لأول مرة..

إعداد خارطة طريق للمواد المنجمية الحيوية والاستراتيجية في البلاد

أعلن مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني، الإنتهاء من إعداد خارطة طريق للمواد المنجمية الحيوية والاستراتيجية للمرة الأولى في البلاد، مؤكداً الأهمية البالغة لهذا الموضوع.

2022-12-18

وصنفت الوزارة 13 مادة منجمية كمواد حيوية واستراتيجية، وهي: الغرافيت، والمنغنيز، والفوسفات، والتيتانيوم، والقصدير، والبوتاسيوم، والسيليسيوم عالي النقاوة، والنيكل، والليثيوم، والبور، والأناديوم، والكوبالت، وعناصر نادرة في الطبيعة، كما صنفت وزارة الصناعة الايرانية 3 مواد وهي الموليبيدن والكروميت، والبيتومين ضمن خانة الفرص الإستثنائية.

وأوضح وجيه الله جعفري إن الهدف من إعداد خارطة الطريق هذه هو المساعدة في رسم السياسات، ودعم القطاع الخاص في إكمال دورة الإنتاج، وتحديد الأولويات في التنقيب، واتخاذ القرارات الصائبة في مجال المواد الحيوية والاستراتيجية

وأشار جعفري الى أن التنقيب الجاد لم يتم لغاية الآن في مجال بعض المواد المنجمية من ضمنها الليثيوم والأناديوم، وأوضح ان تنمية الصناعات الحديثة في البلاد وحاجة البلاد الى العناصر والمواد الحيوية الجديدة، تحتم ضرورة الاهتمام بهذا الموضوع.

* 8 ملايين شخص يعملون في قطاع الصناعة

في سياق آخر، أعلن مركز الإحصاء الإيراني، أن عدد العاملين بالقطاع الصناعي للبلاد قد بلغ أكثر من 8 ملايين شخص خلال فصل الصيف (فترة 21 مارس/ آذار حتى 20 سبتمبر/ أيلول 2022).

وأوضح المركز، في بيانات نشرت اليوم الأحد، أن عدد العاملين بالقطاع الصناعي قد سجل 029/8 مليون شخص ارتفاعاً بنحو 122 ألف شخص عن صيف 2021 الذي سجل حينئذ 907/7 مليون. ونوه الى أن متوسط العمل بالقطاع الصناعي في العقد الأخير تراوح بين 8/6 إلى 9/7 مليون شخص، ولذلك فان مستوى 8 ملايين يعد مستوى غير مسبوق بصناعة البلاد.

يأتي ذلك فيما تركز وزارة التجارة والصناعة والمعادن بالحكومة الحالية جهودها على إعادة تشغيل الوحدات الإنتاجية العاطلة والشبه عاطلة، وتمويل سلسلة الصناعة والمنتجين حيث ساهم ذلك في تحسن بيئة العمل، مبيناً المركز أنه تم إعادة تشغيل أكثر من 2000 وحدة عاطلة منذ تسلم الحكومة الحالية مهامها في أغسطس/ آب 2021. وذكر أن نمو القيمة المضافة بالقطاع الصناعي الايراني في فصل الربيع المنتهي 20 يونيو/ حزيران 2022 قد بلغ نسبة 1/5 بالمئة، وهو الأعلى منذ عام 2018.

المصدر: إرنا