لدى زيارته جامعة الشهید شمران في أهواز

سفیر ارمینیا يبحث آفاق تطوير التعاون الثقافي بين خوزستان وبلاده

 السفیر الارمیني: ان مدن محافظة خوزستان، الاهواز ودزفول واندیمشك وردت في العدید من المصادر التاریخیة الارمینیة المشتركة مما يدلل على عمق العلاقات بین الشعبین الایراني والارمیني.

2022-12-20

اعلن سفیر ارمینا لدى زيارته جامعة الشهید شمران في اهواز ان تطویر التعاون الثقافي والاقتصادي بین ایران وارمینا يستهدف تحقیق ثلاثة ملیارات دولار وتابع ان ایران وارمینا تجمعهما قواسم ثقافیة وتاریخیة مشتركة.

واضاف آرسن آواكایان علی الرغم من هذه القواسم المشتركة یجری التعاون الجدید بین ایران وارمینیا ویمكن توسیع هذا التعاون وتطویره.

وفي اشارة الی قدرات خوزستان قال السفیر الارمیني ان وجود الكنیسة والارمنیین في هذه المحافظة یبین عمق صداقاتنا في جمیع المجالات والحكومة الارمینیة مستعدة لتوسیع العلاقات المختلفة بما في ذلك الاقتصادیة مع هذه المحافظة وتابع السفیر الارمیني ان مدن محافظة خوزستان، الاهواز ودزفول واندیمشك وردت في العدید من المصادر التاریخیة الارمینیة المشتركة بین الشعبین الایراني والارمیني.

ازاحة الستار عن 5 كتب تتعلق بالعلاقات التاریخیة بین ایران وارمینیا

وحضر السفیر الارمیني خلال هذه  الزیارة حفل ازاحة الستار عن خمسة كتب تتعلق بالعلاقات التاریخیة بین ایران وارمینیا باللغتین الفارسیة والارمینیة وخلال الحفل اعرب آرسن آواكایان عن امله بازدهار التعاون بین جامعتي الشهید شمران في اهواز وجامعة ارمینیا في المستقبل  القریب. متابعا ان العشرات من مذكرات التفاهم بین البلدین هي شهادة حقیقیة علی التعاون العلمي والتعلیمي بین جامعات البلدین.

افتتاح معرض وثائق التعاون الإيراني الأرميني في جامعة الشهيد شمران بأهواز

افتتح بحضور سفير أرمينيا في جامعة الشهيد شمران بأهواز معرض وثائق التعاون بين إيران وأرمينيا في فترة القاجار.

وقال رئيس المكتبة والمعلومات والوثائق بالجامعة على هامش حفل افتتاح هذا المعرض: إن هذه الوثائق تحتوي على 13 قراراً سابقاً لحكام البلدین حول العلاقات بين إيران وأرمينيا.

وتابع كوهي رستمي: تم إرسال هذه الوثائق إلى مكتبة الجامعة على شكل صور، وبناءً على المفاوضات سيتم التبرع بالنسخ الأصلية من هذه الوثائق لمكتبة الجامعة.

واضاف: هذه الوثائق تم التبرع بها لجامعة شهيد جمران في أهواز من قبل الدكتور أفاجيان، سفير جمهورية أرمينيا، وتم عرضها في هذه المكتبة للراغبين في زيارتها.

وقال رئيس المكتبة ومركز المعلومات والتوثيق بجامعة الشهيد شمران بأهواز: زار الدكتور أفاجيان سفير جمهورية أرمينيا مكتبة الجامعة وتفقد مختلف الأقسام، وتقرر التعاون المشترك في هذا المجال.