء معظم السياح. تقع بحيرة سد نمرود في جنوب القرية وللوصول إليها عليك القيادة لمسافة كيلومترين من بداية القرية.

وفرت النباتات المتنوعة من الطبيعة حول سد نمرود مساحة مناسبة لحياة أنواع مختلفة من الحيوانات. في قلب هذه الطبيعة الخصبة تعيش الحيوانات مثل الكباش والأغنام والماعز والغزلان والخنازير والفهود بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الطيور وأنواع مختلفة من الزواحف. من بين الأشجار والأنواع النباتية الأخرى في هذه المنطقة ، يمكننا أن نذكر الكزبرة واللوز والبرباريس والنباتات الطبية.

يبلغ ارتفاع سد نمرود الترابي 82 مترا وطول تاجه 680 مترا. بدأت دراسات بناء هذا السد عام 1961 م. في التصميم الأصلي للسد كان من المفترض أن يبلغ ارتفاعه 120 متراً. لكن بسبب مشاكل الأرض والجدران الحجرية للجبال المحيطة، انخفض ارتفاع السد إلى 82 متراً. أخيراً بدأ بناء هذا السد الكبير في عام 2005.