في مجال السينماتوغرافيا

الجزائر وإيران يؤكدان على ضرورة تفعيل اتفاقيات التعاون الثقافي

الجزائر وإيران تؤكدان على ضرورة تفعيل اتفاقيات الشراكة والتعاون الثقافي بين البلدين، ومن بينها مذكرة التفاهم في مجال السينماتوغرافيا.

2023-09-26

أكدت الجزائر وإيران على “ضرورة تفعيل اتفاقيات الشراكة والتعاون الثقافي بين البلدين”، ومن بينها مذكرة التفاهم في مجال السينماتوغرافيا، خاصة الإتفاق الثقافي الموقع بينهما عام 2002.

وجاء ذلك خلال اجتماع بين وزيرة الثقافة الجزائرية صورية مولوجي، مع سفير إيران لدى الجزائر محمد رضا بابائي، تضمن النقاش حول العديد من النقاط التي تخص قطاع الثقافة بين البلدين.
وذكر بيان لوزارة الثقافة الجزائرية أن مولوجي وبابائي أشارا إلى ضرورة “تفعيل مذكرة التفاهم في مجال السينماتوغرافيا الموقعة سنة 2017″، كما تمّ “الاتفاق على التعاون في مجال حفظ المخطوطات ورقمنتها وفتح فرص التكوين في هذا المجال، واقتراح توأمة بين المكتبتين الوطنيتين بالبلدين”.
واقترحت مولوجي على بابائي تنظيم أسبوع الفيلم الإيراني بالجزائر، والعمل على تنظيم ندوات علمية وفكرية، وإنشاء لجنة مشتركة هدفها إعداد برنامج عمل ومتابعة مختلف مشاريع التعاون والتبادل.
من جهته، اقترح السفير الإيراني إنشاء جناح جزائري بالمكتبة الوطنية الإيرانية. والعمل على نقل وتبادل الخبرات في مجال الصناعة السينماتوغرافية والإنتاج المشترك، مع تنظيم أسبوع ثقافي في البلدين.
كما أكد السفير على مشاركة إيران في الدورة الــ ـ13 للمهرجان الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة من 18 إلى 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 في تلمسان،وكذلك المشاركة بشخصيات سينمائية إيرانية بارزة في الدورة الرابعة من “مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي” الذي ينطلق في 3 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وصولاً إلى الدورة الــ 12 من “المهرجان الثقافي الدولي للسينما الجزائر” في كانون الاول/ديسمبر 2023.

المصدر: الوفاق/ وكالات