أحد مظاهر النبوغ الايراني

قناة ابراهيم آباد في مدينة اراك..

قناة ابراهيم آباد هي احدى اقدم نظيراتها في ايران ومن الاماكن اللافتة للنظر والواقعة على طريق مدينة قم الى مدينة آراك

2022-12-21

الوفاق/ خاص

القنوات هي واحدة من مظاهر النبوغ الايراني في ادارة الشؤون المائية وخاصة في المناطق الجافة أو قليلة الامطار. وقناة ابراهيم آباد هي احدى اقدم نظيراتها في ايران ومن الاماكن اللافتة للنظر والواقعة على طريق مدينة قم الى مدينة آراك.
يبلغ طول هذه القناة 11 كيلومترا وتحصل على مياهها من جبال (هفتاد قلة) وتمتد لتصل الى قرية ابراهيم آباد. وقد ادرجت في العام 2014م ضمن قائمة الآثار التاريخية الوطنية الايرانية.
يذكر انه عندما يجري حفر آبار القنوات، يقوم الحفّار برسم دائرة قطرها متر، ثم يباشر بالحفر، علماً ان البئر يكون شكله مخروطياً، اي يزيد قطره كلما تواصل الحفر الى الاسفل. وربما يصل عمق الآبار الى نحو 100 متر. وتروي القناة ارض زراعية مساحتها تقرب من 96 هكتارا.


يشار الى ان الدخول الى هذه القناة هو امر بالغ الصعوبة، الى حد انه خلال مدة 60 عاما لم يدخلها سوى شخصين محليين، احدهما الحفّار والآخر من مالكي القرية، ويقال ان جدران البئر مرصوفة بالاحجار هذه الاحجار مثبتة بالملاط. علماً ان الجدران دائما تنضح بالماء الذي يتساقط على القناة محدثاً صوتاً عجيباً. والخوف من هذه الآبار ناجم عن شكلها المخروطي، حيث يكون الحفارون معلقين بالجدران ولا تصل الى اسماعهم سوى اصوات المياه المتساقطة المرعبة وسط الظلام الدامس.
تجدر الاشارة الى ان هذه القناة ينخفض مستوى ارضيتها انخفاضاً بسيطا حتى تصل الى نهايتها. واول بئر فيها يسمى (البئر الام) تم حفره في مكان يسمى (شرزا) في منطقة هفتاد قلة، الجبلية.