عن كرة القدم

فنان أهوازي یُدخل قطر في «غينيس» بأكبر لوحة عالمية

دمجت بين التراث والحداثة والرياضة والفن، ورُسمت بأحدث أساليب الرسم التعبيري والتجريدي والحركي من خلال مزج الألوان والخطوط لكي تشرح تاريخاً بأسلوب حديث في مجال الفن البصري.

2022-12-20

بمساحة تبلغ 9652 متراً مربعاً دشّنت وزارة الثقافة القطرية، في جامعة قطر، أكبر لوحة فنية في العالم بالرسم على القماش، أنجزها الفنان الاهوازي، عماد صالحي، وعنوانها «قصة كرة»، وذلك بحضور ممثل عن مؤسسة «غينيس»، حيث تم تتويج العمل بدخوله موسوعة الأرقام القياسية.

وأصبح العمل الفني أكبر لوحة في العالم تدخل موسوعة «غينيس» على أبعاد ملعب كرة القدم، الكائن في جامعة قطر، متجاوزةً بكثير لوحة «رحلة الإنسانية» للرسام البريطاني ساشا جافري، المسجلة في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية في العام الماضي، بوصفها أكبر لوحة مرسومة على القماش في العالم.

وجاءت «قصة كرة» خلاصة جهد متواصل استغرق خمسة أشهر، مستعيدةً الذاكرة التاريخية، وشارحةً طبيعة الكرات المستخدمة، والدول المستضيفة والفائزة وأفضل اللاعبين والهدافين في كل فترات كأس العالم.

وفي كلمته بهذه المناسبة، قال الفنان الاهوازي، عماد صالحي إنه استخدم في رسم اللوحة كميات كبيرة من الأصباغ والقماش والفرش من أجل تحقيق إرث تاريخي يجسد مسيرة كرة القدم خلال بطولة كأس العالم، مشيراً إلى أنه احتاج لإنجازها أكثر من 3 آلاف لتر من الأصباغ، وأكثر من 150 فرشاة، وكان معدل العمل يومياً ما بين 14 و18 ساعة.

وتابع أن «قصة كرة» غيرت معاني العالم في مجال الفن التشكيلي المعاصر، إذ دمجت بين التراث والحداثة والرياضة والفن، ورُسمت بأحدث أساليب الرسم التعبيري والتجريدي والحركي من خلال مزج الألوان والخطوط لكي تشرح تاريخاً بأسلوب حديث في مجال الفن البصري.

ولفت صالحي إلى أنه عند أطراف اللوحة تبدو للمتلقي ملامح الجماهير من جميع شعوب العالم تعبر عن ثقافات مختلفة، مع مجموعة ألوان وخطوط تعكس ملامح من تاريخ كأس العالم من عام 1930 إلى عام 2022.

ورداً على سؤال حول مصير اللوحة التي تفترش مساحة الاستاد، قال إنها ستقطع إلى أجزاء وستطوف العالم «لتوصيل ثقافتنا إلى العالم، بالقدر الذي نبرز فيه كيف لهذه الكرة الصغيرة أن تجمع شعوباً حول العالم لحوار إنساني قائم على المحبة والسلام».

والفنان عماد صالحي من مواليد اهواز عام 1980، وحاصل على ميدالية ذهبية و4 شهادات فنية مرموقة من اليونسكو في ندوة باريس للرسم 2020، وعلى جائزة العالم الخاص في الذكرى الخمسين لمهرجان خطى الإنسان في إيطاليا 2019، وحاصل على الجائزة العالمية الأولى لمهرجان العسل العالمي بمشاركة أكثر من 86 دولة في العالم في البرتغال 2016، وأيضاً على الجائزة العالمية الكبرى من مهرجان سيكاكو الدولي في كوريا الجنوبية في سيئول 2017، وغيرها من الجوائز. كما أنه عضو رسمي في الرابطة الكندية لفناني الفكاهة السياسيين العالميين من عام 2019 حتى نهاية عام 2021.