استعراض لتفاصيل مراحل إنتاجه وحضور الفنانين  

 “سلمان الفارسي”.. أكبر مسلسل تاريخي في الشرق الأوسط

يتم انتاج مسلسل "سلمان الفارسي" في 3 أجزاء.

2022-12-23

مسلسل “سلمان الفارسي” هو مسلسل تاريخي يسلط الضوء على حياة الصحابي الجليل سلمان الفارسي منذ ولادته حتى وفاة الرسول الأكرم (ص) وعودته إلى المدائن ويتناول بشكل أكبر دخوله الى الإسلام عند وصوله الى مكة المكرمة وذلك بعد رحلته الى تركيا وفلسطين للتحقيق حول الديانة المسيحية.

وفاة مصمم المسلسل

جليل فتوحي نيا

“جليل فتوحي نيا”، المصمم المسرحي لمسلسلات مثل “مختارنامه” و “سلمان الفارسي”، الذي شارك في هذا المسلسل للمخرج داود ميرباقري، وتوفي أمس الأربعاء 21 ديسمبر، بسبب المرض.

اجزاء المسلسل

يتم انتاج مسلسل “سلمان الفارسي” في 3 أجزاء، هي: الجزء الأول يتعلق بمولد سلمان الفارسي وطفولته وفترة ما قبل الإسلام، مما استوجب بناء مدينة من أجل تصوير هذا الجزء من العمل، أي بناء مدينتي “جي” و”تيسفون” اللتين كانتا عاصمة إيران في العهد الساساني.

أما الجزء الثاني فيعود إلى منطقة روما والإمبراطورية البيزنطية، حيث هاجر سلمان إلى هناك فترة، وحدثت معه أحداث كثيرة.

أما الجزء الثالث والأخير فيتعلق بفترة ظهور الإسلام ووجود سلمان الفارسي في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومرافقته لرسول الإسلام محمد (ص).

المسلسل يتألف من اربعين حلقة مدة الواحدة 55 دقيقة وسيكون المسلسل التاريخي الاحدث في سجل المخرج الايراني ميرباقري الحافل بالاعمال الدينية التاريخية كروائع مختار الثقفي والامام علي (ع) ومسافر الري.

يذكر بأنه تم تصميم وإنتاج حوالي 12000 مجموعة من الملابس لإنتاج هذا المسلسل. فقد تم إستخدام التصميم الخاص للمسرح والأدوات والأزياء لإظهار الإصالة التاريخية للمسلسل.

ووقف أكثر من 1500 ممثل من بين 20000 ممثل تم تحديدهم في هذا المسلسل، أمام كاميرا مصوري العمل.

في كانون الأول / ديسمبر 2019، تم إطلاق المشروع الجديد لـ “مير باقري”، المخرج المخضرم للتلفزيون والسينما الإيرانية. قبل ذلك، سمعنا مرات عديدة عن اهتمام مير باقري بكتابة وتقديم سلسلة تتمحور حول حياة سلمان الفارسي، الصحابي الإيراني لنبي الإسلام (ص)، وقد تبلورت الآن.

مسلسل “سلمان الفارسي”، هو سرد من طفولته حتى وفاته، وخلال القصة نرى الحياة في إيران الساسانية، والبحث في عالم المسيحية (بيزنطة) والحضور عند الرسول (ص).

يقال أن هذا المسلسل يعتبر من أكبر المسلسلات في تاريخ التليفزيون الإيراني ونظرا لإدراجه من زوايا مختلفة، بما في ذلك تمثيل عدة فترات تاريخية حضارية والتعامل مع فترة طويلة من الزمن (الحياة حتى الموت)، وتعدد المواقع والممثلين.

هذه العظمة تجعل الكثير من الناس يرغبون في المشاركة بهذا المسلسل، ومن ناحية أخرى، يرغب الكثير من الناس في معرفة أسماء الممثلين الجدد من خلال متابعة أخبار المسلسل،  الأسماء التي تضاف إلى قائمتهم من وقت لآخر.

في المقال التالي، نتابع حديثنا مع بعض الممثلين ومنهم محمد فيلي وتوماج دانش بهزادي الذين يمثلون دوراً في هذه القصة، نقدّم لكم نبذة عن كلام المنتج ومخرج المسلسل وبعض الممثلين.

تصوير المسلسل في “أنقاض الشام”

تمت عملية تصوير المسلسل الايراني التاريخي  “سلمان الفارسي” من إخراج “داود ميرباقري” وإنتاج “حسين طاهري” في أنقاض الشام.

وتم تصوير معظم  المشاهد البحرية في مدينة شاهرود وبعد ذلك استأنف فريق الإنتاج عملية تصوير قسم آخر من هذا المشروع في مدينة “نور” السينمائية، وبعد بناء الديكور المتعلق بأنقاض الشام، مازالت عملية التصوير مستمرة.

وكذلك، سافر فريق الإنتاج للمسلسل إلى عدة دول منها لبنان وسوريا وتركيا وأرمينيا، لكشف وإعداد مواقع التصوير وبعد التقييم النهائي والنظر في جميع الجوانب، ستتم الرحلات لخارج البلاد من أجل إكمال تصوير الاحداث المتعلقة بالإمبراطورية البيزنطية.

وبدأ أيضا فريق العمل بناء الديكورات في منطقة “آبسرد” في دماوند، بالتوازي مع عملية التصوير في مدينة “نور” السينمائية وبناء المعدات في مدينة “غزالي” السينمائية.

جاذبية مسلسل سلمان الفارسي

وصف مير باقري عمله الأخير، والذي هو حالياً في مرحلة التصوير، بأنه أكثر الأعمال إثارة في مسيرته الفنية، ويوضح حول هذا الامر: أن الفترة التي عاش فيها سلمان الفارسي كانت مليئة بالأحداث ومتوترة للغاية.

من الطبيعي أنه كانت هناك أحداث سياسية واجتماعية مختلفة في ذلك الوقت. لذلك عندما أردت عمل مسلسل سلمان الفارسي، كانت الأحداث السياسية والاجتماعية وإحداثياتها أكثر تشويقاً من الحلقات التاريخية لمسلسل الإمام علي (ع) ومختار نامه.

لم تكن لدينا حوادث كثيرة في ذلك الوقت  لكن في هذه الفترة من التاريخ التي عاش فيها سلمان، نواجه العديد من الأحداث التي تسببت في كثير من التقلبات في حياة سلمان.

لهذا السبب جذبني إنتاج مسلسل سلمان الفارسي كثيراً. عندما نستعرض تاريخ 100 عام من زمن أنوشيروان إلى خسرو برويز ومرور الأحداث، فإن قراءة هذا الجزء من التاريخ أمر مثير للاهتمام أيضاً؛ خاصة بالنسبة لنا كإيرانيين. لذا فإن تصوير التاريخ أمر جذاب وله خصائصه الخاصة للجمهور.

وقال هذا الكاتب والمخرج عن توقعه بتلقي الجمهور للمسلسل وقت بثه: بالتأكيد عندما يسأل الجميع عما إذا كانوا يحبون قصة خسرو وشيرين يجيبون بالإيجاب.

الحرب بين بهرام جوبين وخسرو برويز و… هذه هي الأشياء المثيرة للإهتمام لتاريخ إيران. لهذا السبب يمكن أن يكون مسلسل سلمان الفارسي جذابا للجميع، حتى بالنسبة لي كان جذابا للغاية.

كنت مهتماً بعمل هذا المسلسل عندما كنت أبحث في التاريخ وأبحث عن هذه الشخصية، قصتنا في هذا المسلسل هي أن الجمهور سيواجه عملاً تاريخياً وسيرى القصص التي ستكون ممتعة لهم.

كما أخبرنا المخرج الايرني المخضرم عن عرض مراحل مختلفة من حياة سلمان المليئة بالأحداث والمليئة بالتغييرات وقال: حياة سلمان مليئة بالصعود والهبوط، وحكاية مسلسل سلمان الفارسي تبدأ من بداية ولادة سلمان وتستمر حتى نهاية واقعة غدير خم.

يناقش هذا المسلسل أهم الأحداث التاريخية في تلك الفترة وتجاوز سلمان الفارسي جميع الأديان تقريباً بسبب حبه للحقيقة، حتى أصبح مستقراً إلى جانب النبي (ص) وهذه نقطة مهمة.

لذلك، فإن دراسة سلمان الفارسي يعني دراسة تاريخ الأديان. لقد ناقشنا كل أحداث حياة سلمان في مسلسل سلمان الفارسي.

سلمان في منتصف العمر وكبير السن

مع تصوير هذا المسلسل كان السؤال الأهم الذي أثير هو من سيلعب دور سلمان؟ وسمعنا أنباء متباينة حتى نشر صور عليرضا شجاع نوري بالمكياج.

هذا الممثل الذي شغل ادوارا مختلفة في السينما، والذي لا يزال من الممكن اعتبار دوره الأكثر ديمومة هو لعب دور عبدالله في فيلم يوم القيامة، يمثل الدور الرئيس في هذا المسلسل.

يمثل دور سلمان الفارسي في هذا المشروع ثلاثة ممثلين في ثلاث مراحل: “الطفولة والمراهقة” و “الشباب” و “منتصف العمر والشيخوخة”.

مير باقري يعرف جيداً كيف يصنع عملاً تاريخياً

التمثيل في مسلسل تاريخي له متطلباته.ويعد اختيار وجه لديه القدرة على التمثيل في عمل طويل الأمد أحد تحديات اختيار الممثل.

تقدم مسلسل سلمان الفارسي بدعم من المخرج داود ميرباقري، ولا تزال أجزاء مهمة من تصويره باقية. كما ذكرنا، سيتم تسجيل هذا المسلسل في ثلاثة أقسام.

المخرج مير باقري يعرف جيداً كيف يصنع أعمالاً تاريخية من خلال إخراجه أعمالا تاريخية ذكرناها سابقا.

إن استخدامه لممثلين قادرين في مجال المسرح والتلفزيون هو نقطة أخرى جعلته ناجحاً في إنشاء مثل هذه الأعمال. محمد فيلي هو ممثل آخر أظهر قدرته الفنية من خلال لعب دور شمر في مسلسل المختار. كما عمل في أعمال تلفزيونية أخرى ولديه إتقان كبير في لعب الأدوار التاريخية.

يوضح فيلي: “تختلف الأعمال المتعلقة بالتاريخ المعاصر اختلافاً كبيراً عن التاريخ القديم”. هاتان الفترتان مختلفتان تماماً ويحتاج الممثل إلى معلومات مفصلة لكل منهما.

من أجل التمثيل في كل من هذه الادوار، يجب على المرء أن يدرس القسم ذي الصلة بشكل صحيح وأن يقدم ملخصاً صحيحاً عنه للجمهور.

يتابع هذا الممثل: أنا في بداية مسيرتي التمثيلية في سلمان الفارسي. برأيي هو أكبر مسلسل تم إنتاجه في الشرق الأوسط.

الصوت الساحر للأسقف الروماني

أحد ممثلي مسلسل سلمان الفارسي، الذي لعب دوراً في هذا المسلسل وترك آخر أعماله على شاشة التلفزيون، هو المرحوم جنكيز جليلوند.كان هذا المدبلج المخضرم، الذي مثّل في العديد من الأفلام والتلفزيون ، من أوائل الممثلين الذي بيّن الكثير للمتسائلين حول طاقم العمل في مسلسل ميرباقري الجديد، لأن تم إصدار صورة له وهو يمثل في هذا المسلسل كروماني. على الرغم من ظهوره القصير في دور الأسقف الروماني، إلا أن هذا المظهر سيكون واضحاً بصوته المثير للإعجاب.

صوت الدبلجة الدائم الذي كان يعرف بالصوت الذهبي بين المدبلجين، تم إيقافه في نوفمبر 2020 ، ولمشاهدة ما وصفه مبدعو مسلسل سلمان الفارسي عن هذا الفنان المرحوم، علينا الانتظار حتى البث ومشاهدة الادوار الأخيرة لهذا الصوت المبدع.

مجموعة من الفنانين الجيدين

من بين قائمة الممثلين الطويلة لمسلسل سلمان الفارسي، هناك بعض الأسماء المعروفة باسم المدبلج المثير على الرغم من تاريخهم التمثيلي.

أحد هذه الأسماء هو تورج نصر، وهو مدبلج مخضرم قيل إنه لعب عدة أدوار، بما في ذلك طارق ؛ العبد المتطفل موجود في هذه القصة.

يقول تورج نصر عن هذا المسلسل: حضوري في هذا المسلسل كان فريداً بالنسبة لي، فهل من الممكن العمل مع داود ميرباقري وعدم الاستمتاع به، برأيي هذا المسلسل سيصبح أكبر وأنجح المسلسلات التلفزيونية التاريخية.

برأيي مسلسل سلمان فارسي سيكون مذهلاً، لأنه يضم أفضل ممثلي السينما والتلفزيون في هذا العمل. لقد مضى ما يقرب من عامين منذ أن بدأ هذا المشروع وأستطيع أن أقول إنه مشروع صعب للغاية بالإضافة إلى جماله وسحره. ويضيف: دوري في هذا المسلسل إيجابي وأنا أمثل دور أحد رفاق سلمان الفارسي في المحكمة.

قبطان في بحر التاريخ

داريوش فرهنك هو أحد الممثلين الذين يُعرف دورهم في مسلسل سلمان الفارسي وتم نشر صورة جذابة له في هذا الدور.

في تعاونه الثاني مع مير باقري في هذا المسلسل، يلعب دور قبطان سفينة هانيبال ويثبت نفسه كرجل البحر.

تاجر من بلاد بعيدة

“شكرخدا غودرزي” هو أحد الممثلين الذين تم نشر صورهم في هذا المسلسل، ووفقاً لمتابعتنا، فهو يلعب دور كلبي؛ رجل الأعمال اليهودي من القدس يقف أمام كاميرا مير باقري.

غودرزي، ممثل ومخرج ومعلم دراما ظهر في العديد من الأعمال التاريخية، ويقول: يختلف نوع الحوار وحركات الجسد في الأعمال التاريخية. لم تعد اللغة محادثة اليوم، يجب أن يكون الممثل على دراية بحركات وإيماءات اللغة نفسها.

نظرة عامة على بعض الأدوار الأخرى

كما ذكرنا، يرغب عدد كبير من الممثلين في العمل مع هذا المخرج لأسباب مختلفة مثل وضوح أعمال مير باقري ومهنيته. كما أن عظمة مسلسل سلمان الفارسي هي أحد الأسباب الأخرى التي جعلت الكثير من الفنانين مهتمين بالعمل في هذا المسلسل.

وبنفس الطريقة، من المثير للاهتمام أن يعرف بعض الجمهور أسماء الممثلين في أحدث أعمال مير باقري.

حتى اليوم ، كان هناك وجه آخر أمام الكاميرا هو فرهاد أصلاني، الذي يلعب دور آبنوس، رجل الأعمال الإيراني. هناك أيضاً وجه آخر، مصطفى الطاري، الذي تعاون أيضاً مع مير باقري في مسلسل مختارنامه.

ويقول: كان دوري في سلمان الفارسي جميل جدا وحساس وكان جديدا بالنسبة لي. وسمعنا ان مهدي فقيه سجل أيضاً عمله في اطار مسلسل سلمان الفارسي، فيقول: تم إجراء الكثير من الأبحاث حول المسلسل وآمل أن يكون واحداً من أفضل المسلسلات التلفزيونية في السنوات الأخيرة. كما ظهر محمد رضا هدايتى أمام الكاميرا في دور رجل أعمال هندي في قشم.

هشام رستم هو أحد الممثلين الأجانب لهذا المسلسل الذي توفي قبل بضعة أشهر. هذا الممثل التركي المولد من تونس، والذي عمل في أعمال شهيرة مثل: المريض الإنجليزي، والذهب الأسود، وما إلى ذلك، لعب دور راهب الكنيسة البيزنطية في هذا المسلسل.

ومن بين الممثلين الآخرين الذين تم الإعلان عن أسمائهم حتى الآن أنوش معظمي، محمد جواد جعفربور ، حسن مير باقري، سيد مهدي ميرقاسمي وغيرهم.

رحلة للخارج

يقال أنه مع وجود حسين طاهري منذ عام 2016، أصبح مشروع مسلسل سلمان الفارسي مستقراً من حيث الإنتاج.

ليس من السهل رواية قصة حياة هذه الشخصية العظيمة، لأن سلمان قد سافر كثيراً للوصول إلى هذه الشخصية التي نعرفها عنه، إن تصوير هذه الشخصية يعتبر عملا عظيما وفي شكل قصة مذهلة تُروى في قلب التاريخ ويتطلب الكثير من الجهد والإمكانيات.

على سبيل المثال، يتم حالياً تصوير أجزاء من هذه السلسلة في أرمينيا. كان طاهري قد أخبر سابقاً عن السفر إلى الخارج لتصوير أجزاء من القصة، ويقول: سنقوم برحلة قصيرة خارج إيران، لكن التخطيط لإنتاج وتصوير الجزء الأكبر من المسلسل سيكون في إيران.

قال هذا المنتج عن إضافة وجوه جديدة كشخصيات هذه القصة: كثير من الممثلين يأتون ويذهبون.

أكثر من ألف شخص من جميع أنحاء إيران، من بين أهل المسرح، كانوا حاضرين في أجزاء العمل التي أعلنا عنها سابقاً حول أداء هذه المجموعة من الممثلين.

المصدر: الوفاق