دارة بايدن تستاء من زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية.

الولايات المتحدة لن تسمح للسعودية ان تقع في مدار الصين!

صحيفة واشنطن بوست: على الولايات المتحدة ألا تترك السعودية تسقط في مدار الصين

2022-12-11

تضجّ مقالات الرأي في الصحف الأمريكية حول زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية، وأغلب هذه المقالات ترى أن استياء إدارة بايدن من الزيارة  مبرر، وتؤكد على أن محاربة نفوذ الصين المتزايد في الشرق الأوسط هي مصلحة أمنية مادية تعلو على مصالح الولايات المتحدة الأخلاقية. إنها “الاستثنائية الأمريكية” التي تشكل فلسفة الأمريكيين لإقناع الشعب بقرارات السياسة الخارجية.

تحت عنوان: على الولايات المتحدة ألا تترك السعودية تسقط في مدار الصين، كتب هنري أولسن وهو كاتب عمود جمهوري في صحيفة واشنطن بوست، عن هذه الزيارة بين من ألمح أنهم ديكتاتورَيْن، معللًا سبب حق الولايات المتحدة في التدخل لوقف هذا التوافق. يستند الكاتب في مقاربته على مبدأ مونرو الذي أعطى الشرعية للولايات المتحدة للتدخل في الدول الأخرى للحفاظ على أمنها القومي، ويعتبر أنّ على بايدن أن ينظر إلى الشرق الأوسط من خلال تلك العدسة التاريخية. فإذا استولت الصين على نفوذ الولايات المتحدة هناك، فيمكنها إجبار ممالك المنطقة والديكتاتوريات على استخدام إنتاجها من الوقود الأحفوري ضد الغرب.

ينتقل الكاتب إلى وجهة النظر السعودية فيرى أنها تستخدم الصين كإسفين ضدّ الإجراءات الأمريكية التي تعارضها، فهم يخشون إيران بشدة ولا يريدون منها تطوير سلاح نووي. ويعارضون بشدة سعي بايدن المستمر للتوصل إلى اتفاق نووي جديد مع إيران، وهم يعلمون أن الصين تربطها علاقات قوية بإيران.  بالنسبة لهم، هذه فرصة: إذا لم يقم الأمريكيون بحمايتهم، فربما سيفعل ذلك الصينيون – خاصة إذا قدموا شيئًا يرغب فيه الصينيون بشدة، مثل قاعدة بحرية في المنطقة أو عقود طويلة الأمد للنفط والغاز بأسعار مواتية.

يصرّ الكاتب على استخدام “حماية الحريات العالمية” كشماعة لهيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على العالم، ويذكّر بايدن بالرئيس جيمي كارتر وضع المصالح الأخلاقية فوق الأمن القومي في عام 1978 عندما رفض دعم شاه إيران المستبدّ ضدّ المعارضة الداخلية، ما أدى إلى وصول “آيات الله” لإدارة السلطة في إيران، واستطاعوا إحداث تأثير كبير في المنطقة، ويتخوّف مما يمكن لزعيم صيني يجلس على العرش السعودي أن يفعل.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

إن إدارة بايدن مستاءة بشكل مبرر من زيارة الدولة التي قام بها الزعيم الصيني شي جين بينغ إلى المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع. إن محاربة نفوذ الصين المتزايد في المملكة وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط ستجبر الإدارة على فعل شيء تفضل تجنبه: التأكيد على مصالحنا الأمنية المادية فوق مصالحنا الأخلاقية.

لطالما تعاملت الولايات المتحدة مع السياسة الخارجية بشكل مختلف عن الدول الأخرى بسبب مبادئها التأسيسية.  كانت من أوائل الدول في العالم التي كرست نفسها صراحة لأفكار الديمقراطية وحقوق الإنسان. بينما استغرق الأمر أكثر من قرن حتى تبدأ الولايات المتحدة فعلاً في دفع تلك القيم إلى الدول الأخرى، فإنها لم تخف أبدًا اعتقادها بأن المبادئ الأمريكية هي مبادئ إنسانية، تنطبق على جميع الناس في كل مكان.

حافظت الولايات المتحدة أيضًا على إحساس قوي بمصالحها الأمنية المادية الأساسية. في الأيام الأولى للأمة، كان ذلك لمنع الممالك الأوروبية من استخدام المستعمرات في نصف الكرة الغربي لتهديد الأراضي الأمريكية. هذا هو السبب وراء مبدأ مونرو، الذي نص على أن الولايات المتحدة ستعتبر أي محاولة من قبل الممالك الأوروبية لإعادة السيطرة على المستعمرات السابقة في نصف الكرة الغربي بمثابة تهديد. ولهذا السبب أيضًا، في الآونة الأخيرة، قامت الولايات المتحدة ببناء شبكة من التحالفات العالمية لتعبئة الأنظمة الاستبدادية العدوانية بعيدًا عن الشواطئ الأمريكية.

كان هذا يعني دائمًا التعاون مع قوى غير ديمقراطية إلى حد ما. اكتسب مبدأ مونرو قوته الأولية لأن الملكية البريطانية فضلت أيضًا استقلال المستعمرات الإسبانية السابقة. وخلال الحرب الباردة، جندت الولايات المتحدة حلفاء من بين الديكتاتوريات لاحتواء الاتحاد السوفيتي وهزيمته. ربما كانت هذه الأنظمة استبدادية لشعوبها، لكن الولايات المتحدة غضت الطرف طالما كانت معادية للشيوعية.

 

يجب على الرئيس بايدن أن ينظر إلى الشرق الأوسط من خلال تلك العدسة التاريخية. لا يمكن السماح للصين بأن تصبح القوة العالمية المهيمنة في المنطقة، ومورد عالمي للنفط والغاز الطبيعي. إذا استولت الصين على نفوذ الولايات المتحدة هناك، فيمكنها إجبار ممالك المنطقة والديكتاتوريات على استخدام إنتاجها من الوقود الأحفوري ضد الغرب. كانت الولايات المتحدة تترنح تحت الحظر النفطي العربي في السبعينيات. ستهتز بشدة بسبب الجهود التي تدعمها الصين اليوم.

يعرف حلفاؤنا في المنطقة ذلك، ولهذا السبب يستخدمون الصين كإسفين ضد الإجراءات الأمريكية التي يعارضونها. حلفاؤنا في الشرق الأوسط، على سبيل المثال، يخشون إيران بشدة ولا يريدون منها تطوير سلاح نووي. إنهم يعارضون بشدة سعي بايدن المستمر للتوصل إلى اتفاق نووي جديد مع إيران، وهم يعلمون أن الصين تربطها علاقات قوية بإيران.  بالنسبة لهم، هذه فرصة: إذا لم يقم الأمريكيون بحمايتهم، فربما سيفعل ذلك الصينيون – خاصة إذا قدموا شيئًا يرغب فيه الصينيون بشدة، مثل قاعدة بحرية في المنطقة أو عقود طويلة الأمد للنفط والغاز بأسعار مواتية.  لعب كرة القدم مع الصين يجذب انتباه واشنطن.

حث بعض نشطاء حقوق الإنسان الإدارة على الانسحاب من حلفائنا في الشرق الأوسط بسبب سجلهم السيئ في مجال حقوق الإنسان. وإلى حد ما، لديهم وجهة نظر: كل دولة في المنطقة باستثناء إسرائيل إما غير ديمقراطية أو معيبة بشكل خطير. (في الواقع، يقول العديد من النشطاء إن إسرائيل، على الرغم من كونها المنارة الوحيدة للديمقراطية في المنطقة، لا تستحق الدعم الأمريكي لأن حكومة رئيس الوزراء الجديد بنيامين نتنياهو ستضم وزراء من ذوي ماضٍ عنصري يمكن القول إنهم معادون للمزاعم الفلسطينية). وهم يجادلون بأن المستبدين يقللون من مكانة بلدنا.

هذه الحجة مهمة بشكل خاص فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية لأن الحاكم الفعلي لتلك المملكة، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أمر كما يُزعم بقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي. وتعرض بايدن لانتقادات شديدة لمحاولته كسب ود الأمير على الرغم من الاغتيال.

كما يتذكر بايدن بالتأكيد أن الرئيس جيمي كارتر وضع المصالح الأخلاقية على الأمن القومي في عام 1978 عندما رفض دعم شاه إيران المستبد ضد المعارضة الداخلية. هكذا وصل آيات الله الذين يديرون إيران إلى السلطة. لا يزالون هناك ينشرون الفوضى في جميع أنحاء المنطقة. تخيل ما يمكن لدمية صينية على العرش السعودي أن تفعله.

تعتمد الحرية في الداخل والخارج على احتفاظ الولايات المتحدة بمكانتها المهيمنة عالميًا في مواجهة المنافسة الصينية. هذا، لسوء الحظ، يعني الإمساك بأنوفنا الجماعية والبقاء على اتصال مع الحكام الذين نفضل تجاهلهم.

المصدر: الخنادق