متحف الحرب.. أحد المعالم السياحية في طهران

 الهندسة المعمارية لقصر تيمورتاش، مزيج من ثلاثة أنواع من العمارة، الإيرانية والروسية والهندية. يعود الجزء الرئيسي للقصر إلى عصر ناصر الدين شاه قاجا

2023-10-25

تُعرف العاصمة طهران بمدينة المتاحف. وتقع بعض هذه المتاحف في الاماكن التاريخية منها، يعتبر متحف الحرب أحد المتاحف المتخصصة في المدينة. يقع هذا المتحف في مبنى تاريخي يسمى (بيت تيمورتاش)، والذي يعود إلى العهد القاجاري.

 

يقع هذا المتحف في الجانب الشمالي الغربي من مجمع قصر باغشاه، وقد تم بناؤه منذ حوالي 160 عاماً.

 

الهندسة المعمارية لقصر تيمورتاش، مزيج من ثلاثة أنواع من العمارة، الإيرانية والروسية والهندية. يعود الجزء الرئيسي للقصر إلى عصر ناصر الدين شاه قاجار.

 

 

تاريخ متحف الحرب

 

 

بعد انقراض سلالة القاجار ووصول رضا شاه إلى السلطة، اشترى “عبد الحسين تيمورتاش”، الذي عُيّن وزيراً للبلاط، هذا القصر من محتشم بختياري وسكن فيه. وفي عام 1933م، تم اغتيال تيمورتاش و مصادرة ممتلكاته و تسليم هذا القصر، الذي كان ذا أهمية خاصة لرضا شاه، إلى الجيش لإنشاء جامعة الحرب للجيش.

 

في عام 1913 عمل المهندس المعماري “كريم طاهر زاده بهزاد” على تشييد مبنى جامعة جانغ بجوار قصر (كلاه فرانجي)، وتم الانتهاء من بناء الجامعة بجهوده. بعد الانتهاء من بناء جامعة الحرب وافتتاحها ، تم استخدامه  كمبنى قيادة لجامعة الحرب ، وهي عملية استمرت حتى بعد انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية. تم تسجيل هذا القصر في عام 1373 من قبل منظمة التراث الثقافي والسياحة في قائمة الآثار الوطنية لإيران تحت رقم 11197.

 

في عام 2016، تم نقل مبنى قيادة جامعة الحرب إلى موقع جديد وبالتنسيق مع منظمة التراث الثقافي والسياحة وبلدية طهران، تم افتتاح “متحف الحرب” في قصر تيمورتاش رسمياً.

 

يتكون دار تيمورتاش من طابقين وله قبو. يختلف ارتفاع طوابق هذا المبنى. وتم تنفيذ واجهة الطوب بطريقة متقنة.

 

تجدر الإشارة إلى ان القصر مزين بالمرايا الرائعة في سقف القاعة الرئيسية. وكذلك استخدام مواد مثل الحجر والطوب والجبس في تشييد البناء وتزيين الجدران بزخارف تقليدية جميلة للغاية والأبواب والنوافذ الخشبية، اعطت تأثيراً جميلا لهذا المبنى.

 

 

 

 

أقسام المتحف

 

القسم الخارجي: تشمل المنطقة الخارجية مساحات خضراء توجد في أجزاء منها آلات حربية ومركبات محمولة. وهناك أيضاً عدد من الأشجار في المنطقة كدليل على الصداقة مع الدول الأخرى، بما في ذلك الصداقة مع إيطاليا وعمان وجمهورية أذربيجان والعراق وباكستان.

 

 

الطابق الاول

 

في هذا الطابق، يمكن للمرء أن يرى أسلحة وادوات حربية تنتمي إلى الفترات الصفوية والقاجارية والبهلوية. مصنوعة في دول مثل ألمانيا وإنجلترا والاتحاد السوفيتي وإيطاليا. بعضها يشمل البارود، وعدسة مكبرة لقراءة الخرائط، وكاميرا حربية، ومسدس، ومدفع رشاش، وصواريخ آر بي جي.

 

 

الطابق الثاني

 

اما الطابق الثاني فهو اجمل من الطابق الاول من حيث الهندسة المعمارية، السقف المذهل والمرايا الرائعة اضاف سحرا إلى سحرها. أيضا، النوافذ الارسية والمكسوة بالزجاج الملون تضفي عليها جواً لطيفاً. وتوجد في هذا الطابق بطاقات لشهداء إيرانيين مشهورين مثل عباس بابائي وإبراهيم همتي واللواء فلاحي.

 

 

قبو الدار

 

يوجد في القبو (تحت الارض) دار تيمورتاش وخزان قديم مما اعطى تأثيرا اضافيا عليه من خلال الإضاءة. وكذلك يوجد مقهى صغير في القبو.

 

 

أ.ش

المصدر: الوفاق/خاص