اكتشافات أثرية مذهلة في تلال شغاميش بدزفول 

واضاف رئيس قسم التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في دزفول: هناك 15 طبقة تاريخية في شاغاميش، مما يدل على الثراء التاريخي لهذا المكان

2023-12-09

قال رئيس قسم التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في دزفول: يجب اخراج آثار مدينة شغاميش القديمة التي يبلغ عمرها حوالي 9 آلاف سنة من تحت الارض.

 

واضاف حميد رضا خادم في مراسم إحياء ذكرى شغاميش في دزفول، في إشارة إلى وجود 9000 عام من التراث التاريخي في هذه المدينة: هذا التاريخ القيم لم يتم تعریفه بشكل جيد للعالم.

 

وأشار إلى وجود آثار تاريخية قيمة وفريدة من نوعها في مناطق مختلفة من دزفول، وأضاف: يوجد في هذه المدينة 80 تلة تاريخية، تم تسجيل 5 تلال منها فقط في السجل الوطني.

 

واضاف رئيس قسم التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في دزفول: هناك 15 طبقة تاريخية في شغاميش، مما يدل على الثراء التاريخي لهذا المكان.

 

وتابع: هناك اكتشافات مذهلة في تلة شغاميش التاريخية، بما في ذلك أقدم وثيقة بحرية في العالم، والتي تظهر القدرات الغنية لهذا العمل التاريخي القيم.کما اعتبر أقدم وثيقة موسيقية وأهم مركز للكتابة الإنسانية والعمران هي من بين الوثائق التي تم اكتشافها في التنقيبات الأثرية في تلال شغاميش في دزفول.

 

أ.ش

 

 

 

 

الاخبار ذات الصلة