نتائج بحوث بجامعة طهران ؛

الكبد ، الوجهة النهائية لدقائق البلاستيك الممتصة في جسم الإنسان

الوفاق/ في بحث ، قام به باحثو جامعة طهران بتتبع المسار الذي سلكته اللدائن الدقيقة التي يمتصها جسم الإنسان وجدوا أن الكبد هو الوجهة النهائية للجسيمات البلاستيكية الدقيقة الممتصة في جسم الإنسان.

2022-12-20

وجد الدكتور أرش جوانشير خويي ، عضو كلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة طهران ، في بحث بعنوان “اللدائن الدقيقة في النظام البيئي لمنطقة بحر قزوين” من خلال تتبع المسار الذي سلكته الجسيمات البلاستيكية الدقيقة في جسم الإنسان ، أن أكثر الأماكن التي تميل فيه المواد البلاستيكية الدقيقة إلى الهجرة هو الكبد.

وأوضح: البلاستيك ، الذي يأتي على شكل شرائح أو خيوط أو كرات بسبب الطريقة التي يعيش بها الإنسان اليوم ، تمتصه الحيوانات المائية وغيرها من الحيوانات في الطبيعة ، بما في ذلك المحيطات والبحار ، وعلى اليابسة.

وصرح عضو هيئة التدريس بجامعة طهران أن هناك 6 مليارات طن من البلاستيك الدقيق في القطب الشمالي وقال: لقد دخلت المواد البلاستيكية وازدادت في الطبيعة لدرجة أنه حتى الدب القطبي لديه كيلوغرام واحد من البلاستيك الممتص في جسمه ويحمله معه.

وذكر أن البشر يتلقون هذه المواد بسبب تناول لحوم الحيوانات البحرية وغير البحرية واستنشاق اللدائن الدقيقة في الهواء ، وأضاف: يتم امتصاص هذه المواد من خلال جدار الأمعاء وتدخل في النهاية إلى الكبد.

يعتمد هذا البحث على معلومات قليلة جدًا حول كمية تلوث الجسيمات البلاستيكية الدقيقة في أحواض المياه الداخلية ، خاصة في جنوب بحر قزوين ،  مع نقص الدراسات حول الكائنات الحية في هذه المنطقة ، ووجودها أو غيابها ، ووفرتها ، ولونها ، وشكلها وتركيبة اللدائن الدقيقة في رواسب مياه الجسم والكائنات الحية.

يثبت هذا البحث أنه بالإضافة إلى حقيقة أن اللدائن الدقيقة لديها القدرة على امتصاص الملوثات وخلق تأثير تصاعدي للسموم في جسم الكائنات الحية ، فإن أكثر مكان يختارونه للامتصاص هو الكبد.