إنخفاض التجارة العالمية يسبب إنخفاض إحصاءات التجارة بين البلدين

محادثات إيرانية – عراقية لتطوير التعاون التجاري

إلتقى وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، الأحد في مكتبه، السفير الايراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، لبحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون في المجال التجاري المشترك بين البلدين.

2022-12-12

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان للوزارة، مناقشة عدة ملفات أهمها رفع مستوى التبادل التجاري، وتفعيل اللجان المشتركة وتبادل وجهات النظر حول التعاون المشترك مع شركات الوزارة، فضلاً عن المشاركة في دورات معرض بغداد الدولي وإقامة معارض تخصصية داخل العراق.

وأكد الغريري، خلال اللقاء، حرص الوزارة على السير في سياسة تجارية جديدة والانفتاح على الأسواق العالمية وذلك عن طريق تبادل الخبرات والدخول في اتفاقات تخدم المصالح المشتركة، لافتاً الى ضرورة الارتقاء بمستوى التبادل التجاري لتحقيق التوازن بين الإيرادات والصادرات والعمل على تفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين العراق وايران.

من جانبه، أكد السفير الايراني لدى بغداد أن ايران تولي للعراق إهتماماً إستثنائياً والاستعداد لتقديم الدعم للعراق بمختلف المجالات الاقتصادية والتجارية لما تمثله تلك العلاقات من بعد اجتماعي واقتصادي وثقافي وحضاري يربط البلدين.

* 10 مليارات دولار.. حجم التبادل التجاري

من جهته، أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية – العراقية المشتركة عن نمو التجارة بين البلدين وحل المشاكل التجارية، وقال: ان حجم التبادل التجاري تحسن في ظل الجهود المبذولة ومع استمرار هذه الوتيرة سيصل إلى 10 مليارات دولار حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 21 آذار/ مارس 2023).

وأوضح يحيى آل إسحاق، في تصريح لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” الأحد، إن التجارة بين إيران والعراق تهدف للوصول الى 20 مليار دولار، وقال: إن عزم النشطاء الاقتصاديين في هذا المجال متناسق مع أهداف مسؤولي البلدين، ولنا تجارب سابقة مثل تحقيق 14 مليار دولار في العام.

وفي إشارة إلى صعود وهبوط التجارة بين البلدين، قال آل إسحاق: أن من أسباب انخفاض إحصاءات التجارة مقارنة بالعام الماضي هو انخفاض التجارة العالمية، وهو ما أثر أيضاً على إيران؛ من ناحية أخرى، فان حذف إحصاءات صادرات الكهرباء والطاقة من التجارة مع العراق تسبب في تغيير الأرقام.

* حل المشاكل التجارية

وصرح آل إسحاق: إن حظر تصدير واستيراد بعض السلع في قوانين البلدين زاد في تغيير إحصاءات التجارة، وأوضح: ان الجهود مبذولة للوصول حتى نهاية العام الى 10 مليارات دولار في التجارة بين البلدين وإن تحسن الأداء يؤكد ذلك.

وأكد رئيس غرفة التجارة الإيرانية – العراقية المشتركة أنه تم حل المشاكل التجارية بين البلدين، وقال: ان وتيرة التبادلات تظهر نمو التجارة الإيرانية – العراقية والوضع يسير بشكل جيد.

وفي إشارة إلى زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى إيران قبل فترة، قال آل إسحاق: 9 محاور تمت مناقشتها في هذا القسم، بعضها سياسي وأمني؛ لكن تمت خلال هذه الزيارة مناقشة الاستثمارات المشتركة والتعاون النفطي في القطاع الاقتصادي؛ من ناحية أخرى، لوحظت أيضاً تغييرات في عملية التصدير. وأضاف: بشكل عام اتفقت ايران والعراق على تحسين العلاقات وتغيير الأوضاع النقدية والمصرفية حتى تعمل البنوك المركزية في البلدين على تسهيل الأوضاع الراهنة وحل المشاكل.

المصدر: وكالات