رئیس الرعایة الاجتماعیة في خوزستان للوفاق:

أكثر من 98 ألف أسرة في خوزستان تخضع لخدمات منظمة الرعایة الاجتماعیة

الهدف الرئيس لمنظمة الرعایة الاجتماعیة في خوزستان هو تمكين الفئات المستهدفة، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة وربات الأسر

2022-12-21

الوفاق/ خاص

محمد حسن الشبري

التقت الوفاق مع رئیس منظمة الرعاية الاجتماعية مهران كريميان في خوزستان واجرت معه الحوار التالي:

لو سمحت عرف للسادة المتابعین عمل منظمة الرعایة الاجتماعیة؟

منظمة الرعایة الاجتماعیة، هي مؤسسة حكومية تابعة لوزارة التعاون والعمل والرعاية الاجتماعية التي تقدم خدمات للمحتاجين في المجتمع.

تم تأسیس هذه المنظمة بعد الثورة الإسلامية في ایران لعلاج وتأهيل المدمنين والفتيات والنساء وتأهيل وعلاج المرضى النفسيين المزمنين ورعاية المشردين وأطفال الشوارع وتقديم الخدمات للفتيات والنساء المحرومات اجتماعياً وتقديم الخدمات للمحتاجين وتقديم خدمات المشورة وخدمة المعوقين وتدريبهم وإعادة تأهيل كبار السن وإعالتهم والی غیر ذلك من الخدمات.

كم عدد الخاضعین لخدمات منظمة الرعایة الاجتماعیة في خوزستان؟

تدعم منظمة الرعایة الاجتماعیة، أكثر من 98 ألف أسرة في محافظة خوزستان.كما أن 65 ألف شخص من ذوي الإعاقات المختلفة في المحافظة يستفيدون من خدمات هذه المنظمة الداعمة.

حاليا یخضع أكثر من 98 ألف أسرة تظم افراد معاقین وربات أسر ومن يحتاجون إلى مساعدة والمحرومين اجتماعيا، تحت رعاية منظمتنا في المحافظة، وسیزيد تقدیم الخدمات لهم بمساعدة المحسنين والحكومة.

في العام الماضي غطت منظمة الرعایة الاجتماعیة حوالي 14 ألف معاق في خوزستان. هناك 776 مركزاً غير حكومي یقوم بمساعدة من هم تحت حماية منظمة الرعایة الاجتماعیة بخوزستان، 200 مركز منها خاص للمعاقين.

قامت الحكومة منذ مطلع العام الجاري برفع رواتب الموضفین والعمال والمتقاعدین، هل شمل هذا الاجراء الخاضعین لخدمات منظمة الرعایة الاجتماعیة ؟

نتيجة لجهود الحكومة تمت زيادة معاشات المعاقين بنسبة 50٪،  منها 20٪ في بداية العام و30٪ الآن، ونأمل أن تكون الزيادة في معاشات المعاقين، ستستمر، مع زيادة رواتب باقي فئات المجتمع.

كما تم منذ بداية العام الحالي التبرع بـ4339 جهازاً لإعادة التأهيل، بما في ذلك الكراسي المتحركة والعكازات والمعينات السمعية، للمعاقين الذين تغطيهم المحافظة.

ایضا منذ بداية العام الجاري، تم دفع أكثر من 200 مليار تومان من مرافق خلق فرص العمل لأكثر من ألفي عميل مشمول، وتم توقيع مذكرات تفاهم مع المهنيين الفنيين، دائرة العمل، ومؤسسات اخری لخلق فرص عمل للعملاء، في مجال الإعداد الوظيفي واكتساب المهارات، ثم الدخول لسوق العمل.

كما أن أرباب العمل الذين يمكنهم توفير فرص عمل للمعاقين والذين يطلبون المساعدة سيحصلون على قرض بقيمة 100 مليون تومان كحافز، وستدفع الرعاية الاجتماعية أيضاً اشتراك صاحب العمل في التأمين.

وكما تعلمون أن الهدف الرئيسي لهذه المنظمة هو تمكين الفئات المستهدفة، بما في ذلك؛ الأشخاص ذوي الإعاقة، ربات الأسر وكذلك توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة. حتى الآن، كان حد قروض التوظيف للعملاء ذوي الإعاقة 100 مليون تومان، ولكن ارتفع هذا المبلغ إلى 150 مليون تومان، ويمكن للمتقدمين الذين لديهم كفيل، الحصول على هذه التسهيلات، التي تكون مدة سدادها 7 سنوات (84 شهراً) وبفائده 4٪. كما يمكن للعملاء الحاصلين على رخصة بناء مساكن الرجوع إلى هذه المنظمة لتلقي مساعدة سكنية بقيمة مائة مليون تومان. وسيتم دفع 200 مليون تومان من مرافق بناء المساكن للأسر التي لديها معاقین.

كم هو عدد المراكز التي تقوم بتقدیم الخدمات للمعاقین في خوزستان؟

يعمل في المحافظة 36 مركزا لرعاية المعوقين على مدار الساعة بحضور 3150 ممرضا وممرضه. كما یقدم 114 مركزا للتأهيل والتدريب يوميا بالمحافظة، الخدمات لـ 3250 معوقا.كما یقوم 12 مركزاً لرعاية الأيتام في خوزستان وتهتم بـ 250 يتيماً.وهناك 70 مركزا للتعافي من الإدمان في المحافظة تخضع لإشراف دائرة الرعاية الاجتماعية لمعالجة المدمنين وأكثر من 50 مجموعة مجتمعية تنشط في مجال إعلام الناس وتوعيتهم بالإدمان.كما يعمل في خوزستان 140 مركزاً لإعادة تأهيل مدمني المخدرات، وتقدم خدمات في مجال إعادة التأهيل، والإعداد للوظيفة بعد العلاج، وتوفير التسهيلات لمدمني المخدرات المتعافين لزيادة الدخل.

كم هو عدد الطلاب الخاضعین لخدمات منظمة الرعایة الاجتماعیة في خوزستان؟

عدد طلاب المدارس المشمولين بهذه المنظمة الداعمة حوالي 15 ألف وعدد طلاب الجامعات حوالي ألفي طالب. من هذا العدد حوالي 6 آلاف طالب مدرسة ومن إجمالي عدد طلاب الجامعات حوالي 900 طالب هم من ذوي الإعاقة، وتقوم  منظمة الرعایة الاجتماعیة بدفع مصاريفهم التعليمية ودفع رسوم المدارس والجامعات.

ماهي الخدمات التي تقدمونها لاطفال الشوارع والعمل؟

شكلنا 904  ملفات لأطفال العمل في خوزستان .وانشأنا 6 مراكز لدعم الأطفال وأسرهم، منها مركزان في أهواز والباقي في آبادان ودزفول ومسجد سليمان وأنديمشك. واجب الرعاية الاجتماعیة تجاه الأطفال العاملين هو توفير المهارات والتدريب الفني والتعليم لهم للحد من الاضرار الاجتماعية، فیما تكون مهمة جمع الأطفال العاملين من مهام الشرطة والبلدية. ونحن نقدم الخدمات التعليمية والثقافية والطبية للأطفال العاملين.كما اننا نقدم خدمات مثل إصدار شهادات ميلاد للأطفال الذين ليس لديهم هوية وتدريبهم على مهارات الحياة. ومن خدمات الدعم والتعليم الأخرى التي تقدم للاطفال هي متابعة استمرار تعليم الأطفال المتسربين من المدرسة والالتحاق بالتعليم، وتقديم الخدمات الطبية والمساعدة والإرشاد الفردي والجماعي، وإصدار كتيبات التأمين الصحي، ودفع المنح العرضية والمالية لحل المشاكل الاقتصادية والطبية والتبرع بالأجهزة المنزلية الأساسية.

هل لدیكم أنشطة في مجال الوقاية؟

أكثر من 160 مركزاً استشارياً غير حكومي تقدم خدماتها في مدن خوزستان، تحت إشراف الرعاية الاجتماعية.كما يعمل مركز الاستشارات الهاتفية للرعاية الاجتماعية برقم 1480 على حل مشاكل العائلات، ويتم تحويلهم إلى المراكز الحكومية مجانا. وبهدف السيطرة على الأضرار الاجتماعية  والتدخل في الأزمات الفردية والاجتماعية، والتركيز على النساء والفتيات وكبار السن والأطفال والضعفاء، قدمت 21 مجموعة طوارئ للرعاية الاجتماعية في خوزستان خدمات لأكثر من 15000 شخص في الاشهر الـ 9 الاخیرة.كما وفرنا 8 مراكز استشاریة وراثية مجانية ويمكن للأفراد المعاقین زيارة هذه المراكز قبل الزواج وإنجاب الأطفال، والفحص الجيني بالمجان.

كلمة اخیرة

في خوزستان، هناك أكثر من 98000 أسرة مشمولة بالرعاية الاجتماعية وتتلقى معاشات تقاعدية، فإن المحسنین والشركات مدعوون لمساعدة هذه المجموعة لتوفير الإمدادات الأساسية ومعدات العلاج وإعادة التأهيل.كما نطلب مساعدة المحسنین لاعاده بناء مركز حضانة الاطفال في خوزستان.