بحضور رئيس الجمهورية؛

إزاحة الستار عن وثيقة تطوير العلوم والتكنولوجيا في محافظة فارس

الوفاق: تم الكشف عن الوثيقة الاستراتيجية للبرنامج الخمسي لتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار لمحافظة فارس 2023 – 2027م بحضور رئيس الجمهورية ووزير العلوم والبحث والتكنولوجيا ونائب الرئيس للعلوم والتقنية والمعرفة.

2023-10-13

قال رئيس معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا في العالم الاسلامي عن هذه الوثيقة: فيما يتعلق بالأهداف الاستراتيجية الكلية والجزئية على المستوى الوطني والإقليمي، فقد تم إعداد الوثيقة الاستراتيجية لبرنامج تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مقاطعة فارس 2023 – 2027م. وأضاف أحمد فاضل زاده: في تجميع هذه الوثيقة، تم بذل جهد لزيادة الضمانة التنفيذية للوثيقة من خلال استخدام وثائق استراتيجية وطنية وإقليمية عالية الجودة، وآراء النخب والخبراء في المحافظة، مع تحسين كفاءتها. إن الفهم الصحيح والكامل للوضع الحالي لمحافظة فارس وتحدياته ومزاياه هو أيضًا موضوع حظي باهتمام خاص من قبل صناع السياسات في تجميع هذه الوثيقة.

 

وذكر: أن الرؤية تعد أحد العناصر الأساسية في صياغة الوثائق الإستراتيجية، حيث تظهر الخصائص التي يتوقعها المخططون للمجمع قيد التخطيط في أفق زمني معين. بمعنى آخر، من المتوقع أنه وفقاً للظروف البيئية المدروسة، وتحليل الفجوة بين الوضع القائم والوضع المرغوب في مختلف المؤشرات، ووفقاً للاستراتيجيات الموضوعة والخطط التي يتم صياغتها، سيتم تحقيق الأهداف في أفق زمني معين ويتم الحصول على النتائج حتى يمكن عرض صورة للمستقبل المتوقع ووفقًا لفحص وتحليل الظروف الداخلية والخارجية للعلوم والتكنولوجيا في محافظة فارس والاستراتيجيات المقدمة، يتم تقديم منظور تطور العلوم والتكنولوجيا في محافظة فارس من منظور نوعي.

 

وأضاف: منظور العلوم والتكنولوجيا والابتكار لمحافظة فارس هو الوثيقة الأخيرة التي تدرس الاتجاهات الرئيسية في سياسة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في المحافظة وأولويات الأفق تحدد العلوم والتكنولوجيا والابتكار في محافظة فارس والأعمال المتوقعة. وتعتبر هذه الوثيقة أساس خطة العمل الخمسية التي تغطي أولويات البحث وموضوعات دعوته.

 

وتابع فاضل زاده: إن أحد الأهداف المهمة لهذه الخطة الاستراتيجية هو تعزيز التوافق بين خطط العمل والأولويات الإقليمية والوطنية، وتحقيق الاستمرارية والتماسك في الإجراءات والبرامج خارج الحدود الجغرافية.

 

أ.ش

المصدر: الوفاق