يقصدها السياح بأعداد هائلة سنويا

سحر الطبيعة الرائعة في جبال مدينة شيراز

خاص الوفاق: الآثار الرائعة في هذه المحافظة متناثرة في مختلف مدنها وضواحيها، ولكن أهمها موجود في مدينة شيراز التي هي مركز المحافظة حيث تستقطب أكبر عدد من الوافدين سنوياً.

2023-10-31

تعد مدينة شيراز العاصمة المنيرة لمحافظة فارس الإيرانية ومدينة الشعر والجمال والتقوى، والحكمة والأخلاق، والبساتين وغابات النارنج وورود الشقايق، وفيها الكثير من المناطق السياحية الّتي تستقطب السائحين.

 

ومحافظة فارس تحتل المرتبة الأولى على صعيد التراث التأريخي والثقافي في إيران حيث تزخر بالآثار الرائعة التي يتجاوز عددها 2822 حسب الإحصائيات الرسمية والتي تم تسجيلها ضمن قائمة الآثار الوطنية، كما أن أربعة من أهم معالمها الأثرية قد أدرجت ضمن قائمة منظمة اليونسكو للآثار، ونظراً لهذه المكانة الفذة مع ما فيها من مناظر طبيعية فريدة فقد أصبحت قبلة تقصدها أعداد هائلة من السائحين والزائرين من مختلف أرجاء البلاد والعالم.

 

الآثار الرائعة في هذه المحافظة متناثرة في مختلف مدنها وضواحيها، ولكن أهمها موجود في مدينة شيراز التي هي مركز المحافظة حيث تستقطب أكبر عدد من الوافدين سنوياً.

 

وهي محاطة بشكل رائع بالجبال العالية. هذه السلاسل الجبلية تحمي المدينة أيضاً مثل السياج القوي. يلعب هذا السور القوي دوراً مهماً للغاية من حيث الإستراتيجية والحفاظ على المدينة.

 

يحد هذه المدينة الفريدة من الغرب جبل دراك، ومن الشمال جبال بمو وسبز بوشان واربعين مقام وبابا كوه التي تقع في جبال زاغروس.

 

ومن الجبال المهمة لهذه المدينة بالإضافة إلى الآثار الطبيعية والسحر، فقد احتفظت هذه الجبال بآثار عظماء تاريخ شيراز.

 

وفيما يلي نذكر بعض أهم الجبال بمدينة شيراز:

 

جبل دراك

 

 

 

يُطلق على جبل دراك أسماء أخرى ايضا مثل: جبل الثلج، جبل المستسقى، جبل الأم. يبدأ جبل دراك من غرب شيراز ويمر من الشمال الغربي ويستمر حتى يصل إلى قرية علي آباد. وينتهي هناك. ولقد تم بناء مبنى على قمة هذا الجبل. ونصب فيه لوح كُتبت عليه تفاصيل الجبل والقمة. يبلغ ارتفاع قمة هذا الجبل 2893 متراً فوق مستوى سطح البحر. عادة ما يكون الوجه الشمالي لجبل دراك مغطى بالثلج من أوائل ديسمبر إلى أواخر مارس.

 

 

الجبل الأحمر

 

 

 

 

يوجد في غرب شيراز جبل يسمى بالجبل الاحمر (كوه سرخ)، ومنظره يشبه رأس إنسان نائم. يظهر هذا الجبل باللون الأحمر بسبب تكوينه من الرمال الناعمة والخشنة، مما منحه سحراً خاصاً. عندما ننظر إلى الجبل الأحمر من الجبال المحيطة بها نرى فقط جدرانها العالية ويبدو أنه من المستحيل تسلقها، ولكن يمكن تسلقها عبر الوديان الجميلة والعميقة الموجودة. ومن أبرز مميزات هذا الجبل وجود 30 ينبوعاً فيه بأماكن مختلفة، وأن وجود المياه والنباتات المناسبة ووجود ثمانية أبراج مراقبة مصنوعة من الحجر والملاط حول الجبل ومختلف الأواني المكسورة والطينية مما يدل على أنه كان مكانا للسكن  في الماضي.

 

 

جبل بمو

 

 

 

بمو: جبل من جبال زاغروس. يقع في شمال شيراز الجميلة وفي محافظة فارس. يحتوي هذا الجبل على أراضي سهوب وشبه سهوب. في عام 1341 ، تم تسمية هذا الجبل بحديقة بمو الوطنية.

 

يمتد جبل بمو من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي من شيراز. ينضم هذا الجبل إلى مرتفعات خرمن كوه في الشرق وبحيرة مهارلو في الجنوب. أعلى قمة في هذا الجبل تسمى كل إد، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 661 متراً.

 

 

جبل باباكوهي

 

 

 

 

يقع جبل باباكوهي، المعروف أيضاً باسم جبل صبوري، في سلسلة جبال شيراز الشمالية، على الجانب الأيسر من بوابة القرآن. سميت هذه المنطقة بـ«باباكوهي» بسبب موقع مقبرة أحد الشيوخ في أواخر القرن الرابع الهجري. الیوم مع إنشاء مسارات المشي لمسافات طويلة وإطلالة جميلة على المدينة، أصبح جبل باباكوهي أحد الوجهات الترفيهية والرياضية والأماكن ذات الأهمية في شيراز.

 

 

الجبل الأخضر

 

 

 

الجبل الاخضر هو جبل آخر في محافظة فارس. وهذا الجبل مغطى بالخضار كما يوحى اسمه، يقع في جنوب مدينة شيراز، على بعد أربعة كيلومترات من نبع بيربناب. وقد يوجد في أحد كهوف هذا الجبل مقبرة لاحد احفاد الائمة، مما يعطي أهمية الزيارة لهذا الجبل الأخضر مذهل.

 

أ.ش

المصدر: الوفاق/ خاص