صناعة النانو:

48 دولة هي عملاء لمنتجات تكنولوجيا النانو الإيرانية

صناعة النانو واحدة من المجالات التكنولوجية التي مرت بعملية نموها وتطويرها بشكل جيد في إيران

2022-12-21

الوفاق/ يعد تطوير سوق تكنولوجيا النانو أحد الأهداف الرئيسية لبرنامج تطوير تكنولوجيا النانو في إيران. إن التوسع في تصدير هذه المنتجات وإيجاد طريق للأسواق الخارجية واكتشاف أسواق جديدة سيساهم في تنوع محفظة صادرات البلاد واستدامة الشركات النشطة في مجال تكنولوجيا النانو.

تعد صناعة النانو واحدة من المجالات التكنولوجية التي مرت بعملية نموها وتطويرها بشكل جيد في إيران ، وقد تم تصنيع المنتجات في هذا المجال وتزويدها بالسوق العالمية لسنوات ؛ لهذا السبب ، فإن إدخال هذه المنتجات عالية الجودة المصنوعة في إيران إلى العالم والدول الأخرى يعد ضرورة وهدفًا مهمًا ، يدعمه مساعد رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة.

و تسعى لجنة تطوير تقنية النانو التابعة لمعاونية رئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد المعرفي إلى تنفيذ البرامج التي تم وضعها في إطار ممر التكنولوجيا إلى السوق وساعدت في تطوير سوق منتجات النانو لهذه المنتجات لدخول السوق العالمية.

وبحسب الإحصائيات التي قدمها المقر عام 2021 ، فقد تمكنت شركات تكنولوجيا النانو من تصدير منتجات بقيمة 62 مليون دولار.

تشير التقارير إلى أنه بعد عام 2019 ، زاد حجم تصدير تكنولوجيا النانو والمنتجات القائمة على هذه التكنولوجيا ، وزاد تصدير هذه المنتجات بنسبة 53٪ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق.

تركيا والعراق من أهم الدول المستوردة لمنتجات تكنولوجيا النانو الإيرانية

قامت شركات تصنيع تكنولوجيا النانو بتصدير منتجاتها إلى 48 دولة في عام 2021. وتعتبر تركيا والعراق من أهم الدول المستوردة لمنتجات تكنولوجيا النانو الإيرانية ، حيث سجلت الشركات الايرانية القائمة على المعرفة صادرات تزيد عن 10 ملايين دولار إلى هذين البلدين.

من بين العملاء الآخرين لهذه المنتجات روسيا ، الهند ، كازاخستان ، الولايات المتحدة ، إنجلترا ، منغوليا ، باكستان ، إلخ.