توأمة سانت بطرسبرغ وأصفهان فرصة جيدة للتنمية السياحية

2023-10-07

الوفاق/ أكد رئيس المديرية العامة للتراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية لمحافظة أصفهان على تطوير السياحة بين المدينتين التاريخيتين سانت بطرسبرغ وأصفهان خلال لقاء مع مسؤولي محافظة سانت بطرسبرغ الروسية.

 

والتقى نائب لجنة التنمية السياحية لسانت بطرسبرغ، وبوريس بورميستروف، القنصل العام الروسي في أصفهان، مع حميد رضا محققيان، رئيس المديرية العامة للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية لمحافظة أصفهان، وفي هذا اللقاء الذي عقد بحضور محسن أصلاني ممثل وزارة الخارجية في أصفهان وسيد أمين مرتضوي رئيس دائرة العلاقات الدولية في البلدية وعدد من مدراء الإدارة العامة، قال مدير التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية لمحافظة أصفهان: مما لا شك فيه أن محافظة أصفهان بمساحتها البالغة 107.000 كيلومتر مربع وتنوعها المناخي والعرقي واحتوائها على العديد من المعالم التاريخية والطبيعية والمعالم السياحية، لديها مسار مناسب لتطوير السياحة مع محافظة سانت بطرسبرغ الجميلة والتاريخية.

 

وتابع محققيان: مع التسجيل العالمي للخانات التاريخية في أصفهان، ارتفع عدد المعالم التاريخية المادية وغير المادية في أصفهان التي تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي إلى 17 اثراً مما يدل على الإمكانات الكبيرة لهذه المحافظة في مجال السياحة.

 

وأضاف: خلال العام الماضي والنصف الأول من هذا العام، تم تخصيص نسبة كبيرة من سياحة أصفهان الخارجية لدولتي الصين وروسيا، لذا نأمل أن نرى تطور العلاقات الثقافية والسياحية بين المحافظتين، مع الأخذ في الاعتبار توأمة مدينتي أصفهان وسانت بطرسبرغ.

 

وأوضح محققيان: إن الإجراء الذي اتخذته ايران بإلغاء التأشيرات بين إيران وأكثر من 50 دولة في العالم، بما في ذلك روسيا، خلق فرصة مناسبة لتطوير السياحة في هاتين المحافظتين التاريخيتين، لذلك، إن التعويضات التاريخية بين البلدين وحسن الجوار وتاريخ العلاقات الثقافية بين أصفهان وسانت بطرسبورغ يمكن أن تؤدي إلى تطوير السياحة في هاتين المحافظتين.

 

وأكد: نقوم حالياً بتدريب مرشدين ناطقين باللغة الروسية في أصفهان حتى نتمكن من توفير الأساليب المناسبة لتطوير السياحة بين المنطقتين، ونتفاوض نحن أيضاً مع كبار المسؤولين في المحافظة لإنشاء خط جوي بين روسيا وأصفهان.

 

ان الأخوة بين أصفهان وروسيا فرصة جيدة للتنمية السياحية

 

واستكمالاً لهذا اللقاء، نقل ماميشف نظامي عادل خاناويج، نائب لجنة العلاقات الخارجية ونائب محافظ مدينة سانت بطرسبرغ، تحيات محافظ هذه المحافظة ألكساندر بلكوف، واعرب عن ارتياحه لرحلته إلى أصفهان، وقال: “هذه هي المرة الأولى التي أزور فيها أصفهان، لكنني كنت غافلا جداً عن جمال هذه المدينة التي أصبحت أتمنى السفر إليها مرة أخرى.

 

وتابع عادل خاناويج: العام المقبل هو العام العشرون للتوأمة بين أصفهان وسان بطرسبرغ، لذلك نأمل بالتعاون مع المسؤولين في المحافظتين اقامة مهرجاناً رائعاً على شكل اسبوع سان بطرسبرغ الثقافي بحضور فناني اصفهان ونشطاء الثقافة ونشطاء السياحة في اصفهان.

 

وأضاف: إن الحصار المفروض على دولتي، روسيا وإيران، من قبل دول أجنبية، قد وفر منصة مناسبة للتواصل الثقافي بين مدينة سانت بطرسبورغ التي يعود تاريخها إلى عدة قرون والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 8 ملايين نسمة، لمدينة أصفهان التاريخية والقديمة.

 

أ.ش