دربي "99" في طهران؛

استقلال يواجه برسبوليس وعينه على الصدارة

* بعد توقف دام لأكثر من اربعين يوماً، انطلق الدوري الايراني الممتاز بكرة القدم بخسارة نساجي مازندران على ارضه

2022-12-20

الوفاق / خاص – اسعد الانصاري

ينطلق مساء اليوم الثلاثاء المصادف 20 ديسمبر دربي طهران “99” في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء بين قطبي الكرة الايرانية على العموم والطهرانية على الخصوص، ويشهد ظروفاً مختلفة لكلا الفريقين.

حيث يؤكد اكثر المحللين الرياضيين واللاعبين القدامى من كلا الفريقين واللاعبين القدامى على العموم – أي من غير لاعبي استقلال وبرسبوليس – اكثرهم يؤكد أن التوقف الذي حدث بسبب بطولة كأس العالم قد أثر على مسيرة الدوري وسيؤثر سلباً على الفريقين وعلى نتيجة المباراة.

فتوقف أي بطولة لفترة أكثر من شهر هو توقف غير طبيعي! وعلى رغم ان اللاعبين لم يتوقفوا عن التمارين – ولعبوا بين الحين والحين بعض المباريات الودية – الا انهم بالتأكيد قد تأثروا بهذا التوقف؛ ويرجو محبو الطرفين أن يقدم فريقهم عرضاً طيباً يرضي الجماهير العريقة والكبيرة لكليهما.

ومنذ عام 2001 بدأت المنافسة بين جماهير الفريقين تزداد حماسة وألفة!! فتارةً نجد اللاعب الدولي السابق والمدرب علي بروين يذهب الة المطار لاستقبال فريق استقلال وهو عائد الى البلاد حاملاً لكأس آسيا، ونستمع ونشاهد اسطورتين من استقلال وهما منصور بورحيدري وامير قلعه نوئي وهما يمدحان علي بروين ويعتبرانه اسطورة للكرة الايرانية ولفريق برسبوليس.

وتحتدم المنافسة بين الحين والآخر بين جماهير الفريقين لتصل الى حالة التشاجر داخل الملعب او خارجه ولكنها أمور تحدث في كل مكان بالعالم؛ وربما الذي يعرف الكرة الايرانية ومشجعيها لا يستغرب حين يسمع بأن شخصاً قد أتى الى العاصمة الايرانية طهران قاطعاً مسافة الف كيلومتر بالباص من مدينته في الجنوب او الشمال او أي مكان في ايران لمشاهدة دربي طهران بين الازرق والاحمر.

ومما قاله اللاعب الدولي السابق علي بروين في فريق استقلال: “اذا لم يفز فريق برسبوليس بالدوري أو الكأس غالباً ما احب ان يفوز به استقلال!”

وتنتظر الجماهير الكروية الايرانية بفارغ الصبر هذا الدربي الذي ستشاهده من على شاشات التلفاز، وذلك لعدم موافقة محافظ طهران على حضور المشاهدين الى الملعب بسبب تلوث الهواء في العاصمة طهران.

وتواجه كلا الفريقين مشاكل عدة قبل انطلاق الدوري من جديد – بعد التوقف – بسبب اصابة بعض اللاعبين في كلا الفريقين، فقد فقد فريق برسبوليس مهاجميه الاجنبيين – احدهما – قبل المباراة بيومين فقط والاخر منذ فترة، حيث تعرض شيخ دياباته الى الاصابة ولن يكون حاضراً للعب قبل ثلاثة اسابيع من الان؛ أما المهاجم الهولندي – هداف الدوري لحد الان – لوكاديا فقد غادر ايران بحجة ان زوجته مريضة وعليه المغادرة فوراً، والجماهير الكروية جميعها تتساءل عن السبب وفي هذا الوقت؟! فالسؤال المطروح: ألم يكن من الممكن المغادرة بعد المباراة مثلاً؟

أما بالنسبة لفريق استقلال، فمن اهم اللاعبين الذين اعلن عن اصابتهم هو قلب الدفاع عارف غلامي، والذي اعلن في الساعات الاخيرة الماضية بأنه الغائب الاكبر في فريق استقلال، ولعل غياب لاعب المنتخب أبوالفضل جلالي عن تمارين يوم الاثنين مع الفريق يكون دليلاً على غياب هذا اللاعب ايضاً عن استقلال في مباراة الثلاثاء.

واستقلال يملك لاعبين اجنبيين من الطراز الجيد، وهما البرازيلي رافائيل سيلفا والذي يشغل مكان قلب الدفاع والفرنسي كوفين يامكا والذي يلعب كمهاجم صريح في بعض الاحيان واحياناً اخرى يلعب دفاع يمين.

وبين مشكلات كلا الفريقين والتي قد يتعرض لها اي فريق بالعالم وتعتبر من النظر الرياضي جداً طبيعية، ينتظر عشاق الكرة في كل ايران ان تكون مباراة اليوم “دربي 99” مباراة تظهر المستوى الحقيقي للكرة الايرانية والتي تملك في طياتها – اي المباراة – العديد من نجوم الكرة في داخل ايران أمثال “مهدي ترابي – وحيد اميري – علي رضا بيرانوند ومرتضى بور علي كنجي من برسبوليس” و”روزبه جشمي – ابو الفضل جلالي – سيد حسين حسيني وسجاد شهباز زاده” من استقلال.

وأخيراً نشير الى ان فريق برسبوليس يتصدر الدوري الايراني بالوقت الحاضر ويليه فريق استقلال بفارق نقطتين فقط، وبانتهاء مباريات الامس “الاثنين” فقد ارتقى فريق غل غهر سيرجان الى المركز الاول متساوياً مع برسبوليس بالنقاط ولكنه يتفوق عليه بفارق الاهداف؛ ولذلك فالصراع سيكون محتدماً والتعادل لن يكون في صالح اي منهما.

وفيما يلي نتائج مباريات الاثنين:

نساجي مازندران 0 – صنعت نفت ابادان 2

مس كرمان 0 – مس رفسنجان 2

ملوان 0 – سباهان 0

ذوب اهن 1 – المنيوم اراك 0

غل غهر سيرجان 2 – هوادار طهران 1

المصدر: الوفاق / خاص