في حفل إحياء الذكرى الثلاثين لتأسيس منظمة "إيكو"

أمير عبداللهيان: التعاون مع دول الجوار من أولويات الدبلوماسية الإقتصادية

أكد وزير الخارجية، في كلمة ألقاها في حفل إحياء الذكرى الثلاثين لتأسيس منظمة التعاون الاقتصادي "إيكو"، أن إيران تستغل كل فرصة لتعزيز التقارب في "إيكو".

2022-12-12

واعتبر أمير عبداللهيان، الأحد، إن ترسيخ وتنمية التعاون الاقتصادي مع دول الجوار وبلدان المنطقة والدول الآسيوية يعد إحدى أولويات الدبلوماسية الاقتصادية للجمهورية الإسلامية الايرانية. وأضاف: ان المنظمات المتعددة الأطراف والإقليمية مثل منظمة التعاون الاقتصادي تتمتع بمكانة هامة في هذه الاستراتيجية، ويحظى تعزيز دورها وموقعها كمحفز للتعاون الثنائي وتسهيل التنمية الاقتصادية في المنطقة باهتمام من جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

واعتبر أمير عبداللهيان عقد اجتماع مجلس التخطيط الإقليمي لمنظمة “إيكو” في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعقد اجتماع مجلس وزراء خارجية بلدان منظمة “ايكو” في طاشقند بأنهما فرصتين كبيرتين لتعديل خطط وتوجهات منظمة التعاون الاقتصادي بما يتماشى مع المتطلبات الراهنة للمنطقة والعالم.

ولفت وزير الخارجية الى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تستغل أي فرصة لتعزيز التقارب في منظمة التعاون الاقتصادي؛ مبيناً ان “إيكو” يمكن أن تقدم نموذجاً ناجحاً في التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون بين البلدان غير الساحلية وبلدان العبور والتعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة والتعاون بين الشعوب، خاصة في مجالات السياحة والتعاون العلمي والجامعي والتعاون التكنولوجي.

وفي ختام كلمته، جدد وزير الخارجية تأكيده على اهتمام والتزام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتعزيز دور منظمة “إيكو” وترسيخ العلاقات مع دول الجوار وبلدان المنطقة.

المصدر: مهر للأنباء