رئيس وزراء العراق يشدد على إنهاء ممارسات الاحتلال ضد المدنيين في غزة

” بأيّ ذنب قتلت”.. رسم خارطة فلسطين في بين الحرمين الشريفين

نشرت الأربعاء 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، مشاهد من بين الحرمين الشريفين في محافظة كربلاء، تظهر رسم خريطة فلسطين مع عبارة مكتوبة بداخلها "بأي ذنب قتلت" خلال وقفة تضامنية مع غزة المحاصرة.

2023-11-29

بدوره أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأربعاء، ضرورة إنهاء الممارسات التعسفية لسلطات الاحتلال ضدَّ المدنيين العزّل في غزة، فيما وجه دعوة.

وقال السوداني، في تدوينة: “في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، نؤكد وقوفنا ودعمنا حقَّ هذا الشعب في إقامة دولته على كامل الأرض الفلسطينية”.

وشدد على “ضرورة إنهاء الممارسات التعسفية لسلطات الاحتلال ضدَّ المدنيين العزّل في غزة”.

ودعا السوداني، جميع دول العالم، إلى “إنهاء معاناتهم، التي تعرضوا لها بسبب العدوان الأخير”.

ووجّه رئيس الوزراء، المؤسسات الرسميّة كافة، بـ”الاحتفاء باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الأربعاء، تزامنًا مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (40/32 ب) سنة 1977″.

في سياق آخر كشف رئيس جنايات الرصافة، ضياء الكناني، أخر مستجدات جريمة “سبايكر”، وفيما بين العدد الطلبة الشهداء، أكد أن الأجهزة الأمنية القت القبض على معظم الإرهابيين الذين ارتكبوا هذه الجريمة.

وقال الكناني، إن “جريمة سبايكر التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية تعتبر من الجرائم ضد الإنسانية والمدانة دولياً”، مردفاً بالقول: “تم فيها اغتيال أكثر من 3000 طالب دون ذنب سوى إنهم طلاب لم يباشروا في مهامهم كمنتسبين في القوى الأمنية”.

وأضاف، أن “مجلس القضاء الأعلى وجه رئاسات الاستئناف في كل مناطق العراق ومحاكم التحقيق المختصة بنظر قضايا الإرهاب بمتابعة وملاحقة ومحاكمة كل من اشترك بهذه الجريمة”.

وذكر الكناني: “بناء على قرارات القضاء، فإن الاجهزة الامنية وبكل صنوفها القت القبض على معظم الإرهابيين الذين ارتكبوا هذه الجريمة وتم محاكمة أغلبهم ومعاقبتهم بعقوبة الإعدام”.

وأشار رئيس جنايات الرصافة إلى، أن “أغلب منفذي الجريمة تم القصاص منهم بموجب القانون إضافة الى أن جميع هذه الأحكام اكتسبت الدرجة القطعية وإن المتبقي من هؤلاء الإرهابيين هم ملاحقون محلياً ودولياً، إضافة إلى صدور قرارات قضائية بحجز أموالهم المنقولة والعقارية وتعميم أوامر القبض بحقهم في جميع أنحاء العراق والأنتربول الدولي ومنع سفرهم”.

وارتكبت عصابة “داعش” الإرهابي، مجزرة سبايكر ابان غزوها لمحافظة صلاح الدين بعد يوم واحد من غزو محافظة نينوى في شهر حزيران من عام 2014 .

وقد وصفتها الامم المتحدة بانها جريمة ابادة جماعية، حيث نفذ إرهابيو داعش بتاريخ 12 حزيران من عام 2014 مجزرة بشعة عرفت بفاجعة العصر راح ضحيتها قرابة 2000 طالب اعزل في كلية القوة الجوية في مدينة تكريت شمال العاصمة بغداد والتي تعرف سابقاً (قاعدة سبايكر الامريكية) .

 

د.ح

 

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة