جميع الضحايا أطفال أو مواطنون عاديون..

16 شهيداً بتفجير داخل مدرسة قرآنية شمالي أفغانستان

تبنى تنظيم داعش الارهابي معظم التفجيرات الإرهابية التي وقعت منذ سيطرة طالبان على السلطة.

2022-12-12

الوفاق- إستشهد ما لا يقل عن 23 شخصاً وجرح و30 الأربعاء، في انفجار وقع في مدرسة قرآنية في مدينة أيباك في شمال أفغانستان على ما أفاد مصدر طبي.

وأوضح طبيب في مستشفى أيباك عاصمة ولاية سامنغان طلب عدم الكشف عن هويته “جميع الضحايا أطفال أو مواطنون عاديون”. وأكد مسؤول محلي الانفجار من غير أن يورد حصيلة للضحايا ولا معلومات حول ظروف التفجير.

واستهدفت عشرات الانفجارات والاعتداءات مدنيين في افغانستان منذ سيطرت حركة طالبان مجدداً على السلطة في آب/أغسطس 2021، وتبنى معظمها تنظيم داعش الارهابي في خراسان، الفرع الإقليمي لتنظيم داعش.

*إستهداف أقلية الهزارة

واستهدفت عملية انتحارية في 30 أيلول/سبتمبر مركزاً تعليمياً في حي في كابول تسكنه غالبية من أقلية الهزارة الشيعية، أسفرت عن مقتل 53 شخصاً على الأقل من بينهم 46 فتاة وشابة، وفق حصيلة صدرت عن بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان. ولم تتبن أي مجموعة الاعتداء لكن الحكومة الأفغانية اتهمت تنظيم الدولة الإسلامية بتنفيذه.

وفي 5 تشرين الأول/أكتوبر قتل أربعة أشخاص في كابول في انفجار وقع في مسجد تابع لوزارة الداخلية.

وشهدت الأسابيع الماضية سلسلة من التفجيرات المتفرقة، كان آخرها في بداية الشهر الجاري عندما سقط قتيلان و6 جرحى بسبب تفجير استهدف حافلة تقل موظفين حكوميين غربي العاصمة الأفغانية كابل.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل 8 أشخاص وأصيب 20 آخرون في انفجار وقع في مسجد يقع داخل مبنى وزارة الداخلية في العاصمة.

كما شهدت بداية الشهير الماضي تفجيرا انتحاريا كبيرا  مركزا تعليميا غربي كابل وخلّف أكثر من 50 قتيلا معظمهم طالبات، إضافة إلى نحو 100 مصاب.