مخبر يشارك في إجتماع رؤساء الحكومات بدول منظمة شنغهاي

* أوجي: أهم موضوع سيطرحه الوفد الإيراني، هو موضوع أمن الطاقة وترانزيتها ومحور الشمال – الجنوب وخطوط نقل الغاز من روسيا إلى كازاخستان وأوزبكستان وحتى تركمانستان

2023-10-25

وصل النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عصر اليوم الأربعاء، الى عاصمة قرغيزيا بيشكك للمشاركة في الاجتماع الـ22 لرؤساء الحكومات بدول منظمة شنغهاي للتعاون.

والتقى محمد مخبر مع عاقل بيك جباروف رئيس وزراء قرغيزيا، وناقش القضايا التي تهم طهران وبيشكك. كما أجرى النائب الأول لرئيس الجمهورية مباحثات مع وزير خارجية باكستان.

وقبل زيارته إلى بيشكك، قال محمد مخبر للصحفيين: إن تبادل وجهات النظر يمكن أن يبشر بمستقبل مشرق لدول المنطقة، مشيراً إلى أن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون لديهم وجهات نظر مشتركة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال النظام الدولي متعدد الأقطاب، ومواجهة العقوبات الأميركية، وتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وصرح مخبر: سنتبع سياسة الحكومة الثالثة عشرة لتعزيز العلاقات والتعاون مع حكومات المنطقة في هذه الزيارة أيضاً، ونأمل أن يؤدي عقد هذه القمة بنجاح إلى تطوير التعاون الشامل من أجل الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية في المنطقة.

وأوضح: إن الموافقة على برنامج اجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء والتخطيط لتنفيذ استراتيجية التنمية الاقتصادية لمنظمة شنغهاي للتعاون وبرنامج التعاون التجاري والاقتصادي متعدد الأطراف بين الدول الأعضاء والتوقيع على الوثائق النهائية وإقرار ميزانية منظمة شنغهاي للتعاون لعام 2024 والمسائل المتعلقة بالأنشطة المالية والتنظيمية للأعضاء الدائمين في منظمة شنغهاي للتعاون، مدرجة على جدول أعمال الاجتماعات المهمة خلال هذه الفترة من اجتماع رؤساء الوزراء.

كما سيعقد النائب الأول لرئيس الجمهورية، برفقة الوفد الإيراني رفيع المستوى، 10 اجتماعات ثنائية مع الأعضاء الحاضرين حول التعاون المتبادل، بما في ذلك اجتماعات مع رؤساء وزراء روسيا والصين وقيرغيزستان وطاجيكستان.

 

* وزير النفط يشرح خطط وزارته

من جانبه، شرح وزير النفط، جواد أوجي، خطط وزارته في اجتماع رؤساء وزراء منظمة شنغهاي للتعاون المنعقد في قرغيزيا حالياً، مؤكداً أن الوفد الايراني سوف يتابع في هذا الاجتماع تصدير المنتوجات البتروكيمياوية وتطوير حقول النفط والغاز وتوظيف الاستثمارات في مجال النفط وترانزيت الغاز من روسيا وكازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان وايران.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء أمس الأربعاء، موضحاً أن الوفد الايراني سيناقش كل هذه الأمور لدى مشاركته في الاجتماع المذكور بإعتبارها من أهم المحادثات التي سيجريها الوفد في هذه الزيارة.

وتابع قائلاً: إن أهم موضوع سيطرحه الوفد الايراني في الاجتماع، هو موضوع أمن الطاقة وترانزيتها ومحور الشمال – الجنوب وخطوط نقل الغاز من روسيا الى كازاخستان وأوزبكستان وحتى تركمانستان.

وشدد أوجي على أن موضوع تأمين المنتوجات البتروكيمياوية والسلع التي تحتاجها الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي قد تم إدراجه على جدول أعمال الاجتماع، سواء الدول التي تمتلك أكبر احتياطي النفط والغاز مثل ايران وروسيا، أو أكبر المستهلكين مثل الهند، ووصف الاجتماع بأنه فرصة جيدة لمتابعة خط ترانزيت الطاقة وخطوط نقل الغاز وتصدير الخدمات التقنية والهندسية.

 

د.ح

 

المصدر: وكالات