بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية..

مكتبة الملك عبد العزيز السعودية تعرض مخطوطاتها النادرة

أطلقت مكتبة الملك عبد العزيز العامة معرضاً خاصاً للمخطوطات العربية النادرة التي تتناول علوم اللغة العربية وآدابها وفنونها ومعاجمها

2022-12-21

يضم المعرض الذي أقيم بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام مجموعات نادرة من المخطوطات التي تعنى باللغة العربية، أبرزها: مخطوطة كتاب “النوادر” لأبي زيد بن أوس الأنصاري (ت 215 هـ/ 830 م)، وهي واحدة من أقدم وأندر المخطوطات في اللغة العربية، ويتناول الكتاب آلاف الكلمات النادرة الغريبة التي تشكل مستويات متعددة المعاني والتعبير في فضاء المعجمية العربية.

وتقدم المكتبة في معرضها كذلك مخطوطة للمعجم الشهير “تاج اللغة وصحاح العربية” لأبي نصر الجوهري، وهو أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ، ومرتب على الأبواب والفصول، وكُتبت المخطوطة في عام 591 هجري.

كما يضم المعرض مخطوطة قيمة لعالم اللغة العربية أبي الفتح عثمان بن جني الموصلي، ويعود تاريخ نسخها إلى بدايات القرن الخامس الهجري، وهي عبارة عن مجلد يضم عددا من الرقوق في غير ترتيب، وكتبت بخط أندلسي أسود على رق من جلد الماشية، وبعض الرقوق التي تضمنتها المخطوطة فيها ثقوب ناتجة عن عمليات شدها قبل الكتابة عليها، ويبلغ عدد رقوق المخطوطة النادرة 58 رقا، وضبطت كلمات كثيرة فيها بالشكل، كما كتبت بعض العبارات المراد إبرازها بقلم أسود عريض.

كما تعرض المكتبة مخطوطتين لكتاب “القاموس المحيط” للفيروز آبادي، كتبت الأولى في العام (994 هـ) والأخرى كتبت عام (977 هـ)، وجاء في الكتاب “أسميته القاموس المحيط البحر الأعظم، ولما رأيت إقبال الناس على صحاح الجوهري، وهو جدير بذلك، غير أنه فاته نصف اللغة أو أكثر إما بإهمال المادة أو بترك المعاني الغريبة النادرة”.

وفي إطار العناية بإبراز بعض جماليات اللغة العربية وأناقتها في الكتابة والخطوط، أقامت مكتبة الملك عبد العزيز 3 معارض مهمة، أبرزها “المعرض العالمي للخط العربي”، وعرض مكتبة تضم أكثر من 200 كتاب عن جماليات الخط العربي وفنونه، ولوحات متنوعة بأنواع الخط لأشهر الخطاطين.

أما المعرض الثاني فهو عن المسكوكات الإسلامية عبر العصور، إذ تتبين فيه طرق الكتابة على العملات بخطوط اللغة العربية، مما يدل على هذا التنوع وحركة الكتابة الدقيقة في صياغة معلومات العملة. ويتضمن المعرض الثالث مجموعات نادرة من المصاحف الشريفة، إذ تقتني مكتبة الملك عبد العزيز العامة مجموعات من المصاحف الشريفة كتب معظمها بين القرنين العاشر والـ13 الهجري.

الجزيرة