ايران تحذّر من اتساع رقعة الحرب في غزة إقليمياً

أجرى وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان، خلال اليومين المنصرمين عدّة مباحثات هاتفية مع عدد من نظرائه في المنطقة والعالم، بحث خلالها ضرورة وقف جرائم العدو الصهيوني على قطاع غزة، مُحذّراً من اتساع حرب غزة إقليمياً.

2023-11-04

وحذر وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان خلال محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف من اتساع حرب غزة اقليميا، وأكد على ضرورة بذل الجهود الدولية لإيقاف الحرب الهمجية والجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية. وخلال هذا الاتصال اشار لافروف الى المواقف الروسية الايرانية المشتركة حيال الازمة في فلسطين، والاوضاع الخاصة في غزة، قائلا: ان الحكومة الروسية قلقة من اتساع رقعة الحرب وخروج الاوضاع عن السيطرة.

*تضحيات فاقت التصوّرات

وبحث حسين امير عبداللهيان مع وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، خلال اتصال هاتفي أمس الأول، الأوضاع على الساحة الفلسطينية، وخاصةً في قطاع غزة. وتطابقت وجهات نظر الوزيرين حول الإنجازات التي حققتها المقاومة الفلسطينية بصمودها أمام الهجمات الوحشية التي شنها الكيان الصهيوني على المواطنين الأبرياء في قطاع غزة وعلى منازلهم وممتلكاتهم. وأكد الوزيران أن التضحيات التي قدمها المقاومون في غزة، والتي فاقت كل التصورات تلقى التقدير والاحترام من كل شعوب العالم التي تسعى إلى التحرر وإنهاء الهيمنة والاستعمار. وكرر الجانبان أن قيام قوات الاحتلال الصهيونية بتدمير عشرات الآلاف من مساكن الفلسطينيين وقتلها لما لا يقل عن 4500 طفل، وعشرة آلاف من المدنيين الأبرياء يمثل جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب موصوفة بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي. وندد الجانبان بالنفاق الذي مارسته الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية بالدعم الذي قدمته بالسلاح والمال والإعلام والضغوط السياسية، واشارا إلى أن حشد أساطيلها يدل بشكل لا لبس فيه على نفاق هذه الدول وغياب أي قيم إنسانية قد تدّعيها.

*السبب في تصعيد حدّة الحرب

على الصعيد نفسه بحث وزير الخارجية الايراني ونظيره البريطاني جيمس كليفرلي، خلال محادثة هاتفية التطورات في غزة وبعض القضايا الثنائية. وقال امير عبداللهيان: أنصح الحكومة البريطانية بالنظر إلى التطورات في المنطقة بنظرة واقعية. وقال: في أي رؤية كانت، يجب أن نعرف أن جذور الأزمة الفلسطينية تعود إلى الاحتلال من قبل الكيان الصهيوني. وأضاف: من وجهة نظر القانون الدولي فإن لشعب الدولة المحتلة ارضها الحق في الدفاع المشروع. وأكد رئيس الجهاز الدبلوماسي الايراني: يجب أن تتوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة فورًا ويجب تقديم المساعدات الإنسانية على نطاق واسع لغزة. واعتبر أمير عبداللهيان الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة الأمريكية لتل أبيب بانه السبب في تصعيد حدّة الحرب في هذه المنطقة.

*سيناريوهات “وقف إطلاق النار وتوسيع نطاق الحرب”

وفي إتصال هاتفي رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية قطر الشيخ “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني”، شدّد الطرفان على ضرورة الوقف الفوري لجرائم الحرب التي يرتكبها الکيان الصهيوني واستمرار إرسال المساعدات الإنسانية. وجرى في هذا الاتصال الهاتفي البحث حول بعض المبادرات المقترحة بشأن إمكانية وقف مؤقت لإطلاق النار أو توسيع نطاق الحرب.

 

المصدر: الوفاق/وكالات