رايتس ووتش: تصريحات غالانت مقززة ودعوة لارتكاب جرائم حرب

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الاثنين تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت حول فرض الحصار على غزة، ووصفتها بأنها مقززة ودعوة لارتكاب جرائم حرب.

2023-10-10

كتب مدير شؤون “إسرائيل”  وفلسطين في المنظمة عمر شاكر، في منشور على منصة إكس، “تصريحات غالانت مقززة، وحرمان السكان في أراض محتلة من الغذاء والكهرباء يشكل عقابا جماعيا”، مضيفا أن هذا النوع من الإجراءات يشكل جريمة حرب مثله مثل استخدام التجويع سلاحا، وعلى المحكمة الجنائية الدولية أخذ العلم بهذه الدعوة إلى ارتكاب جريمة حرب.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعرب يوم الاثنين عن قلقه الشديد بعد إعلان “إسرائيل” فرض حصار مطبق على قطاع غزة وقطعها الماء والكهرباء ومنعها دخول الطعام إليه.

 

وصرح غوتيريش بأن الوضع الإنساني في غزة سيتدهور بشدة، مؤكدا أن التصعيد العسكري الأخير نشأ من صراع طويل الأمد مع احتلال دام 56 عاما ولا حل سياسيا في الأفق، على حد تعبيره.

 

وذكّر غوتيريش “إسرائيل” بأن عملياتها العسكرية يجب أن تنفذ باحترام تام للقانون الدولي الإنساني، وطالب الأطراف المعنية بالسماح للأمم المتحدة بمواصلة جهودها لتأمين المساعدات للاستجابة لحاجات القطاع.

 

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي في وقت سابق أنه أمر بفرض حصار كامل على قطاع غزة، وشدد على أن ذلك يترجم بالنسبة لسكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بـ”لا كهرباء ولا طعام ولا مياه ولا غاز. سنعلق كل شيء”. كما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها أمرت بقطع فوري لإمدادات المياه إلى غزة.

 

وتتواصل الاشتباكات في مواقع وبلدات إسرائيلية في رابع يوم على عملية طوفان الأقصى، في وقت يشن فيه الجيش الإسرائيلي غارات قال إنها الأعنف منذ سنوات على مختلف مناطق قطاع غزة.

 

وبينما تجاوز عدد القتلى الإسرائيليين 900، أعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع عدد الشهداء إلى نحو 700 شهيد.

 

أ.ش

المصدر: الوفاق

الاخبار ذات الصلة