ومناظر طبيعية خلابة

مضيق كافري بمحافظة ايلام.. عيون ماء وآثار تاريخية

مضيق كافري هو احد المعالم الجميلة للغاية في المحافظة، ويحتوي هذا المضيق على عيون مياه عديدة، منها عين ماء سراب زيبايي كلم، كما يحتوي على آثار تأريخية كثيرة، مثل مغارة شداد.

2023-09-25

الوفاق/ يقع مضيق كافري ضمن مدينة بدرة بمحافظة ايلام، وهذه المنطقة من الاماكن الجاذبة لما تحتويه من غابات واسعة محفوفة باشجار البلوط وانواع من الحيوانات مثل السنجاب الايراني، وبعد مسافة كيلومتر من الدخول الى المضيق توجد بركة مياه عذبة، ويوجد ايضا مزار جابر، من بين المعالم السياحية هناك.

يذكر ان محافظة ايلام احدى افضل واجمل المقاصد السياحية في ايران، وتستقطب اعداداً كثيرة من الزائرين والسائحين خاصة في فصل الربيع. حيث تضم جبال كبيركوه وديناركوه تضفي على مدينة ايلام منظراً طبيعياً فريداً.

علما ان ابرز ما تكونه هذه الجبال المضائق المتعددة والجميلة على اطرافها. وهذه المضائق علاوة على جماليتها الطبيعية، يحمل بعضها معالم وآثار عن التأريخ والاسلاف.

يشار الى ان مضيق كافري هو احد المعالم الجميلة للغاية في المحافظة، ويحتوي هذا المضيق على عيون مياه عديدة، منها عين ماء سراب زيبايي كلم، كما يحتوي على آثار تأريخية كثيرة، مثل مغارة شداد.

يذكر انه على بعد 3 كيلومترات شمال بلدة وليعصر باتجاه المضيق يوجد معمل لتكسير الصخور الذي يوجد بجانبه طريق المضيق، وهو طريق ترابي ورملي، ويتوجب عبور نهر يمتد حتى المضيق عدة مرات. وهذا النهر يحصل على مياهه من عين ماء كلم، وبعد عبوره من شمال المضيق يصب في نهر سيمرة.

يبلغ طول المضيق كيلومترين وارتفاعه حوالي 700 متر عن سطح البحر. وهذا المضيق ومضيق برنجان يقعان في وادٍ جميل للغاية في منطقة سرتنك بان برور (بلدة وليعصر حاليا). وتوجد هناك آثار لسد قديم في نهاية المضيق.

الاخبار ذات الصلة