طاقة إيران في مجال الصادرات غير النفطية تبلغ 100 مليار دولار

أعلن وزير الداخلية، أحمد وحيدي، إن حجم صادرات إيران غير النفطية يبلغ الآن نحو 50 مليار دولار، وقال: بحسب الخبراء تبلغ طاقة البلاد في مجال صادرات السلع غير النفطية 100 مليار دولار، وفي خطوة أولى يمكن رفع المبلغ إلى 70 مليار دولار.

2023-10-03

وقال وحيدي، الإثنين، في اجتماع بحث المعوقات والتحديات في مجال الصادرات غير النفطية، الذي عقد بحضور وزير الصناعة ومجموعة من المحافظين والمصدرين: أن لدينا الآن 50 مليار دولار صادرات غير نفطية؛ لكن قدرة البلاد بحسب المختصين والخبراء هي 100 مليار دولار، وفي خطوة أولى يمكننا زيادة هذه الصادرات إلى 70 مليار دولار.

وبحسب إعلان الجمارك الإيرانية، فقد تم تصدير 55 مليوناً و900 ألف طن من البضائع بقيمة 19 ملياراً و300 مليون دولار إلى الخارج خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 آذار/ مارس) وشهدت كمية صادرات السلع غير النفطية، بإستثناء النفط الخام وزيت الوقود والكيروسين، انخفاضاً بنسبة 55/8% من حيث القيمة وارتفاعا بنسبة 56/26% من حيث الوزن.

ومؤخراً، عُقد إجتماع بحضور وزير الداخلية و10 محافظين وناشطين حول موضوع الصادرات غير النفطية. وأعلن وحيدي أن الموضوع الرئيسي لهذا اللقاء هو كيفية تعزيز الصادرات غير النفطية.

وتابع وحيدي في إشارة الى هذا اللقاء، قائلاً: في هذا اللقاء كان نقاشنا هو الاستفادة بشكل أكبر من قدرة المحافظات، وفي كل محافظة من المحافظات التي لديها صادرات غير نفطية يمكننا المساعدة في إزالة العقبات أمام الصادرات ولهذا السبب عقد هذا الاجتماع بحضور المحافظين.

 

د.ح

 

المصدر: فارس للأنباء