بتسجيلها 21 عملاً نموذجيا خلال 14 عاماً

التاريخ العالمي للأعمال التراثية الإيرانية غير المادية في اليونسكو

تشمل طقوس النيروز القديمة والموسيقى الإيرانية التقليدية، والزورخانة، وفن أداء التعزية،

2022-12-12

الوفاق/

مر 14 عاماً على التسجيل الأول للتراث الثقافي غير المادي الإيراني في قائمة اليونسكو العالمية، بلغ عددها خلال هذه الفترة 21 عملاً وهي مجموعة من الأعمال التي بدأت بطقوس نوروز وانتهت في نهاية الاجتماع السابع عشر للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي لليونسكو بالمغرب، والآن تحتل إيران المرتبة السادسة في العالم والرابعة في آسيا من حيث الأعمال المسجلة في هذه القائمة.

أنه في عام 2009، تم وضع ملفين لإيران، وحيث تم العمل عليهما لعدة سنوات وتم تسجيلهما على المستوى الوطني ثم وضعا على طاولة اليونسكو وأصبحا أرقاماً قياسية عالمية، ولكن في عام 2010م، كان العام الأكثر شعبية في تسجيل إيران بـ 5 ملفات حصلت على تصويت إيجابي من طاولة اليونسكو في كينيا، ثم في عام 2011م، تم تسجيل ملفين وفي عام 2012م، تم تسجيل ملف واحد فقط، في المنظمة الدولية.

تسجيل الأعمال غير المادية في إيران من عام 2009 إلى 2022

============

الاعمال المذكورة تشمل طقوس النيروز القديمة وصفوف الموسيقى الإيرانية التقليدية في عام 2009، وطقوس بهلوي وطقوس زورخانة، وفن الأداء الطقسي في التعزية، ومهارات نسج السجاد في كاشان، مهارة سجاد قشقايي وموسيقى أجزاء من شمال خراسان في عام 2010، المعرفة التقليدية بصناعة اليخنة والملاحة البحرية في الخليج الفارسي، أداء الرواية الإيرانية في 2011، طقوس مغسلة السجاد مشهد أردهال في 2012 .

ثقافة خبز الواش وطقوس النوروز (مع استكمال الملف) والتسجيل للمرة الثانية عام 2016، فن العزف على الكمان واللعب على ظهور الخيل مع السرد والموسيقى عام 2017  وصنع وعزف العود في 2019، فن الرسم (المنمنمات) عام 2020، والبرنامج الوطني في القائمة العالمية لحماية فن الخط الإيراني التقليدي التي سجلت عام 2021م في القائمة العالمية.

في الاجتماع 2022م، تم تسجيل فن صناعة العود والعزف عليه، واقيمت ليلة التطريز التركماني، وكذلك تربية دودة القز والإنتاج التقليدي لنسيج الحرير في ملفات مشتركة مع الدول المجاورة، والنتائج النهائية للأعمال الثقافية الايرانية غير المادية وصلت إلى 21 ملفا في القائمة العالمية.

التسجيل العالمي لطقوس نوروز عام 2010م

كانت طقوس النوروز القديمة كأول عمل إيراني غير المادي بعضوية سبع دول وتحت عنوان ملف مشترك، بطلب وإدارة إيران وتعاون جمهورية أذربيجان والهند وقيرغيزستان وباكستان، تركيا وأوزبكستان كثالث تراث غير مادي تم تسجيله، في قائمة اليونسكو في عام 2010.

من أهم أجزاء الملف الذي تم إرساله لليونسكو فيلم وثائقي يضم صوت الراحل الاستاذ محمد رضا شجريان وحسين علي زاده وحاتم أصغري وفرهاد فخرالديني وكياني وغيرهم من الأساتذة. في المجال الصوتي. تم إعداد هذه الوثائق بمساعدة أساتذة جامعة طهران وأساتذة بيت الموسيقى.

في عام 2008، تم تسجيل طقوس المصارعة والزورخانة كواحدة من الطقوس الإيرانية القديمة، وبعد ذلك بعامين في 2010، تم الاعتراف بها كأول تراث معنوي وإنساني وجزء من تاريخ إيران في اجتماع منظمة اليونسكو العالمية المنعقد في كينيا، يعترف العالم بأن رياضة المصارعة ورفع الأثقال في إيران رياضة أخلاقية مختلطة بالفن والموسيقى، ولم يكن أي مجال رياضي في العالم قادراً على تسجيل اسمه في اليونسكو.

التسجيل العالمي للتعزية: يعد فن أداء الطقوس في التعزية من أكثر الطقوس أداءً قيمة للإيرانيين والمسلمين الشيعة في إيران، وله مكانة وأهمية إلى حد أنه أصبح بطاقة هوية للثقافة الأدائية والدينية والطقوس الفرعية- تظهر روايات الإيرانيين في مجالات الحداد عبر التاريخ، وتم تسجيلها في عام 2010 – كرابع تراث غير مادي لإيران في قائمة اليونسكو العالمية.

التسجيل العالمي لنسج السجاد كاشان: تشمل المهارات التقليدية لنسج سجاد كاشان الصباغة الطبيعية ونسج الحرير وتصميم الخرائط والملمس الخاص والمثير، وهي من أشهر الفنون الجميلة للإيرانيين والتراث العالمي للبشرية. تم تسجيل هذه المهارة في قائمة الأعمال العالمية في عام 2010. وتم تسجيلها في المرتبة الخامسة من التراث الثقافي غير المادي لإيران وأدخلتها  اليونسكو كرمز لأسلوب النسيج في هذه المدينة وأسلوب النسيج الإيراني.

التسجيل العالمي لنسج سجاد فارس: مهارات سجاد قشقايي لمحافظة فارس مع 12 عينة أصلية من منسوجات يدوية إيرانية من 6 مناطق جغرافية في هذه المحافظة، وهو الملف السادس الايراني وسجل في اليونسكو عام 2010 وبعد 6 سنوات، في عام 2016، تم تسجيلها في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).

التسجيل العالمي للموسيقى من شمال خراسان: يمتد الفن الموسيقي لإيران إلى مدى العمر، حيث تم تسجيل تاريخ هذه الأرض القديمة، وموسيقى أجزاء من خراسان، أو الموسيقى الرسمية، باعتبارها العمل الثقافي والمعنوي السابع لإيران في عام 2010 قائمة التراث العالمي لليونسكو.

التسجيل العالمي لصناعة المراكب والملاحة البحرية عام 2011

يبحر الإيرانيون ويبنون المراكب في الخليج الفارسي منذ ثلاثة آلاف عام، وتم التسجيل العالمي للمعرفة الإيرانية بصناعة المراكب والملاحة البحرية عام 2011 باعتباره ثامن عمل إيراني غير مادي في اليونسكو.

تسجيل راوي القصص الملحمية العريقة: قصص ملحمية عرقية وطنية ودينية بكلمات رنانة وتعبيرات دافئة ومعبرة. حصل التسجيل العالمي لرواية القصص الملحمية العريقة عام 2011 وتم أيضاً تسجيل رواية القصص دولياً في بالي إندونيسيا، في هذا الملف، وهي تاسع عمل غير مادي لإيران الذي أصبح عالمياً، يتم فحص جميع أنواع سرد القصص في إيران وتاريخها ويتم شرح العروض المختلفة لطريقة الأداء، مما يدل على أنه تمثيل فني إيراني يعود الى  زمن بعيد، ويمثل تاريخ المجتمع الإيراني الحالي.

غسل السجاد في مشهد آردهال 2012

غسل السجاد في مشهد آردهال تم التسجيل في باريس عام 2012 إضافة الى طقوس عمال تنظيف السجاد في مشهد، أردهال، كاشان إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو باعتباره العمل العاشر للتراث غير المادي لإيران، وهو طقس ديني تقليدي.

التسجيل العالمي لطبخ خبز اللواش عام 2014

ثقافة طبخ خبز اللواش كملف ثاني متعدد الجنسيات لإيران ومشاركتها مع أرمينيا وجمهورية أذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان وتركيا وهو الملف الحادي عشر لإيران في اليونسكو عام 2014، جمعت أرمينيا الدور الثقافي لخبز اللواش وقدمته إلى اليونسكو، وبعد ذلك، تحت مسؤولية وتوجيه إيران، تم تسجيل هذه الحالة مع خمس دول أخرى كحالة مشتركة ومتعددة الجنسيات.

التسجيل العالمي لصنع آلة الكمان والعزف عليها عام 2015

تم تسجيل فن صناعة والعزف على آلة الكمان في ملف مشترك مع جمهورية أذربيجان في عام 2015 باعتباره العمل الثاني عشر غير المادي لإيران في القائمة العالمية؛ آلة الكمان هي واحدة من الآلات ذات الأوتار وأجزائها المختلفة مصنوعة من الخشب والجلد والعظام والمعدن.

التسجيل العالمي للعبة البولو: محافظة، صفهان كانت مكاناً لألعاب ومباريات البولو، والتي تم انشاؤها بأمر من الشاه عباس الصفوي. كانت لعبة ركوب الخيل مع الموسيقى والسرد هي العمل الثالث عشر الذي تم تسجيله في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في عام 2015. يعود أصل هذه الرياضة إلى العصور القديمة. وفقاً للوثائق التاريخية، تعود هذه الرياضة إلى حوالي 600 عام قبل الميلاد، وأصل ومهد هذه الرياضة هو إيران القديمة.

المهارات التقليدية لصنع ثنائية الوتر 2019

ثنائية الوتر هي واحدة من أهم وأقدم الآلات الموسيقية في إيران، والتي تم عزفها في جميع أنحاء إيران لقرون وما زالت واحدة من الآلات الموسيقية المعاصرة في إيران.

تعتبر المهارات التقليدية في صناعتها وعزفها من بين أقدم وأشهر أنواع الموسيقى في البلاد، والتي تنتشر على نطاق واسع، وهي واحدة من أهم الآلات الموسيقية الوترية الشعبية للمجتمعات الريفية والحضرية المحلية في إيران، وهي على شكل وعاء مصنوع من خشب التوت ومقبض طويل مصنوع من خشب المشمش أو الجوز.

التسجيل العالمي لفن (المنمنمات) لإيران عام 2020

تم إدراج فن الرسم (المنمنمات) في ملف مشترك بين إيران وتركيا وجمهورية أذربيجان وأوزبكستان، في 26 ديسمبر 2020 في الدورة الخامسة عشرة للجنة التراث العالمي غير المادي لليونسكو وتم تسجيله باعتباره التراث غير المادي الخامس عشر لإيران في اليونسكو.

البرنامج الوطني لحماية فن الخط التقليدي في السجل العالمي 2021

بتاريخ 25 ديسمبر 2021 في الاجتماع السادس عشر للجنة العالمية لحماية التراث الثقافي غير المادي الذي عقد في مقر اليونسكو في باريس، تم تسجيل البرنامج الوطني لحماية الفن التقليدي للخط الايراني باعتباره العنصر الثقافي غير المادي السابع عشر.

التسجيل العالمي لفن صنع وعزف العود عام 2022

فن صناعة العزف على العود” كملف مشترك مع سوريا، جرى تسجيله في ديسمبر 2022 في الاجتماع السابع عشر للجنة الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي المنعقد في مدينة الرباط بالمغرب.، باعتباره العنصر الثقافي غير المادي الثامن عشر لإيران في القائمة العالمية.

الستجيل العالمي  لليلة يلدا: تم تسجيل ليلة يلدا في الاجتماع السابع عشر للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي المنعقد في مدينة الرباط بالمغرب عام 2022، باعتبارها العنصر الثقافي غير المادي التاسع عشر لإيران في القائمة.

فن التطريز التركماني: سجّل التطريز التركماني، كملف مشترك مع دولة تركمانستان، في الاجتماع السابع عشر للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي المنعقد في مدينة الرباط في المغرب، باعتباره العنصر الثقافي غير المادي العشرين لإيران في القائمة العالمية.

التسجيل العالمي لتربية دودة القز والإنتاج التقليدي لنسيج الحرير: تربية دودة القز والإنتاج التقليدي لنسج الحرير كملف مشترك مع 6 دول أفغانستان، جمهورية أذربيجان، تركيا، طاجيكستان، تركمانستان وأوزبكستان، جرى في لاجتماع السابع عشر للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي في الرباط، باعتباره العنصر الثقافي غير المادي الحادي والعشرين لإيران في القائمة العالمية للجنة حماية التراث غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).