رئيس مركز الدراسات الدولي:

إيران تحتل المرتبة 15 في سكوبوس والمرتبة 17 في علوم الويب

الوفاق/ أعلن رئيس معهد مركز الدراسات الدولي عن الموقف العلمي لإيران لـ 15 سكوبوس و17 لعلوم الويب في العالم وذلك خلال مؤتمر الجامعات الذي جرى في محافظة أذربايجان الغربية.

2023-09-10

وقد انعقد في منتصف شهر سبتمبر الماضي اجتماع الجامعات في محافظة أذربايجان الغربية مع معهد العالم الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا للاقتباس والرصد الذي استضافته جامعة أروميه.

تألف مجلس إدارة معهد مركز الدراسات الدولي من الدكتور سيد أحمد فاضل زاده، رئيس المعهد، والدكتور سيد أرش حق بناه، رئيس الإدارة وقسم العلاقات العامة في المعهد، والدكتورة منصورة صراطي شيرازي مديرة المعهد. وجرى تحليل التصنيف والاقتباس للمعهد. وحضر هذا اللقاء الدكتور أحمد عليجانبور رئيس جامعة أورميه ونوابه ورؤساء جامعات محافظة أذربايجان الغربية.

الدكتور أحمد عليجانبور رئيس جامعة أروميه قال: هناك أنشطة جيدة في مجال العلوم والتكنولوجيا في مقاطعة غرب أذربايجان ولقد تم ذلك ونأمل أن يكون هذا الاجتماع خطوة نحو تعزيز هذه الأنشطة.

وبدأ الدكتور سيد أحمد فاضل زاده، رئيس معهد مركز الدراسات الدولي، كلمته بإعطاء تاريخ إنشاء معهد مركز الدراسات الدولي وقال: يتمتع هذا المعهد بأعلى صفة قانونية وافق عليها البرلمان وهيئة الوزراء والمجلس الأعلى للثورة الثقافية ومجلس تطوير التعليم الأعلى ووزارة التعليم العالي وهي مسؤولة عن مراقبة العلوم والتكنولوجيا في البلاد و57 دولة إسلامية. وقال رئيس معهد مركز الدراسات الدولي: إن الموقف العلمي لجمهورية إيران الإسلامية حتى نهاية عام 2022 يعتمد على قاعدة بيانات Scopus 15 وعلى قاعدة بيانات O Science web 17 في العالم.

ومن بين الدول الإسلامية، فإن المنافسة الرئيسية هي بين إيران وتركيا، التي تحتل المرتبة الأولى بحسب سكوبس، وبحسب موقع O Science تحتل المرتبة الثانية بين الدول الإسلامية.

وفيما يتعلق بحالة العلوم والتكنولوجيا في جامعة أروميه، قال فاضل زاده: لدى الجامعة 9 علماء تم الاستشهاد بهم بدرجة عالية بنسبة واحد بالمائة، و15 عالمًا تم الاستشهاد بهم بدرجة عالية بنسبة 2 بالمائة لمدة عام واحد و4 علماء تم الاستشهاد بهم بدرجة عالية بنسبة 2 بالمائة من الخدمة. أيضًا، في التصنيف الوطني لمركز الدراسات الدولي، تحتل الجامعة المرتبة 21 بين الجامعات الشاملة وتحتل المرتبة 27. لدى جامعة أروميه 4 منشورات مفهرسة في مركز الدراسات الدولي وحتى الآن حصل 25 مؤتمرًا نظمته هذه الجامعة على إذن فهرسة من مركز الدراسات الدولي.

المصدر: الوفاق