بقيمة 6/28 مليار دولار

8 مشاريع للتكرير والبتروكيماويات قيد التنفيذ في البلاد

* تم تفعيل عمليات التكرير خارج الحدود الإقليمية بطاقة 140 ألف برميل يومياً مع فنزويلا والتفاوض وتوقيع العقود مع الدول الأخرى المتحالفة

2023-09-30

أعلن وزير النفط الإيراني بأن هنالك الآن 8 مشاريع لإنشاء مجمعات للتكرير والبتروكيماويات في البلاد بإستثمارات قدرها 6/28 مليار دولار لإنتاج مليون و460 ألف برميل يومياً.

وأكد جواد أوجي، في تصريح له يوم الجمعة، على استمرار الاتجاه التصاعدي للنمو الاقتصادي في قطاع النفط، وأشار إلى إجراءات التكرير منذ بداية الحكومة الثالثة عشرة (الحالية) حتى الآن، وقال: إن جزءاً كبيراً من هذه الزيادة في الإنتاج واستكمال المشاريع نصف المكتملة هو في مجال رفع الطاقة التكريرية وتحسين جودة المنتجات النفطية. وأضاف: هنالك 8 مشاريع قيد التنفيذ لإنشاء مجمعات للتكرير والبتروكيماويات بطاقة مليون و460 ألف برميل يومياً وباستثمارات 6/28 مليار دولار.

وتابع أوجي: إن زيادة جودة المنتجات النفطية وتخفيض المركبات الكبريتية أمر جدي مدرج على جدول أعمال وزارة النفط؛ وفي هذا الصدد، هنالك 11 مشروعاً لتحسين الكمية والنوعية لمنتجات إنتاج المصافي بإستثمارات إجمالية قدرها 7/6 مليار دولار.

كما أعلن وزير النفط عن توقيع إتفاقية الشراكة والتمويل لإنشاء مصفاة “الشهيد سليماني” النفطية ومصفاة “مرواريد مكران” بطاقة إجمالية تبلغ 600 ألف برميل يومياً من النفط الخام الثقيل وبإستثمار يزيد عن 18 مليار دولار من قبل البنوك والشركات الداخلية القابضة الكبيرة.

 

* التكرير خارج الحدود

وقال أوجي: تم أيضاً تفعيل عمليات التكرير خارج الحدود الإقليمية بطاقة 140 ألف برميل يومياً مع فنزويلا والتفاوض وتوقيع العقود مع الدول الأخرى المتحالفة بهدف تطوير صادرات البلاد من النفط الخام والمكثفات واستكمال سلسلة القيمة.

وأضاف: منذ تشكيل الحكومة كان نمو الإستثمار في النفط واستكمال المشاريع نصف المكتملة في القطاعات الأربعة لهذه الوزارة (النفط والغاز والبتروكيماويات والتكرير) الأولوية الرئيسية بالنسبة لي وزملائي، وفي العام الماضي وضعنا قيد التنفيذ أكثر من 12 مليار دولار من المشاريع غير المكتملة.

وبحسب أوجي، فانه وفقاً للخطة المرسومة لهذا العام سيتم افتتاح 67 مشروعاً كبيراً ونصف مكتمل بقيمة 1/15 مليار دولار، فضلاً عن البدء في تنفيذ 15 مشروعاً جديداً ضخماً باستثمارات 3/14 مليار دولار، وعلى جدول أعمال وزارة النفط أيضاً مشاريع تم إطلاقها حتى الآن بقيمة 7 مليارات دولار، سواء تم افتتاحها أو جاهزة للافتتاح.

 

د.ح

 

المصدر: إرنا