نائب وزير الخارجية يؤكد على تعزيز العلاقات الإقتصادية مع الدول الأفريقية

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الإقتصادية، مهدي صفري، على ضرورة عقد اجتماعات اللجان المشتركة بين إيران والدول الأفريقية، خاصة جنوب أفريقيا وتنزانيا، ومتابعة الإتفاقيات المبرمة في إطار هذه اللجان من أجل تنمية العلاقات الإقتصادية والتجارية معها.

2023-10-03

واستضافت وزارة الخارجية الاجتماع الثاني عشر لمقر تنسيق العلاقات الإقتصادية الخارجية هذا العام برئاسة نائب وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية، مع جدولي أعمال “تنسيق الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية إلى أفريقيا (جنوب أفريقيا وتنزانيا) و”زيارة النائب الأول لرئيس الجمهورية الى بيلاروسيا”.

وأشار صفري، في بداية اللقاء، إلى أهمية تحسين مستوى العلاقات مع الدول الأفريقية، خاصة جنوب أفريقيا وتنزانيا، مؤكداً على عقد اجتماعات اللجان المشتركة مع دول هذه المنطقة ومتابعة الإتفاقيات المبرمة في إطار هذه اللجان من أجل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع هذه الدول.

ونظراً لأهمية زيارة رئيس الجمهورية إلى جنوب أفريقيا وتنزانيا، فقد طلب من كافة الأجهزة التنفيذية والوزارات والمنظمات ذات الصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة بكل جدية وتخطيط هادف للاستفادة القصوى من فرصة هذه الرحلة من أجل كسب عوائد العملة الصعبة وتنمية الصادرات وتنويع الاستيراد.

وفي الجزء الأخير من اللقاء، تمت مناقشة الزيارة المرتقبة للنائب الأول لرئيس الجمهورية إلى بيلاروسيا.

وفي هذا الاجتماع، أشار نائب وزير الخارجية إلى المشاريع القائمة مع بيلاروسيا في مجالات النقل والأدوية والمعدات الطبية وصادرات السيارات وتصدير الخدمات الفنية والهندسية والنفط والبتروكيماويات وغيرها. وشدد على ضرورة التخطيط والمتابعة الدقيقة والتنسيق مع المؤسسات المعنية حتى تنفيذها.

 

د.ح

 

المصدر: إرنا