خلال إجتماع برنامج التعاون الشامل بين البلدين

إتفاقيات إيرانية – صينية لتطوير حقول النفط والغاز

أعلن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، عن إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال الاجتماع المشترك مع الوفد الصيني بشأن تطوير حقول النفط والغاز.

2022-12-14

وأشار أوجي، علی هامش اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، إلى زيارة وفد صيني رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء الصيني، خو تشون خوا، في طهران، وقال: خلال هذه الزيارة أبرمنا اتفاقيات ومذكرات تفاهم جيدة بشأن تطوير حقول النفط والغاز والحقول المشتركة. وأضاف: هناك تطابق في الرؤى بين إيران والصين في المجال الاستراتيجي.

يذكر أن اجتماع “التعاون الشامل بين إيران والصين” عقد الثلاثاء بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر، ونائب رئيس الوزراء الصيني هو تشون هوا، في مجمع سعدآباد التاريخي – الثقافي بطهران.

وأشار مخبر إلى الاجتماع بين رئيسي إيران والصين في سمرقند، واعتبره نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، وأعرب عن تقديره لرئيس الصين لدعمه حضور إيران في منظمات مثل شنغهاي وبريكس. وأكد مخبر أن إيران والصين لديهما رؤية واحدة ومواقف مشتركة في مواجهة أحادية الهيمنة العالمية، كما أن هناك مفاوضات جيدة وبناءة تجري بين البلدين حول مختلف القضايا.

وأشار النائب الأول لرئيس الجمهورية إلى احتياطيات النفط والغاز الإيرانية والقدرات الهائلة التي تمتلكها في مختلف القطاعات ومنها الترانزيت، وقال: طهران مستعدة لتوسيع تعاونها مع بكين في مختلف القطاعات مثل الطاقة والترانزيت والإنتاج المشترك.

كما زار ايران مؤخراً وفد صيني رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الحكومة الصينية من أجل التباحث مع المسؤولين الايرانيين حول البرنامج المشترك للتعاون الاستراتيجي بين البلدين خلال الأعوام الـ25 المقبلة.

* رفع حجم المقايضة النفطية

في سياق آخر، أعلن وزير الطاقة في جمهورية كازاخستان، بولات اكتشولاكوف، عن قرار بلاده في زيادة توريد النفط عبر المقايضة مع كل من الصين وايران. وفي تصريح له أمس الأربعاء، أضاف اكوتشلاكوف: ان كازاخستان ستقوم بتوسيع طرق تصدير الخام الى كلا البلدين.

يذكر أنه وفق الاتفاق الموقع حول مقايضة النفط الكازاخستاني مع ايران، يتم نقل الخام باستخدام الشاحنات الى ميناء أكتافو بجمهورية كازاخستان ومنه الى موانئ ايران الشمالية، حيث يتم نقله من جديد الى مصافي التكرير الايرانية في تبريز (شمال غرب) وطهران، وبالتالي إعادة تصدير النفط ذاته عبر الناقلات البحرية في منطقة الخليج الفارسي.

وبحسب وزير الطاقة الكازاخي، ان مسودة خارطة الطريق التي وضعت لتوسيع طرق صادرات النفط عبر هذا البلد الى ايران تتضمن عملية المقايضة ذاتها.

المصدر: وكالات