أطباء ايرانيون ينتجون مُكمّل حديد للأطفال بتقنية النانو

تمكّن متخصصون في شركة أدوية محلية قائمة على المعرفة، وذلك عبر استخدام تقنية النانو، من إنتاج قطرات حديد للأطفال ذات طعم مختلف وامتصاص أكبر.

2023-12-12

قالت فرناز میرزا زاده خبيرة شركة أدوية قائمة على المعرفة، عن إنتاج وخصائص قطرات الحديد المنتجة في هذه الشركة: منذ عام 2021، عندما تم تسجيل إنتاج هذا المكمل الخاص بالأطفال، أُطلق إنتاجه وبيعه بشكل كبير لشركات الأدوية ووصل الى جميع الصيدليات. كما أن سعر هذا المنتج للمستهلك أرخص بحوالي 50٪ من الانخفاضات السابقة في السوق.

 

ولفتت میرزا زاده إلى ميزة هذه القطرة واستخدام تقنية النانو في تصنيعها، موضحةً: يتم تصنيع هذه القطرة باستخدام جزيئات الدهون النانوية أو المادة الفعالة في المنتجات الطبية والتجميلية. قبل هذا المنتج، كانت الجسيمات الشحمية أو المادة الفعالة من العناصر المستوردة، ما يعني أنه كان على الشركات استيراد هذا الجزء من إنتاج المنتج من دول أخرى. مؤكدة أن المتخصصين في شركتنا قاموا بتوطين المادة الفعالة لصنع قطرات الحديد، وهذه هي ميزة منتجنا القائم على المعرفة. وتابعت الخبيرة الايرانية: إن استخدام الليبوزومات له مزايا عديدة، أولاً، لأن الحديد يتحد مع آلية الليبوزومات، فيمتصه جسم الطفل بشكل أسرع وأفضل، وله آثار جانبية مثل تحسين الهضم ويخفف من آلام المعدة أو الإمساك ولا يجعل الأسنان سوداء. وتابعت: على العموم نستخدم في صناعة الأدوية، الجسيمات النانوية الدهنية بهدفين: الفعالية وتقليل الآثار الجانبية. حيث يتمتع هذا المنتج القائم على المعرفة أيضًا بكلتا الخاصيتين.

 

كما وتطرقت إلى المتخصصين الناشطين في فريق هذه الشركة الناشئة، موضحةً: إن المتخصصين في هذه الشركة، في المجموعة والفريق، هم في الغالب أشخاص خبراء في الهندسة الكيميائية والهندسة والصيدلة والدراسات الطبية، وأخيراً متخصصون في تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات.

 

أ.ش