هذا الحدث الثقافي والتقني يقام تخليدا لذكرى سعيد بهروزي الكاتب والناقد البارز الخوزستاني

ازاحة الستار عن ملصق مهرجان خوزستان المسرحي

سيتم اختيار 10 إلى 12 عملاً من ثماني مدن في خوزستان من قبل لجنة بهذا الخصوص

2022-12-12

الوفاق/

في حفل حضره مجموعة من الفنانين وخبراء المسرح ومسؤولين وإعلاميين، تم ازاحة الستار عن ملصق الدورة 34 لمهرجان خوزستان المسرحي في أهواز.

وقال سكرتير المهرجان في المؤتمر الصحفي وحفل إزاحة الستار عن الملصق في قاعة اجتماعات الإدارة العامة للثقافة والإرشاد الإسلامي في خوزستان، يقام هذا المهرجان في الفترة من 2 الى 5 ديسمبر ويقام لمدة أربعة أيام في اهواز وشوشتر وبهبهان وشوش وماهشر وبندر الإمام الخميني(قدس) وباغمليك، وتقام الاختتامية في 6 ديسمبر، في قاعة افتاب باهواز.

وأشار سيد أمين سبهريان إلى أن هذا الحدث الثقافي والتقني يقام تخليدا لذكرى سعيد بهروزي الكاتب والناقد البارز الخوزستاني، وتابع: تحسين جودة أداء المحافظة، ودعم إنتاج الأعمال المسرحية المفيدة اجتماعياً، والشعار العام (تقوية مؤسسة الأسرة والتنمية الوطنية)، اليوم العالمي للمسرح واستخدام المنصات الثقافية لتطوير مسرح خوزستان هي ضمن أهداف هذا المهرجان.

وتابع: سيتم اختيار 10 إلى 12 عملاً من ثماني مدن في خوزستان من قبل لجنة بهذا الخصوص “.

وقال: في إشارة إلى المسرحيات المقبولة من إجمالي 41 مسرحية مسجلة: إن الدعوة إلى هذا المهرجان تم الإعلان عنها للجمهور اعتبارًا من أغسطس من هذا العام، ونجحت 25 فرقة مسرحية في الحضور الشخصي. تمت المراجعة في الفترة من17 الى 20 نوفمبر.

وقال: قام كل من سيد منصور ناصري وآرش ساريان والسيدة ماوا حسين زاده، من قدامى وخريجي المسرح، بتحليل اختيار أفضل الأعمال في هذه الفترة من خلال تقديم تقرير مراجعة للأعمال المسرحية.

وفي إشارة إلى أهمية ومكانة مسرح المحافظة والسجلات القيمة والمؤثرة لفناني المسرح، قال سبهريان: تم اختيار اثنين من حكام هذه الفترة من المهرجان من المحافظات المجاورة، الذين حاولوا تمثيل أطياف مختلفة من المجتمع رجالا ونساء: كما تم اختيار شخص واحد من بين أساتذة طهران البارزين الذين رشحهم مركز الفنون المسرحية.

إقامة ثلاث ورش تدريبية على هامش المهرجان

===========

وأضاف: ستقام ثلاث ورش عمل في التمثيل والإخراج والكتابة في مدينتي باغملك وماشهر خلال فترة المهرجان. كما بُذلت جهود لعقد ورشة عمل تدريبية حول الدراما قبل انتهاء المهرجان في مدينة اهواز بحضور رئيس لجنة الاختيار بمركز الفنون المسرحية في طهران.

وقال: إن المعرض الجانبي سيعرض الملصقات للرسول(ص) في هذه الفترة من المهرجان. وسيتم إنتاج عرضين من الموسم الرابع والثلاثين لمسرح خوزستان كمسرح تلفزيوني بالتعاون مع راديو وتلفزيون خوزستان لبرامج إقليمية أو وطنية.

وفي إشارة إلى العمل الخاص للجنة مراجعة العمل في هذه الفترة من المهرجان، قال: صممت نماذج خاصة لهذا الغرض، يتم فيها تسجيل التصميم الخفيف لتفاصيل الكتابة والتمثيل والإخراج، ونقاط القوة والضعف. يتم تحديد كل مدينة من كل عرض، ويتم التخطيط لورش العمل التعليمية بعد المهرجان وفقًا لذلك.

وحول الأداء العام للعروض في المهرجان، قال: من المخطط تنظيم خمسة إلى ستة عروض عامة في المدن. ومن المقرر أيضًا تنظيم فعاليات درامية ومهرجانات سينمائية ومرئية وموسيقية أخرى في المحافظة حتى نهاية العام الجاري، والتي سيتم الإعلان عنها.

وفي هذا الاجتماع، تحدث مجلس اختيار هذا المهرجان وقدامى المحاربين في مجال المسرح عن قضايا مثل عدم وجود المسارح والمنصات للفنانين، واستخدام قدرات مسارح المنظمات الأخرى.