التعاون الإيراني الياباني

وقعت جامعة طهران للعلوم الطبية وسفارة اليابان مذكرة تفاهم

تحسين ومراقبة صحة كبار السن ، فرصة لإيلاء اهتمام جدي لظاهرة الشيخوخة الجديدة في إيران

2022-12-17

تم توقيع اتفاقية الاستفادة من رصيد معدات GGP بين جامعة جهاد طهران للعلوم الطبية وسفارة اليابان في طهران بمناسبة أسبوع البحث وبحضور رئيس المنظمة في سفارة اليابان. في هذا الاجتماع ، الذي عقد بدعوة من السفارة اليابانية ، تم توقيع هذا العقد بين السفير الياباني لدى إيران ، كازوتوشي أيكاوا ، ومسعود حبيبي ، رئيس منظمة الجهاد الأكاديمي للعلوم الطبية في طهران ، بهدف استخدام ائتمان معدات GGP وتجهيز مركز المراقبة والتعزيز الصحي مع التركيز بشكل خاص على كبار السن في طهران.

GGP  هو مخطط تمويل مرن وفي الوقت المناسب يدعم مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تحددها منظمات المجتمع المدني لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية.

*تعاون الحكومة اليابانية مع إيران في جميع المجالات وخاصة في مجال الصحة

في هذا الاجتماع ، قال السفير الياباني عن منح الائتمان لخمسة مشاريع مختارة لتوفير الأمن البشري ، بما يتماشى مع الدعم الائتماني: منذ عام 1999 ، تم تنفيذ 157 مشروع GGP في إيران ، وتتعاون الحكومة اليابانية مع الحكومة الإيرانية في مجالات مختلفة ، لاسيما في مجال السلامة والصحة ، لأن إنقاذ الأرواح أمر مهم للغاية. لذلك ، سيتم التوقيع على خمسة مشاريع GGP اليوم. المشروع الأول هو إدخال المعدات الطبية الوقائية للمسنين في محافظة طهران ، والذي تنفذه منظمة الجهاد بجامعة طهران للعلوم الطبية. هذا المشروع مخصص للفحص الصحي وفحص المسنين بالأجهزة الإلكترونية لتتبع حالتهم الصحية والمرضية.

*تحسين ومراقبة صحة كبار السن ، فرصة لإيلاء اهتمام جدي لظاهرة الشيخوخة الجديدة في إيران

وأعرب حبيبي عن ارتياحه لإبرام هذه المذكرة قائلا: إن اليابان من خلال قيامها بأنشطة إنسانية في شكل ائتمان معدات (GGP) في جميع أنحاء العالم ، تتخذ خطوة أساسية للصداقة والتواصل بين الدول ، و تحققها للتنمية العالمية المستدامة. هذا العمل القيم هو مظهر من مظاهر الإنسانية والطيبة وهو انعكاس لكلمات سعدي شيرازي وتعبير بني آدم أعضاء الجسد الواحد.

وصرح رئيس منظمة الجهاد في جامعة طهران للعلوم الطبية: اليوم ، عندما تم توقيع العقد لإنشاء هذه العيادة لتقديم خدمات خاصة للمسنين ، من المأمول أنه بالإضافة إلى تعزيز ومراقبة صحة هذه الفئة في الوقت المناسب ، ستكون هناك فرصة لإيلاء اهتمام جدي لظاهرة الشيخوخة الجديدة في إيران واستغلالها لتوفير إمكانات هذه البنية التحتية بما يتماشى مع الأهداف الثقافية والتعليمية والبحثية في هذا المجال.

وأضاف: مما لا شك فيه ، أن استخدام الخبرات القيمة لليابان ، التي كانت رائدة متوسط ​​العمر المتوقع في العالم لسنوات مع الإدارة العلمية والتعامل الفعال مع آثار الشيخوخة ، يمكن أن يكون دليلاً للتكيف المحلي في إيران في هذا المجال . على أمل أن تصبح هذه العيادة نموذجًا لتقديم خدمات مماثلة في أجزاء أخرى من الدولة. وبالإضافة إلى هذا المشروع ، سنتخذ خطوات علمية كبيرة لإنتاج المعرفة وتحسين الصحة لخدمة الإنسانية.

وأوضح حبيبي: سيتم إطلاق مركز المراقبة والتعزيز الصحي التابع لجامعة جهاد للعلوم الطبية في طهران قريبًا لتقديم الخدمات لأبناء الوطن وأيضًا كبنية تحتية قيّمة لإجراء مشاريع بحثية وتكنولوجية وإحصائية لمجموعة البحث و الطب القائم على أسلوب حياة صحي.